منوعات

الأزمات الربوية تكلف الولايات المتحدة أكثر من 80 مليار دولار سنويًا


كشفت بحوث طبية حديثة عن معاناة ما يقرب من 25 مليون أمريكي من صعوبات في التنفس، وعدم القدرة على وقف نوبات السعال بسبب ما يعانونه من نوبات ربوية.

وتقدر دراسة جديدة الآن العبء الاقتصادي لهذه الهجمات على الاقتصاد الأمريكي الذي يتكبد أكثر من 81.9 مليار دولار سنويا.

ونشرت الدراسة في سجلات الجمعية الأمريكية لأمراض الصدر، حيث استطلعت الدراسة ما يقرب من 214 ألف شخص وجد أن أكثر من 10 آلاف لديهم وصفة طبية واحدة على الأقل أو ذهبوا لعيادة الطبيب بسبب معاناتهم من نوبات ربوية.

وتمكن الباحثون من خلال تحليل البيانات المسجلة خلال الفترة ما بين 2008-2013 والتى نشرت في مسح النفقات الطبية- حول التكاليف المرتبطة بالرعاية الصحية- من تقدير متوسط الأرقام السنوية والتكاليف المرتبطة بالربو في الولايات المتحدة.

ووجد الباحثون أن 15.4 مليون من مرضى الربو الأمريكيين المعالجين ينفقون ما متوسطه 3.266 دولار سنويا، والتكاليف المرتبطة به (830 1 دولارا للصفات الطبية و640 دولارا للزيارات المكتبية و529 دولارا للمستشفيات و176 دولارا لزيارات المرضى الخارجيين و105 دولارات لحالات الطوارئ).. كما تصل تكلفة حالات الوفيات لـ 3.168 حالة وفاة سنويا، ما يقرب من 29 مليار دولار.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تصل فيه تكلفة الأيام المرضية حوالي 3 مليارات دولار سنويا، حيث فقد البالغون حوالى 8.7 مليون يوم عمل والأطفال 5.2 مليون يوم مدرسي للربو.

وقال الدكتور تورسينبيك نورماجامبيتوف، كبير الباحثين والدارسين الاقتصاديين في مركز الوقاية ومكافحة الأمراض الأمريكى، في بيان صحفي، إن تكلفة الربو أحد أهم أعباء المرض.

يمكن أن تؤثر دراسات التكلفة على قرارات السياسة الصحية ومساعدة صانعي القرار على فهم حجم وخطورة وآثار الربو، حتى يمكن تحديد الموارد لتحسين إدارة المرض والحد من عبء الربو.