عالميةمدارات

الأردن يرد على قرار المحكمة الجنائية بشأن زيارة البشير


أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، الاثنين، أن الأردن يدرس قرار المحكمة الجنائية الدولية على خلفية زيارة الرئيس السوداني، عمر البشير، عمان في مارس الماضي.

وقال المتحدث باسم الوزارة، محمد الكايد، إن “الحكومة الأردنية تدرس القرار الذي صدر عن الغرفة الابتدائية للمحكمة الجنائية الدولية بخصوص موضوع استقبال” البشير خلال “انعقاد مؤتمر القمة الأخير في الاْردن”.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قالت إنها ستحيل الأردن إلى مجلس الأمن الدولي لعدم تعاونه فيما يتعلق بتنفيذ أمر اعتقال بحق الرئيس السوداني.

وأكدت الحكومة الأردنية أن “هذا القرار الذي يعتبر بأن الاْردن لم ينفذ التزاماته بموجب اتفاق روما الأساسي وإحالته لمجلس الأمن وجمعية الدول الأطراف في المحكمة مجحفا بحق الاْردن..”.

وأضافت أن القرار “لَم يأخذ بعين الاعتبار أن للرئيس السوداني حصانات بموجب القانون الدولي إضافة إلى وجود ثغرات قانونية فيه”.

وأكد المتحدث أن “قرار الغرفة جاء تميزيا ضد الاْردن”، مضيفا أن “الحكومة الأردنية تدرس جميع الخيارات القانونية والسياسية للتعامل مع قرار الغرفة الابتدائية والثغرات الواردة فيه”.

وقد أمرت المحكمة الجنائية في عامي 2009 و2010 باعتقال البشير بسبب دوره المزعوم في جرائم حرب تتضمن إبادة جماعية في إقليم دارفور السوداني.

 

سكاي نيوز


‫5 تعليقات

  1. المحكمة الفشنك دي ماسمعت بالروهينغا والضبح ولا سلفاكير والإبادة ولا نتنياهو والقتل وتفجير المنازل . اخجلي ياجنائية يادولية . مهما الغرب حاول يظهر انه ديموقراطي وإنساني يظل صاحب نظرة مذدوجة المعايير يحكمها كرهه للإسلام والمسلمين ويسعد للفوضي عندما تعم الأقطار العربية والإسلامية وينتشر القتل والتدمير . اين هو سلاح صدام النووي بعد تدمير بلادة تم تسليمها للشيعة مع إعتذار من توني بلير بأنهم أخطأوا ؟؟ ياحنييين ياديموقراطي
    انتم تحت جزمة البشير ياكلاب

  2. المفروض بعد كده رئيسنا يحترم نفسه من أن يبهدل الدول ويضعها في أحراجات مع محكمة العدل الدولية عشان بلاوي بيعملها رئيسنا وبعدين يدخل الباقين في حرج …. نحنا سودانين ساترين عليه عمايله لكن الدول التانية ذنبها شنو يدخلوه بالدس ويهربوه بالدس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  3. فعلا قرار تميزيا للاردن!!

    البشير مشي دول كتيرة علي رأسها روسيا السعودية قطر الامارات الكويت اثيوبيا مصر يوغندا والقائمة تطول ليه ما عملو معاهم كده

    1. الدول النت ذكرتها يا قالو العلم ممحوق لم تعاهد على مثيق روما فالبتالي المحكمة ما تقدر تجبرهم لاعتقال بشة

      خلي بشة لو راجل يمشي اي دولة اوربية ما ح يرجع…

      جنوب افريقيا هرب قبل ان يحضر المؤتمر الذي ذهب من اجله عندما اصدر المحكمة العليا امرا باعتقاله لان جنوب افريقيا دولة عاهدت على ميثاق روما…