جرائم وحوادث

المحكمة تدين موظفاً بوزارة الخارجية بإفشاء معلومات سرية


فصلت محاكمة آخر لوجوده خارج البلاد
أصدرت محكمة الخرطوم شمال الجنائية برئاسة مولانا “عابدين ضاحي” قرارها في مواجهة اثنين من موظفي وزارة الخارجية اتهما بالتجسس، وذلك بعد أن وجهت المحكمة العليا بالقبض على المتهمين الأول والثاني، وأعادت محاكمتهما وفق موجهات المحكمة العليا.. وبالأمس قررت المحكمة فصل الاتهام في مواجهة المتهم الثاني رئيس الموقع الإلكتروني ومدير الكمبيوتر بقنصلية السودان بدبي لوجوده خارج البلاد في بلاغ منفصل، وقضت على المتهم الأول رئيس قسم البرمجيات السابق بوزارة الخارجية بدفع غرامة مالية (50) ألف جنيه وبعدم الدفع السجن سنة، ووجهت بمصادرة أجهزة اللابتوب والهارديسك والفلاش لصالح وزارة الخارجبة، وفك الحظر عن بقية المعروضات.
وكانت المحكمة قد توصلت إلى قرارها بعد أن أدانت المتهم تحت المادة (55) من القانون الجنائي (إفشاء معلومات سرية)، فيما أسقطت عنه تهمة التجسس وقالت إنه لم يثبت لها تورطه بتسليم شخص أجنبي وجهات خارجية معلومات تضر بالعمليات الحربية أو معلومات تخص وزارة الخارجية، أو مستندات سرية غير متاحة تتعلق بشؤون البلاد، وأن المتهمين لم يمدا جهات خارجية لديها عداء مع البلاد بأية معلومات.
وحسب الاتهام فإن السلطات الأمنية كانت قد أوقفت موظفين بوزارة الخارجية بتهمة التخابر لصالح شخص أمريكي يدعى “فولهر” ومده بمعلومات أمنية وسياسية تضر بوحدة البلاد السياسية.

المجهر.