سياسية

وزارة الاتصالات تشكل آلية لتنفيذ خارطة طريق ما بعد رفع الحظر عن السودان


وعدت الدكتورة تهاني عبدالله عطية وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بلعب وزارتها لدور تفاعلي مهم في المرحلة القادمة لجاهزية كافة المؤسسات والشركات التي تستخدم تكنلوجيا المعلومات والاتصالات بالبلاد لاستثمار الفرص المتاحة لمرحلة ما بعد رفع الحظر ، مشيرة إلى أن قطاع الاتصالات والمعلومات قطاع محوري اساسي ومهم لكل القطاعات الأخرى.

وشددت الدكتورة تهاني خلال ترؤسها لاجتماع مجلس الوزير ببرج الاتصالات على الالتزام بسياسة الاعتماد على المصادر المفتوحة في انتاج البرمجيات لمؤسسات القطاع العام كتوجه دولة وفق الاستراتيجية المعنية قائلة(يشكل هذا التوجه الاتجاه الصحيح الذي كان لنا السبق فيه على دول المحيط الاقليمي).

وأشاد الاجتماع بمجهود فرق العمل التي هدفت لوضع خارطة طريق لهذه المرحلة في القطاع في ثلاثة محاور وهي السياسي والاقتصادي والقانوني لتدابير ما بعد رفع الحظر الاقتصادي لمحابهة التحديات والمصاعب الماثلة أمام القطاع للمؤسسات العامة والخاصة، بعد اطلاعه على تقارير هذه الفرق التي استعرضت منهجية عملها ورفعت توصياتها.

وأمن الاجتماع على تشكيل آلية دائمة مباشرة تهتدي بمخرجات فرق العمل للتفاوض مع الشركات الامريكية بقرار وزاري برئاسة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبث رسائل توعوية تطمينية للشركات الصغيرة ، والاستمرار في الاعتماد على المصادر المفتوحة في البرمجيات ، بالاضافة للتوجه نحو حوسبة المؤسسات الحكومية، وتشجيع الحوسبة السحابية في مشاركة التطبيقات. على أن يكون التعامل للشركات المحلية بالقطاع مع الوكيل المحلي أو الإقليمي ٠أو المكتب الرئيسي للشركات العالمية حسب ما هو متاح لها.

كما وقف الاجتماع على سير العمل بالسلطة القومية للمصادقة الإلكترونية والمعوقات من خلال تقرير قدمه مدير عام المصادقة المهندس محمد عبد الماجد وبشر باستلام ملكية الارض (شهادة البحث) لاقامة المقر الرئيس لها.

الخرطوم ١٧ ديسمبر ٢٠١٧