رأي ومقالات

كلية دلتا .. والمستقبل الواعد


كان يومًا ليس ككل الأيام ، يوم فرح فيه العلماء وطلبة العلم والأسر ، يوم افتتاح صرح تعلمي وتربوي وأكاديمي طبي ، يشكل إضافة للقطاع الطبي و يرفده بالأطباء الاختصاصيين في شتى ضروب الطب وفروعه ، لبيتُ دعوةً صباح السبت الثالث عشر من يناير من كلية دلتا العلوم والتكنولوجيا بمدينة أم درمان ، والتي لبست حلة زاهية وتزينت وتبرجت مثل المجرة منبرًا للعلم سوحًا للبيان ومربدًا ، إنه يومٌ كان مشهودًا ، شهده علماء الشريعة والطب والهندسة والعلوم ومدراء وعمداء وممثلو الجامعات والكليات و وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وضيوف من خارج البلاد ، حيث شهد تخريج الدفعة الأولى من طلاب البكالوريوس في الدراسات الإسلامية والعلوم الإدارية ، والدفعة السادسة من طلاب دبلوم تقنية نظم المعلومات المحاسبية والإدارية ، كما شهد افتتاح المرحلة الأولى من مجمع الكليات الطبية والذي يشمل (معمل المهارات ومعمل الأحياء الدقيقة ومعمل الأحياء ووظائف الأعضاء ومعمل الكيمياء السريرية ومعمل أمراض الدم ومعمل الأنسجة والخلايا ومعمل الفيزياء الطبية ومعمل الشيخ صويلح الإلكتروني ومكتبة الشيخ أبو زيد محمد حمزة الطبية ، بجانب المشرحة ، ومكتبة الشيخ ميرغني عمر وقاعة الحدربي وقاعة الشيخة حصة بنت حمد الجاهلي ومكتبة الكيمياء العامة ) .
تسعة أعوام هي عمر كلية دلتا العلوم والتكنولوجيا ، ولا شك أنها إضافة لثورة التعليم العالي التي انتظمت البلاد ، بدأت بنظام الدبلومات التقنية في الميكانيكا والكهرباء والتبريد ونظم المعلومات وغيرها ، ثم توسعت وأجازت نظام البكالوريوس في الدراسات الإسلامية والعلوم الإدارية ، ثم بكالوريوس تقنية المعلومات و بكالوريوس الشرف في الشريعة والقانون ، ثم حدثت القفزة والتحول لتشمل بكالوريوس الطب و الجراحة و بكالوريوس المختبرات الطبية و بكالوريوس التمريض العالي ،،،، و بكالوريوس الآداب ( اللغة العربية للناطقين بغيرها )في تناغم وتكامل بين المساق العلمي والأدبي والتقني والشرعي ، فأصبحت جامعة وإن لم تمنح اسم الجامعة بعد ! .

كنت ضمن الذين حضروا وشاهدوا افتتاح مجمع الكليات الطبية بقاعاته ومعامله المختلفة ومكتباته الإلكترونية والورقية ، واستمعت لشرح ممتع وضافٍ من طلاب تحسبهم على أعتاب التخرج إلا أنهم ذكروا أنهم لم يكملوا عامهم الأول بعد ! ومبعث استغرابنا لما أمطرونا به من ذخيرة علمية ومهارات في الخطابة واللغات والتعبير .

أما برنامج التخريج والذي أعده الطلاب وقدموه أمام الضيوف والأسر ، فيصلح أن يكون أنموذجاً تحتذي به الجامعات والكليات في برامج التخريج التي حيَّرت القائمين على أمرها وأصدرت الجهات المسؤولة عدداً من القرارات وما زال الحال في حاله لغياب الأنموذج والقدوة .

عدد من الخبراء التربويين علقوا على برنامج التخريج الخفيف والظريف والذي نال استحسان الجميع وعبَّر عن الطلاب وما نهلوه خلال سنيهم بالكلية في قوالب مختلفة شعراَ ونثراَ وتمثيلاً هادفاً وتكريماً .

المعهود في فقرة التكريم تقديم الهدايا والدروع والشهادات التقديرية وربما المبالغ المالية أو المنح الدراسية ، لكن إدارة الكلية ومجلس أمنائها برئاسة الدكتور عبد الله أحمد التهامي استطاع أن يضيف لقاموس الهدايا والتكريم سنة جديدة ، سنتها وقدمتها كلية دلتا لمؤسسات التعليم العالي وغيرها ، حيث كُرِّم الطلاب والطالبات الحائزين على تقدير امتياز بمنح حج وعمرة ومبالغ مالية مع فرص تحضير الدراسات العليا .

كما لم ينس القائمون على أمر الاحتفال أن يكرموا المتميزين من الأساتذة والعمال بالكلية ، حيث كرمت إحدى العاملات بالكلية لتميزها في أدائها وتفانيها وإخلاصها في عملها ، وهذا يؤكد روح الانتماء للمؤسسة . وهو دليل عافية يقود للريادة والشعور بالرضى الوظيفي الذي تفتقده معظم دواوين الخدمة المدنية .

شهادة الدكتور محمد إسماعيل نائب مدير التعليم العالي الأهلي والأجنبي ممثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، أكد أن كلية دلتا توفر المعاني والمباني وكل متطلبات العملية التربوية والتعليمية ، تعضده الجوائز التي منحتها للخريجين ، جوائز مادية ومعنوية ، وما أعظم أن يبدأ الخريج حياته العملية بزيارة بيت الله الحرام ويسأل الله التوفيق والإعانة والسداد والرزق الحلال .

وما شاهدانه من بيئة وقاعات ونظام عبَّر عنه ممثل وزارة التعليم العالي بقوله ” كلية دلتا من أكثر الكليات عملًا بمعايير التعليم العالي ” مستشهداً بالمباني والبيئة التعليمية والتخريج الأنموذج والذي وصفه بأنه أتى موافقاً للوائح الوزارة .

ضيف شرف الحفل الشيخ الدكتور إسماعيل عثمان محمد الماحي وأستاذ العقيدة بالكلية أشار لاعجابه بالتخريج وفقراته ، كما امتدح إلتفاف الإدارة والأساتذة والطلاب وولائهم لمؤسستهم وتفانيهم للعمل في رفعتها وتطويرها وتنميتها ، وأعلن عن تبرع شخصي للمرأة العاملة المتميزة التي كرمتها إدارة الكلية .

التحيات الزاكيات لمجلس الأمناء وإدارة الكلية عميدها د. خالد حسين و وكيلها د. ربيع أحمد بابكر وأمين شؤونها العلمية د. عبد الرحمن المكاوي وكل أساتذتها والعامين بها وطلابها لما أتحفتنا به وطمأنت به قلوبنا على مسيرة التعليم العالي .
أتطلع أن أرى كلية دلتا ومثيلاتها مؤسسات عملاقة وجامعات تحتضن كافة التخصصات الشرعية والعلمية والأدبية والتقنية نشراً للعلم ورفعةً للبلاد وخدمة للعباد .
على طلاب التعليم العالي وإدارات الجامعات والكليات والأسر أن يتخيروا لأبنائهم المؤسسات التي تربي وتغرس المعاني والقيم والأخلاق أولاً إذ لا فائدة للعلم – أياً كان – بلا أدب وأخلاق ، وما وصلت أمة الإسلام إلى هذه الهوة السحيقة إلا عندما أهملت الأدب والأخلاق والقيم الإسلامية واهتمت بالمباني ، وليعلم الطالب أن المرحلة الجامعية ليست للهو وقضاء الأوقات والصداقات وإنما للجد والاجتهاد وتحصيل العلوم ، حتى يتخرج ليعين من اقتطع من زمنه وجهده و وفر له المصاريف قرابة الخمسة عشر عاماً ، و لينفع أسرته و مجتمعه و وطنه و أمته .

بقلم : عمر عبد السيد