سياسية

البشير : الحوار الذي لا يستثني أحداً يؤسس لبناء ونهضة الأمة


أكد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير أن الحوار الذي لا يستثني احدا يؤسس لقواعد النهضة والتنمية وبناء الأمة.
واشار لدى مخاطبته أمس ، فاتحة اعمال المؤتمر الفكري السنوي للمؤتمر الوطني في نسخته الثانية «آفاق ومشكلات التنمية» بمشاركة اقليمية ودولية، الى أن ادارة الموارد بصورتها الشاملة في الطبيعة والبيئة والانسان ليست مسئولية الدولة بقدر ما هي مسئولية المجتمع الانساني برمته، وذلك من خلال المواثيق الدولية واهداف الالفية، لافتا الى أن ذلك من شأنه وضع ركائز لإعانة المجتمعات على التكامل والتفاعل الامثل مع الموارد المختلفة.
ودعا البشير الى ضرورة الاجتهاد الفكري الذي لا يتجاوز القيم الدينية والثقافية مع العمل على التقارب وإدارة الحوار مع المجتمعات حتى ينعم العالم بالاستقرار والتوازن التنموي الذي يقلل من الهجرة والنزوح.
وقال إن السودان يمتلك رصيدا من التنوع يجعل منه الانموذج في التعايش والغني والثراء، داعيا القوى السياسية الى الإسهام في الحوارات الفكرية.
من جانبه اكد الوزير برئاسة مجلس الوزراء الإثيوبي امبي ديفي أن مستقبل التنمية في العالم ذو اهمية قصوى للدول الافريقية، واشار الى أن الدول الافريقية سجلت نموا مضطردا ويتمثل ذلك في اثيوبيا ومنطقة البحيرات العظمى خلال المرحلة الماضية.
ولفت للتحول الاقتصادي الكبير الذي تشهده المنطقة، مشيرا الى أن ثمة تحديات ماثلة تواجه القارة الافريقية تتمثل في قلة المهارات، فضلا عن قلة التعليم ورأس المال والافتقار الى الحكومات الراشدة.

الصحافة.