سياسية

د.تهاني تدشن مشروع إبصار الإلكتروني في إطار توجه الدولة لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع عبر استخدام التكنولوجيا


دشنت الدكتورة تهاني عبدالله عطية وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المرحلة الأولى لمشروع “إبصار “الإلكتروني ،بالاضافة لمعمل الخرطوم للمكفوفين بمركز تأهيل المكفوفين القومي يالخرطوم بحري في إطار توجه الدولة نحو دمج المواطنين ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع عبر استخدام التكنولوجيا الحديثة.

وأكدت الدكتورة تهاني لدى مخاطبة احتفال التدشين سعي وزارتها الحثيث مع الشركاء لاتاحة التعليم والتدريب للاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ؛ تنفيذاً لموجهات رئاسة الجمهورية والاتحاد الدولي للاتصالات المتعلقة بتمكين هذه الشريحة من المجتمع للتكنولوجيا بهدف اخراجهم من العزلة ودمجهم مع المجتمع ، وذلك من خلال الأجهزة والتطبيقات والبنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات والتي مكنت كل أجهزة الدولة للنفاذ ولتمكين المواطنين من الاسخدام الأمثل للتكنولوجيا ، مثمنة هذه المبادرة من الهيئة القومية للاتصالات والتي تستهدف المكفوفين لمساعدتهم لتسهيل أنشطتهم .

وأعلنت الدكتورة تهاني عن افتتاح 6 معامل مشابهة خلال العام القادم لتحسين وتسهيل حياة هذه الشريحة من المجتمع مثمنة جهود وزارة الرعاية والضمان الاجتماعي في هذا الشأن . كما كشفت عن تضمين الخطط الاستراتيجية للوزارة لمشروعات وأنشطة موجهة لهذه الفئة داخل منظومة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأن السياسات الوطنية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نصت صراحة على أنه يجب ألا تشكل الإعقة مانعاً من الاستفادة من خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومعلنة عن رعاية استضافة وزارتها للمؤتمر العربي للمكفوفين القادم.

كما استحسنت الدكتورة تهاني دعم شركات الاتصالات للمكفوفين في إطار المسئولية المجتمعية للمشغلين . حيث قامت شركة “MTN” بتسجيل المناهج الدراسية (الأساس والثانوي) لتداولها بالفلاشات (ذاكرة خارجية) وقدمت كنار دعم يقدر بمبلغ عشرة ألف جنيه للاتحاد المكفوفين.

الجدير بالذكر أن الاحتفال تحت شعار “التحول نحو مجتمع مرئي” ، تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للمكفوفين ، حيث كرم الاتحاد القومي للمكفوفين كلُ من وزيرة الاتصالات ود.يحيى عبدالله محمد مدير الهيئة القومية للاتصالات والمهندس مصطفى عبد الحفيظ مدير خدمات الاتصال بالهيئة والمهندسة سلمى بحماية المسنهلك وآخرون.وذلك بحضور وزير الدولة بالرعاية الاجتماعية الاستاذ إبراهيم آدم إبراهيم وقيادات اتحاديي المكفوفين والصم والقوات النظامية وشركات الاتصالات.


تعليق واحد

  1. والله العظيم أنظف وزيرة تمر علي السودان ، ويكفي أنها بتفهم ومخلصة في عملها وبتعمل بشرف ، والله يستر يزحلقوها لأن نظامنا ما بيحبوا البمشي معاهم نظيف ، ومن ما جابو معاها ود الميرغني زوج المذيعة بديت أشك ……….