سياسية

غندور: أمريكا لم تشترط عدم ترشّح البشير مقابل رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب


قال وزير الخارجية البروفيسور إبراهيم غندور إن الولايات المتحدة لم تفرض أية شروط تقضي بعدم ترشح الرئيس عمر البشير للانتخابات الرئاسية المزمع قيامها في السودان عام 2020، مقابل رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وقال غندور رداً على سؤال تقدمت به “جسر نيوز” خلال ندوة عُقدت في المعهد الملكي للشؤون الدولية في لندن، أمس “كل ما تباحثنا حوله مع جون سوليفان نائب وزير الخارجية الأمريكي خلال زيارته الأخيرة للخرطوم هو قضايا ذات صلة بحقوق الإنسان والحريات الدينية في السودان”.

وأضاف “استطيع أن أقول بكل ثقة لا، هذا لم يحدث قط، وأؤكد تماماً أننا لم نتداول في هذا الشأن مع الأمريكان، وليس من حق الولايات المتحدة الدخول في حوار معنا حول هذه القضية. وإن طلبوا منا ذلك لن نستجيب بالدخول معهم في حوار من هذا النوع،” مشدداً أنه يعلم بأن حديثه من الممكن أن يصل لمساعد وزير الخارجية الأمريكي الذي لن يستطيع أن يقول غير ذلك.

والتقى البروفيسور غندور خلال الزيارة وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، أمس، وذكر بيان للخارجية البريطانية أنه جرى خلال اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها إضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

صحيفة الصيحة