اقتصاد وأعمال

النفط تعلن دراسة عروض شركات عالمية للاستثمار بالبلاد


أعلنت وزارة النفط والغاز، دراسة عدد من عروض الشركات العالمية للاستثمار النفطي بالسودان، وفق الأولويات والإمكانات المتاحة، وأشارت إلى أن رفع العقوبات أدى إلى تسابق الشركات نحو قطاع النفط الذي يمتلك بنية تحتية مميزة.
وأبدى وزير النفط والغاز بالإنابة م. سعدالدين البشرى، لدى لقائه مجموعة بنقا الهولندية للطاقة، ترحيبه بالمجموعة للعمل في قطاع النفط والتي تعتبر من رائدات الشركات العالمية التي كانت تعمل في صناعة النفط العالمية.
وكشف الوزير عن الفرص المتاحة لدخول الشركات الكبرى بعد رفع الحظر الأميركي، واستعرض الفرص المتاحة كافة في مربعات الاستكشاف المطروحة والتي توجد بها شواهد نفطية وغاز طبيعي مشجعة للاستثمار. وأكد امتلاك قطاع النفط بنية تحتية من المنشآت والمصافي وموانئ التصدير العالمية.
وأعرب وفد المجموعة عن رغبته في الاستثمار النفطي في السودان. وقدم أ.د. باسيلي سيثا، شرحاً لاستراتيجية مجموعة بنقا الهولندية للطاقة وشراكاتها العالمية ومجال عملها في الطاقة في أوروبا وأفريقيا وآسيا وأميركا الشمالية.
وقال إن مجموعتهم ترغب في الدخول في الاستثمار النفطي في مجالات الاستكشاف وتطوير الحقول والإنتاج وإدخال التقنيات الحديثة وزيادة نسبة الاستخلاص المعزز وصناعة البتروكيماويات والتعاون في مجال المعامل والبحوث العلمية التي من شأنها أن تسهم في تطوير صناعة النفط في السودان.

الشروق.