عالمية

يونيسيف: تجنيد 19 ألف طفل بجنوب السودان


كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) الجمعة عن تجنيد أطراف الصراع أكثر من 19 ألف طفل في جنوب السودان خلال السنوات الأربع الماضية.

وقالت المنظمة في بيان إن ما يزيد عن 19 ألف طفل تم تجنيدهم في صفوف القوات والجماعات المسلحة في جنوب السودان منذ اندلاع النزاع في ديسمبر/كانون الأول 2013 بين القوات الحكومية وقوى المعارضة.

وأضافت أن النزاع في جنوب السودان أسفر أيضا عن مقتل وجرح أكثر من 2300 طفل، علاوة على تعرض مئات من الأطفال للاعتداء الجنسي والاغتصاب.

وبحسب بيان اليونيسيف -الذي حمل عنوان طفولة تحت الهجوم- يعاني نصف أطفال جنوب السودان من سوء التغذية والأمراض والتجنيد القسري، إضافة إلى تعرضهم للعنف وحرمانهم من التعليم.

وأوضحت المنظمة الأممية أن قرابة ثلاثة ملايين طفل في جنوب السودان لديهم سوء تغذية حاد، ونحو تسعمائة ألف آخرين يعانون من مشاكل نفسية.

وأشارت إلى إجبار النزاع 2.4 مليون طفل على الرحيل عن منازلهم عنوة، إضافة إلى وجود مليوني طفل آخرين بلا خدمة تعليمية.

وتعاني دولة جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011، من حرب أهلية منذ ديسمبر/كانون الأول 2013 بين القوات الحكومية والمعارضة، خلفت حوالي عشرة آلاف قتيل، وشردت مئات الآلاف من المدنيين. ولم يفلح اتفاق سلام أبرم في أغسطس/آب 2015 في إنهاء تلك

الجزيرة نت