سياسية

برلماني يحذر من فجوة غذائية بسبب تدني إنتاج الذرة


إتهم النائب البرلماني محمود عبد الجبار، ما أسماها بـ – جهات شبه رقابية- بممارسة مضاربات غير محسوبة في محصول الذرة، قبل أن يحذر من فجوة غذائية بسبب تدني الانتاج خلال هذا الموسم.

وشدد عبد الجبار خلال مؤتمر صحفي بالبرلمان أمس، على وقف تصدير الذرة الى حين التأكد من وجود أنتاجٍ كافٍ، وكشف عن تراجع انتاج الذرة في مناطق شمال القضارف لشح الأمطار، بجانب جنوب القضارف والنيل الأزرق وولايات كردفان ودارفور التي توسعت في الحبوب الزيتية على حساب الذرة والدخن، وقال إن ذلك أدى الى إرتفاع الأسعار مبكراً.

وأضاف (جوال الدخن في الفاشر وصل إلى 1200 جنيه)، وتوقع وصوله لـ1500 جنيه بعد 3 أشهر، وتابع (هذه فجوة كبرى، لأن المواطن لن يستطيع الحصول على قوته، مما يعني إعادة الأزمة الأمنية التي تجاوزناها بشق الأنفس).

وأوضح عبد الجبار أن المخزون الاستراتيجي الحالي يبلغ 700 ألف طن بما يعادل 7 ملايين جوال، وحث النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح، ووزارتي المالية والتجارة بالتدخل لوقف طرح عطاءات تصدير الذرة التابعة للمخزون الى حين ظهور إحصاءات وزارة الزراعة ومنظمة الفاو بحجم الانتاج الجديد لتفادي حدوث أزمة، وحذر من أن تصدير الذرة سيترتب عليه أزمة وارتفاع أسعار اللحوم، الدواجن، البيض والألبان، لأن 60% من الأعلاف تعتمد على الذرة.

ومن جانبه شدد النائب يعقوب السيد حامد، على وقف تصديقات الحصص من المخزون الاستراتيجي الممنوحة لجهات حكومية بينها التصنيع الحربي، الى حين الإطمئنان على كفاية الانتاج الجديد من الذرة.

البرلمان: سارة تاج السر
صحيفة الجريدة


تعليق واحد

  1. ناسكم 70٪ من الانتاج هربوه ورحلوه الي الحركة الشعبية في الجنوب
    خليك دقري وقول صاح
    ماذا تكسبوا من وراء سلفاكير
    فقط مكاسب شخصية