عالمية

مصرع 16 شخصًاً جراء هجوم على كمين بجنوب السودان .. سلفاكير يُعلن حالة الطوارئ في ثلاث ولايات بدولة الجنوب


أعلن رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت في مرسوم جمهوري حالة الطوارئ في ثلاث ولايات ” جوك والبحيرات الغربية والبحيرات الشرقية”. بقية لخبر إعلان الطوارئ،فيما لقي 16 شخصًاً على الأقل مصرعهم جراء هجوم على كمين بجنوب السودان وفقاً للشرطة الجنوب السودانية، وتعرضت ثلاث حافلات صغيرة للهجوم بينما كانت في طريقها من جوبا إلى ولاية جونجلي.

وطالب المرسوم الرئاسي الذي أذاعه تلفزيون جنوب السودان القوات الحكومية بالتحرك إلى الأقاليم المعنية وتنفيذ نزع السلاح فوراً.وأصدر سلفاكير المرسوم بعد أن طالب مشرعون من الولايات الثلاث إعلان حالة الطوارئ في الإقليم ونزع السلاح من الأطراف المتحاربة، لافتاً إلى أن تنفيذ هذه الإجراءات سيساعد في حماية الأرواح وممتلكات المواطنين.ووفقاً لتقارير رسمية أكدت السلطات أن الوضع في المنطقة قد تحسن بعد نشر القوات الحكومية.

إلى ذلك قال المتحدث باسم شرطة جنوب السودان، دانيل بولا، إن “دورية الشرطة أكدت سقوط 16 قتيلاً في الكمين على الطريق، وإصابة 8 أشخاص”.

ووصف المتحدث باسم الجيش، سانتو دوميك المهاجمين بأنهم “عناصر معادية للسلام موالية لرياك مشار “ارتكبت الهجوم بشكل يخالف وقف إطلاق النار ورغم “الحوار الوطني الراهن”.

وتنتشر كمائن الطريق وجرائم القتل المتعمدة في جنوب السودان على الطرق التي تربط العاصمة جوبا بولاية جونجلي.

وأعلن رئيس جنوب السودان، سلفاكير، “الإثنين” حالة الطوارئ في منطقة أخرى، وهي ولاية البحيرات، وذلك بعد أيام من اشتباكات قبلية خلفت نحو مئة قتيل.

جوبا/ الخرطوم: إنصاف العوض
صحيفة الصيحة