اقتصاد وأعمال

إجراءات صارمة لاسترداد الموارد المالية بالعملة الأجنبية


أعلنت الحكومة عن اتخاذ إجراءات صارمة لاسترداد الموارد المالية بالعملة الأجنبية، وأكدت المضي في شراء الذهب والعملة الأجنبية من السودانيين العاملين بالخارج بسعر مجز، مع السيطرة على هذه الموارد وإحكام البنك المركزي عليها لإيقاف المضاربات.

وشددت حكومة الوفاق الوطني عقب اجتماع تشاوري بين كتل اللجان الاقتصادية بالبرلمان ووزراء القطاع الاقتصادي، الإثنين، على استمرار تنفيذ سياسات وإجراءات ميزانية العام 2018، وأكدت أنه لا تراجع عنها.

وأكد وزير الاستثمار مبارك الفاضل نائب رئيس مجلس الوزراء، تأييد البرلمان ومجلس الوزراء للميزانية وعدم وجود أي مراجعة لسياساتها، وأردف قائلاً “إن اتفاق الميزانية وتأييدها تم مئة بالمئة”، لافتاً إلى أن سياسات الميزانية صحيحة تهدف لكبح التضخم وتوجيه الموارد للإنتاج ومعالجة التشوهات بالاقتصاد السوداني.

تغيير الميزانية

“المهدي أشار إلى اتخاذ إجراءات تتعلق بالسلع التي لا تتأثر بسعر العملة الأجنبية مثل السكر والأسمنت والسلع الاستهلاكية والغذائية التي تهم المواطن والتي بها زيادات غير مبررة”

وقال إن أي حديث عن تغيير الميزانية أو تغيير سعر الصرف الجمركي أو غيرها هي محاولات لضرب الاقتصاد السوداني ولإحداث بلبلة بالأسواق، مشيراً إلى اتخاذ إجراءات تتعلق بالسلع التي لا تتأثر بسعر العملة الأجنبية مثل السكر والأسمنت والسلع الاستهلاكية والغذائية التي تهم المواطن والتي بها زيادات غير مبررة، مشيراً إلى توجيه مبلغ الثلاثة مليارات جنيه لدعم الإنتاج المحلي وليس لدعم الاستهلاك حسب توصية وقرار مؤتمر الحوار الوطني بخروج الدولة من الدعم وتحويل الدعم من الاستهلاك للإنتاج.

من جهته، أقر رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان علي محمود، بأهمية بعض المراجعات فيما يتعلق بالأسعار والانفلات غير المبرر وضرورة ضبط الأسواق بواسطة الجهات المختصة بمجلس الوزراء وعلى مستوى الولايات.

وقال إن الاجتماع التشاوري هدف للتأكد من تطبيق الموازنة وفقاً لما تم الاتفاق عليه.

شبكة الشروق


‫5 تعليقات

  1. مبارك الفاضل تاريخ ناصع فى الاستثمار وبيع المهمات
    باع مصنع الشفاء بثمن بخس
    وباع حزب الأمة
    وباع بعض التاريخ
    وهو الآن وزير للاستثمار
    والله شغلة ممتازة جدا تناسبك يا عبقري السياسة

    1. وكمان انضم اليه علي محمود
      صاحب اغلي منزل ف الخرطوم
      ع حسب ما رشح من اخبار ف الصحف
      يعني لو طلع صاح
      حراميه ف الحكومه
      الغريب ف الامر استخفوا بالشعب
      لدرجه الزيادات عادي 100 و ٢٠٠ و٣٠٠ ف الميه
      لو هبت ثوره الجياع ح ابدو بناس محمود ديل اول ناس وح اكسرو ليهو بيتو طوبه طوبه
      والبشير يعطل مفوضيه مكافحه الفساد
      كل سنه وانت طيب كبرت وليك 30 سنه

  2. والله انا احترت في هذا الشخص
    واكثر حيرة ماهي الوزارة التي يشغلها اهي المالية ام هي الخارجية ام وزارة الصناعة ام انه والي الخرطوم كل يوم تصريح يفترض ان يكون من صميم وزارة اخرها وهذا الكلام هو من صميم عمل بنك السودان ووزارة المالية ويتفرغ هو لوزارته وماله مال التحصيل وما التحصيل يشوف مشاكل المستثمرين والمعوقات والاسباب البتخليهم يهربوا ويرجعوا لبلادهم ويخلي الباقي للجهات الاقتصادية والمالية .
    ولا بس عايز ليه شونة وكوم من الكيك

  3. أعلنت

    وأكدت

    وشددت >>>>>>> وتانى

    اكدت

    وأكد

    أشار

    وقال

    مشيراً …. وتانى ………. مشيرا برضو

    اها وبعدين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!