سياسية

مندوب السودان: اتهم الجنائية بالفساد ..استهداف الرئيس محاولة لتقسيم وتفتيت البلاد


اتهم مندوب السودان الدائم في الأمم المتحدة السفير عمر دهب المحكمة الجنائية الدولية بممارسة التمييز السياسي ضد السودان وحصر نشاطها في دول أفريقيا دون غيرها من الأقاليم.
وقال دهب خلال مناقشة تقرير المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية السادس والعشرين أمس، إن المحكمة حافلة بالفساد في ممارساتها جميعاً وممارسات مدعيها السابق والحالي، وانتقد تعمد إغفال المحكمة لانتهاكات المجموعات المتمردة التي تبقت من حركات دارفور المسلحة بعد أن عمها السلام.
وشدد على أن المحكمة تجهل مهمتها ما دفعها إلى للخوض في أمور مثل الأوضاع الأمنية والإنسانية في دارفور والادعاء بأن النزاع ما يزال مستعراً رغم أن مجلس الأمن أقر في يونيو الماضي ووفق مهامه بانتهاء حالة النزاع، وأشار إلى أنه وضع حداً زمنياً فاصلاً بين عهدي الحرب والسلام.
وقال دهب “إن استقبال وترحيب دول العالم المختلفة في المناسبات الثنائية والإقليمية برئيس جمهورية السودان هو استقبال وترحيب بالمبادئ الكبرى التي تحكم العلاقات بين بين الدول”، وأضاف “إننا ننظر إلى استهداف رئيس الجمهورية بمثل هذه الذرائع بأنه استهداف للاستقرار السياسي والأمني بالبلاد ومحاولة لتقسيم وتفتيت البلاد بتعريضها للحرب الداخلية”.
وفي ختام بيانه نوه دهب إلى أن السودان بلد عريق في تاريخه ومعروف بحظه الوافر وإسهامه في الحضارة الإنسانية، وتعهد بالمضي قدماً في تعاونه مع الأمم المتحدة لتحقيق السلام النهائي وحماية المدنيين والتركيز على التنمية.

الصيحة.