اقتصاد وأعمال

إجازة موازنة العام المقبل وتوقعات بنمو الاقتصاد بنسبة 4%


أجاز قطاع التنمية الاقتصادية مشروع الموازنة للعام المالي المقبل، وسط توقعات ينمو الاقتصاد المحلي بنحو 4% بنهاية العام المقبل، وانخفاض متوسط معدل التضخم إلى 19.5%، فضلاً عن نمو الاستثمار العام بمعدل 17.6%، وتضمنت الموازنة فتح 60 ألف وظيفة جديدة.
وقال وزير المالية والتخطيط الاقتصادي محمد عثمان الركابي، الخميس، وفق وكالة السودان للأنباء، إن الموازنة تهدف إلى تحقيق الاستقرار الاقتصادي من خلال خفض معدلات التضخم، واستقرار سعر الصرف للعملة الوطنية، وتحقيق النمو الاقتصادي المستدام.
وأشار، خلال تقديمه لمشروع الموازنة العامة للحكومة القومية للعام 2018م، في اجتماع قطاع التنمية الاقتصادية، أشار إلى أن أبرز الأهداف الكمية للموازنة زيادة الصادرات من 3.9 مليار دولار إلى 6.1 مليار دولار وخفض عجز الميزان التجاري، وزيادة إنتاج المحصولات الزراعية الضرورية ومنتجات الثروة الحيوانية والذهب والنفط.
وأوضح أن الموازنة تستهدف زيادة الأسر المستهدفة للتأمين الصحي بعدد مليون أسرة، وزيادة الأسر المستحقة للدعم المباشر من 700 ألف أسرة إلى 800 ألف أسرة في إطار برامج الدعم الاجتماعي.

سونا.


تعليق واحد

  1. من اين لوزير المالية المقدرة على زيادة الصادر بنسبة ٣٦ % فى العام المقبل ؟
    لو كان بامكان السودان تحقيق معدل نمو فى الصادر بهذا القدر فى سنة واحدة لحققت الانقاذ شعارها وفاقت العالم اجمع فى ثلاثة سنوات فقط
    حسب اعترافهم فى حديث سابق هناك تدنى فى انتاج النفط
    وليس بمقدور الحكومة انشاء مشاريع انتاجيه عاجلة ترشح فى دعم الموازنة فى ربعها الاول
    وهذا يعنى ان الحكومة تريد ان تبنى موازنتها على ايرادات وهمية يستحيل تحقيقها
    موازنة العام المقبل ستواجه بعجز منذ ربعها الاول ولا مخرج امام الحكومة سوى زيادة الضرائب وطباعة العملة وزيادة اسعار السلع الحيوية
    الحكومة ستلجأ الى جيب المواطن المعدم اصلا بدلا عن الجراحة المؤلمة لمعالجة المشكل الاقتصادى