سياسية

وزارة الاتصالات: لا نتنصت على مكالمات المواطنين


برأت وزيرة العلوم والاتصالات تهاني عبد الله، الوزارة من التنصت على المواطنين او حجب المواقع السياسية والمعارضة، وقالت (لا توجد اية جهة تتجسس على المكالمات وليس لدينا الحق في ذلك).

واعتبرت الوزيرة امام البرلمان امس، ان شركات الاتصال لديها الحق في حماية خصوصية عملائها، وأقرت بحجب الوزارة لما اسمتها بالمواقع الاباحية واللا أخلاقية والالحادية واللا دينية، مثل سودانيات ضد الحجاب وملحدون وسودانيات لا دينيات، وقالت (رغم الحجب الا ان الفلاتر التي تستخدم في ذلك تحتاج الى تحديث بسبب التطور التكنلوجي).

واكدت تهاني ارتفاع نسبة جرائم السرقة والاحتيال والابتزاز الالكترونية، وكشفت عن تغريم احدى شركات الاتصال التي قطعت خدمة الانترنت بدون قصد وتم تعويض المواطنين، وأوضحت ان قانون الاتصالات والبريد المودع البرلمان سيقوي دور الوزارة في هذا الشأن.
وشددت الوزيرة على قطع الخدمة عن الشرائح غير المسجلة اعتباراً من يناير 2018م، وقالت إن التسجيل بلغ 60% باستثناء تسجيل شرائح الاجانب.
ومن جانبه أشار رئيس لجنة الاعلام والاتصالات الطيب مصطفى الى عدم وجود تجسس من اية جهة على مكالمات المواطنين، إلا بإذن قضائي او من النيابة او الشرطة.

البرلمان: سارة تاج السر
صحيفة الجريدة