رياضية

غياب حراس المرمى يضع مازدا في ورطة في التجارب التحضيرية


لن يكون ضعف الإعداد وقصر فترته الهاجس الوحيد الذي يؤرق الجهاز الفني والجماهير.. وستواجه مشكلة حقيقية على مستوى حراسة المرمى وخط الهجوم في انتظار انفراج الموقف بخبر سعيد يأتي من القاهرة بشأن إصابة بكري المدينة وفوفانا.. بينما سيكون الفريق في موقف عصيب على مستوى حراسة المرمى في ظل النقص الذي قد يواجه الفريق بإصابة عصام عبد الرحيم الموجود بالقاهرة ومنجد النيل الموجود في معسكر المنتخب في بطولة الشان وعودة جمال سالم المتأخرة والإيقاف الذي يهدده بعد أن تم استدعاؤه عقب أحداث صاحبت مباراة القمة ما يضع الفريق في موقف محرج في مباراته التجريبية التي سيؤديها الأربعاء المقبل.

سيخضع جمال سالم لأقصر فترة إعداد ربما في تاريخ لاعب لا يعاني من الإصابة أو الإيقاف وعلى الرغم من أن المريخ دشن إعداده مطلع الشهر غير أن جمال سالم لم ينضم للمعسكر فضلا عن أن الإيقاف يهدد اللاعب على خلفية استدعائه ولن يكون اليوغندي جاهزا كفاية للتجارب التحضيرية في الفترة المقبلة غير أنه سيعتمد عليها لتعينه في الدوري والبطولة الأفريقية وخلال فترته التي وصلت لثلاث مواسمة ونصف اعتبر جمال سالم صاحب النسبة الأعلى من المشاركة في المباريات في مختلف المسابقات ولن يجد اليوغندي منافسا من بين لاعبي المريخ أو لاعبي الدوري الممتاز من حيث عدد المشاركات مع فريقه في مختلف البطولات وبفارق كبير للغاية قد يتفوق سالم على كل اللاعبين ومنذ توقيعه في يونيو 2014 لم يخرج اليوغندي من التشكيلة إلا على فترات متباعدة وقليلة بل ولم يجد منافسا من أي حارس مرمى.. جمال سالم يعد أكثر لاعب شارك في مسابقة الممتاز خلال السنوات الماضية ولم يغب جمال سالم عن مباريات دوري الأبطال خلال سنواته الماضية إلا في مباراة أو مباراتين وهو ما يعكس انتظامه على الرغم من المآخذ عليه في تأخره أحيانا ببلاده عندما يغادر في عطلات نهاية الموسم أو منتصفه أو خلال مشاركاته مع منتخب بلاده ليكون الأكثر مشاركة من بين كل اللاعبين وقدم سالم مستوى مناسبا حتى وهو بعيد عن مستواه وغيابه دائما ما يكون مؤثرا حتى وهو بعيد عن مستواه وقد مثل ركيزة أساسية في التشكيلة وكان اللاعب الأكثر تأثيرا في الفريق وحال تعرض الحارس الشاب لأي عقوبة فإن موقف فريقه سيكون صعبا.

منجد النيل وعبد الرحيم يغيبان عن التجارب التحضيرية
لن يكون منجد النيل متواجدا في التجارب التحضيرية التي سيؤديها المريخ في الفترة المقبلة لوجوده مع المنتخب الوطني وهو ما أسعد أنصار الأحمر كثيرا بعد أن غاب أي ممثل للمريخ على مستوى حراسة المرمى عن المنتخب في السنوات الماضية وكان حارس المنتخب الحالي وهلال الأبيض أكرم الهادي آخر حارس مرمى مريخي يظهر مع صقور الجديان.. منجد لن يكون الحارس الوحيد الذي سيغيب عن التجارب التحضيرية وإنما سيغيب معه عصام عبد الرحيم الموجود بالقاهرة للعلاج ولن يتمكن من المشاركة قريبا غير أن منجد سيكون جاهزا بالكامل للمشاركة في مباريات الدوري وقد يظهر الحارس الشاب في مباراة المنتخب غدا أمام أسود الأطلس بعد أن ضمن صقور الجديان التأهل وسيكون اللاعب مرشحا للظهور في الممتاز والبطولة الأفريقية بحسب جاهزية جمال سالم وحال كان اليوغندي غير لاىق بدنيا بسبب غيابه في الفترة الماضية فإن ظهور منجد النيل سيكون مؤكدا. بينما سيعاني عصام عبد الرحيم بشدة ليظهر في المباريات قياسا بفترة غيابه الطويلة.

المريخ يعتمد على حارس المرمى الرابع في التجارب التحضيرية
سيكون ظهور ديدا في التجارب التحضيرية في حكم المؤكد عطفا على غياب منجد وعصام عبد الرحيم وعدم جاهزية جمال سالم وهو وضع لم يتوقعه الحارس الشاب على الإطلاق اذ أن فرصه في الوجود على مقاعد البدلاء كانت ضعيفة للغاية في وجود 3 من حراس المرمى وسيجد ديدا نفسه أمام فرصة جيدة ليقدم نفسه للجماهير وللجهاز الفني وعاد اللاعب مؤخرا من فترة إعارة ساعدته كثيرا بعد أن شارك في مباريات الدوري الممتاز وبات يملك خبرة وافرة ستمكنه من الظهور الجيد.. وحتى إن لم يشارك أساسيا فإنه سيجلس على مقاعد البدلاء في التجارب التحضيرية.

معاناة في حدود التجارب التحضيرية فقط
من المؤكد أن تكون معاناة المريخ على مستوى حراسة المرمى في الفترة القصيرة المقبلة فقط ولن يعاني الفريق خلال الموسم الحالي بسبب وجود 4 حراس مرمى قادرين على أداء المهمة وسيكون جمال سالم مرشحا للظهور أساسيا كالعادة بينما سيكون منجد النيل مرشحا للجلوس احتياطيا ومنافسا له تاركين عصام عبد الرحيم وديدا يتنافسان على مركز الحارس الثالث. وجود 4 حراس مرمى في الكشف من شأنه أن يزيل أي قلق على مستقبل حراسة المرمى في هذا الموسم على الأقل إذ أن الوظيفة عادة ما تشهد استقرارا تاما في وجود حارس مرمى قد يكمل الموسم لوحده مع بعض الفرص للحارس البديل وهو وضع يتوقع أن يكون مع جمال سالم ومنجد النيل.

حافظ محمد أحمد
صحيفة اليوم التالي