اقتصاد وأعمال

حاتم السر: نستعجل الانضمام لـ”التجارة العالمية”


أكد وزير التجارة حاتم السر، سعي السودان للانضمام لمنظمة التجارة العالمية بأعجل ما تيسر لدخول النظام التجاري المتعدد الأطراف والاندماج في النظام الاقتصادي والتجاري العالمي، مؤكداً أن رفع العقوبات الأميركية سيساعد في تنمية التجارة مع كثير من الدول.
وترأس السر وفد السودان المشارك في المؤتمر الوزاري الحادي عشر لمنظمة التجارة العالمية المنعقد بالعاصمة الأرجنتينية يوينس أيرس الثلاثاء.
وضم وفد السودان للمؤتمر د. حسن أحمد طه المفاوض الوطني لانضمام السودان للمنظمة، ود.يس عيسى الأمين العام لأمانة الانضمام، ونائب المندوب الدائم لبعثة السودان بجنيف السفير كمال جبارة.
واستعرض السر خطوات السودان للانضمام لمنظمة التجارة، مشيراً إلى أنه باشر التفاوض بشأن ذلك منذ يوليو 2016 كجزء من استراتيجية الدولة الاقتصادية.
وأشار إلى أن رفع العقوبات الاقتصادية والتجارية عن السودان سيساعد في تنمية تجارة السودان مع كثير من الدول وسيحقق مزيداً من جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.
وشارك في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الرئيس الأرجنتيني وخمسة من رؤساء دول أميركا الجنوبية، بجانب وزراء ووفود الدول الأعضاء في المنظمة والدول الساعية للانضمام لها.
الجدير بالذكر، أن أعضاء المنظمة بلغ عددهم 164 عضواً وتمثل التجارة بينهم 98 بالمئة من التجارة العالمية.
والتقى وزير التجارة عدداً من رصفائه المشاركين في المؤتمر. وعقد وفد السودان لقاءات مع وفود اليابان والصين والمجموعة العربية والمجموعة الأفريقية ودول منظمة المؤتمر الإسلامي.

الشروق


تعليق واحد

  1. يا استاذ…لا زلت لم تقنعنا بجدوى الانضمام لمنظمة التجارة العالمية…وكل من فى القطاع الصناعى يدرك خطورته على ما تبقى منه…نجدد الرفض للانضمام فى المرحلة الحالية…والتفكير مليا ومجددا…فى هذا القرار الكارثة…وارجو ان ينشر تعليقى…ولا يحذف كمرات سابقة…