سياسية

جدل بين المشاركين في الحوار حول تفويض البشير بتشكيل حكومة الوفاق الوطني


شهدت ندوة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني ورهانات الاصلاح، جدلاً بين اعضاء آلية (7+7)، ورئيس لجنة الحكم ومخرجات الحوار الوطني بروفيسور بركات موسى الحواتي، حول تفويض الآلية لرئيس الجمهورية المشير عمر البشير بتشكيل حكومة الوفاق الوطني، في وقت أقر عضو الآلية تاج الدين نيام بمسؤوليته تجاه تأخير تنفيذ المخرجات، وأبدى اعتراضه على تفويض الرئيس باعتبار ان السياسة ليس بها تفويض.

وحمل الحواتي في الندوة التي اقيمت بقاعة الشارقة أمس، مسؤولية تنفيذ مخرجات الحوار الوطني للجنة العليا لتنفيذ مخرجات الحوار، وشدد على ضرورة عدم توقف الحوار عند محطة التعيينات، وقال (الوطن يعلو على كل الأحزاب)، وطالب بالاسراع في تكوين المفوضيات.

ومن جانبه قال نيام إنه اعترض داخل الاجتماع على تفويض الرئيس، باعتبار ان السياسة ليست فيها تفويض، وأشار الى ان هناك من خونوه بقولهم (هل تشك في الرئيس؟)، واقترح تشكيل حكومة انتقالية لمدة (6) أشهر لتنفيذ المخرجات، وأضاف (لا يمكن ان نثق في حزب لديه 18 والياً في تنفيذ مخرجات الحوار).

وفي السياق اعتبر نائب رئيس القطاع السياسي بالمؤتمر الوطني أمبلي العجب أن مرحلة الحوار فاصلة في تاريخ السودان، وطالب بتناسي الجراحات وعدم البكاء على الماضي، وأقسم بالله وتعهد بتنفيذ الوثيقة الوطنية.

الخرطوم: سعاد الخضر
صحيفة الجريدة