سياسية

الكودة: الحكومة لا مانع لديها شرعاً أو سياسة بتاتاً من فكرة التطبيع


أكد الداعية ورئيس حزب الوسط الإسلامي، د.يوسف الكودة، أنه لا يرى هناك استحالة في خلق علاقة مع اسرائيل، وأنه لو كان هناك تطبيع لكافة الدول الإسلامية معها لما حدث ما حدث مؤخراً من جرأة أمريكية إسرائيلية في إعلان القدس عاصمة لإسرائيل، معتبراً ان الحكومة في تقديره لا مانع لديها شرعاً أو سياسة بتاتاً من فكرة التطبيع، ولكنها هي الأخرى مجابهة برأي عام عريض ضد ذلك التطبيع، فتريد أن تتحين الوقت المناسب بعد أن تهيئ له تعبئة جيدة.

وقال الكودة في حوار مع (الجريدة) ينشر بالداخل، إن هيئة علماء السودان، أو المجمع الفقهي وحديثهم خصوص تحريم التطبيع مع اسرائيل مؤخرًا لهو أمر محير، مضيفاً أن الناس تحدثوا في هذه المسألة حديثاً كثيراً، بل قتلوها بحثاً وخلافاً، والمجمع والهيئة حيتان ترزقان، وتابع:«لم يفتح لله عليهما ببنت شفة الا بعد سماع خبر إنحياز أمريكا لاسرائيل في مسألة العاصمة القدس »، معتبراً أن الشعب السوداني لا يلتفت كثيراً لفتاوي هاتين المؤسستين. مشيراً الى أن الكثير من المسلمين وليس البعض من السودانيين وحدهم يتحفظ من قضية التطبيع مع اسرائيل، وذلك لأن الطرق على القضية أخذ بعداً محرماً دينياً، والناس تتحفظ على ما يمس دينها ومعتقدها، وتابع: «المسألة في تقديري تحتاج الى تبديد ذلك التخوف الديني بما يمكن أن يستدل به من أدلة دينية، واختيار الوقت المناسب.»

الخرطوم: أيمن مستور
صحيفة الجريدة


‫8 تعليقات

  1. نرشح تعيينك شرعاً وسياسة بتاتاً أول سفير للسودان في إسرائيل

  2. والله لا يغيظني شي مثل ما يغيظني هولاء مدعي العلم والانتساب كذبا الي مجال الدعوة والاتصاف بانهم دعاة… هذا الرجل اروش ومشاتر ولا اشك في انه مصاب باضطراب وعدم استقرار نفسي.
    المشكلة الكبيرة في صحافتنا التي تجعل لاشخاص اخف من ريش ظهر الفيل وزنا وتتيح لهم الفرصة لان يثرثروا ويبرطموا وتصفهم كذبا بانهم دعاة

  3. وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (120
    ولو طبعت مع اسرائيل لن تستفيدو اي حاجه بل مزيدا من الخذي والدمار

  4. دولة ظلم وقتل وتشريد وممكن لك أن تقيس الجليس والصالح الجليس السوء وبعديل تطبع معاها عشان تصل ليشنو لم توفق في هذه الفتوى ؟؟؟؟؟

  5. يا أخونا الكودة والله حيرتمونا يا أخي عليكم بالوسطية شنوا لطبقنا مع إسرائيل ما هو مطبقين ونلهث وراء أمريكا هل جميع سكانها مسلمين وهى وإسرائيل أحمد وحمد ولن ترضى عنك أمريكا الا أن ترضى عنك إسرائيل بعدين أسألك هل نحنا من دول الطوق ماهي كلها مطبقه وعلاقاتها ممتازة معاها أجئك من الآخر أيد التطبيق معاها وهى دولة متطورة جدا في الزراعة ونحنا دولة زراعية فهمت حاجة يا الكودة وعشان ما تزعل نعمل طريق ونكتب عليه لغير المسلمين يطلع من الخرطوم بشارع الهواء الى أن يتجاوز اللعوتة خوفا من البروف البونى وود لميد أهلي الحنان بعد ده خلو الشارع يغطى مساحة المشروع كلو وأنا عندي بيت في أم مغد بأجر ليهم فهمتوا حاجة أمثال الكودة كثر وهم من عطلوا عجلة البلد الأمر اما يأت من خلالهم والا يعلنوا الجهاد اللفظي علينا وهو لا يقدم بل يعطل أرحموا أهلنا بالجزيرة تعبنا والله .

  6. لينا كم زمن بنسمع في موسيقي اسرائيل وفلسطين
    كفانا ياناس اايدك يالكوده واشد من ازرك
    كلامك منطقي بلاش فلسطين بلاش بطيخ
    ياعالم ماممكن القضيه الفلسطينيه تهم الفلسطينيين
    لانها قضيه سياسيه داخليه . لاشان لنا بها
    نحن في السودان . لو القدس خلاص القدس وانتهت
    ماسمعنا بالشعارات الكانت زمان ديك الكل في صمت اها تاني شنو
    الشعب الفلسطيني لا يفقه شئ عن السودان
    ياعالم خلونا نقفل الصغحة دي ونشوف بلدنا وين
    ماممكن نبكي لينا في قضيه واصحابها
    ماخدين الجنسيه الاسرائيليه دي يترجموها كيف ؟
    ومشتركين معاهم في الكنيست يعني البرلمان الاسرائيلي
    الكلام ده كتير من السودانيين ماعارفنه .
    ولوجينا للفلسطينيين نغسهم لو سالوهم عن السودان انتو عارفين
    والدليل عندما استضافهم نميري في الشماليه
    كويس انو نميري سكنهم في الشماليه طبعا عايز يخليهم قريب من اهله
    لكن في النهايه قالوا الاحتلال ولا الغبار والوسخ قاصدين السودان
    ده شعب قرف ياعالم ..

  7. خلاص كملت الدعوه ودا الباقي بس تدل الناس للتطبيع قبل فتره جابو نساء من قري حول الخرطوم ما بعرفو الرسول صلي الله عليه وسلم ولا اسمه ففيهم فجاهد دع عنك من السياسه نطبع الاسلام وليس التطبيع مع اسراييييييييل يا الكوده.

  8. سؤال جادي :
    نحن كشعب سوداني الضرر الحيصيبنا شنو لو طبعنا علاقاتنا مع اسرائيل ومشينا ابعد وفتحنا ليهم سفارة جوووا الخرطوم ؟
    الله حيعاقبنا مثلا ؟
    واحدة من مشاكلنا اننا عازلين نفسنا من العالم وعايشين في خزعبلات
    اتمني التصحيح لو انا غلطان

    بملء الفم انا لو جاتني سلطة القصر الجمهوري القديم والجديد بعملو سفارة اسرائيل