منوعات

وكالات أنباء تطالب بإطلاق سراح مراسليها في الخرطوم


طالبت وكالات أنباء السلطات بإطلاق سراح مراسليها في الخرطوم الذين اعتقلهم جهاز الامن خلال الاحتجاجات السلمية التي عمت عدداً من المناطق في الخرطوم رفضاً للأوضاع الاقتصادية والغلاء، في وقت قالت لجنة حماية الصحفيين الدولية التي تتخذ من نيويورك مقراً لها إن أكثر خمسة صحفيين محليين اعتقلوا أيضاً ودعت إلى إطلاق سراح جميع الصحفيين على الفور.

وقالت وكالة رويترز للأنباء، إن آخر اتصال أجرته مع مراسلها خالد عبد العزيز كان في وقت مبكر يوم الأربعاء الماضي قبل أن يتوجه لتغطية المظاهرات التي أدت إلى اعتداء الشرطة على المحتجين. وأوضحت الوكالة أن مسؤولاً اتصلت به في مجلس الإعلام الخارجي لم يذكر ما إذا كان سيتم توجيه اتهامات للصحفيين المعتقلين. وأضاف متحدث باسم رويترز: ”لا نعلم ملابسات الاعتقال ونسعى للحصول على معلومات إضافية عن الموقف“.

وقال منسق برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في لجنة حماية الصحافيين شريف منصور في بيان: ”من خلال اعتقال وترهيب الصحفيين ومصادرة الصحف ومحاولة الرقابة على نشر الأخبار، تواصل السلطات السودانية السعي لدفع الصحفيين إلى الالتزام بالروايات الرسمية وإلا دفعوا الثمن“.

من جانبها أكدت وكالة الصحافة الفرنسية القبض على أحد صحفييها وهو الزميل عبد المنعم أبو ادريس، وقالت الوكالة إن إدارتها تدين اعتقاله وتطلب الإفراج عنه فوراً.

وتصنف منظمة “مراسلون بلا حدود” السودان في المرتبة 174 من أصل 180 في مؤشرها لحرية الصحافة الدولية عام 2017.

صحيفة الجريدة