رأي ومقالات

لماذا لم يثر الشعب؟!!


-1- لا يُنكِرُ إلا مكابرٌ وجود ضائقة معيشية خانقة، مُترتِّبة على الميزانية القاسية التي قدَّمها الوزير الركابي.
ميزانية أشبه بإجراء ثلاث عمليات مُركَّبة في وقتٍ واحدٍ على جسمٍ مُنهك: قلب مفتوح، وزراعة كلية، وإزالة ورم!
لا يُوجد عاقلٌ يُمكنه تصديق أن ميزانية أصحاب المُرتَّبات والدخل المحدود، تحتمل رفع الدعم عن الخبز ورفع الدولار الجمركي إلى 18 جنيهاً، وترك أسعار الأدوية تنطلق لمُطاردة سعر الدولار في السوق الأسود.
الميزانية غير مسبوقة في قسوتها، والمُعالجات ضعيفة ومُرتبكة، والحلول المطروحة محدودة الأثر، لا تُبرئ الجرح ولا تُخفِّفُ الألم.
لكلِّ ذلك، كانت مُطالبتنا بتغيير الطاقم الاقتصادي من ذوي القلوب القاسية والخيال المحدود وخيارات الشُّح، والبحث عن أصحاب المقدرة والكفاءة والرحمة والإحساس العالي بآلام المُواطنين وأوجاعهم، من خارج النادي القديم.
-2-
مع كُلِّ ذلك، لم يستجب الشارع السوداني لدعوات التظاهر ضد الحكومة، فكانت الاستجابة محدودة العدد، لم تتجاوز المئات من الناشطين والسياسيين وبعض الصحفيين.
في ذات الوقت، امتلأ استاد الهلال بما يقارب الـ60 ألفاً من الجماهير في افتتاح الجوهرة الزرقاء!!
السؤال: لماذا لم يستجب الشعب السوداني رغم قسوة القرارات لدعوة الحزب الشيوعي والقوى السياسية المعارضة؟!
الإجابة:
للشعب السوداني ذاكرة سياسية يقظة، ومقدرة على التحليل والاستقراء؛ عرف أن الأحزاب الداعية للتظاهر لا تعنيها الأسعار، هي فقط تحاول استغلال الحدث لإسقاط النظام!
وكلما تذكَّر الشعبُ أن أحزاب المعارضة تطرحُ نفسها كبديلٍ للنظام الموجود، عزف عن الخروج، واحتمل ما يعانيه في انتظار فرج قادم، عشم المضطر.
الشعب السوداني يتذكَّر كيف انتهت ثورة أكتوبر إلى صراع ومكائد، وكيف أُجهضت انتفاضة أبريل بضعف الأداء والتنازع على الغنائم.
-3-
هذه الذاكرة الحاضرة، منعت الشعب السوداني قبل سبعة أعوام، من الانخراط في دراما الربيع العربي التي انتهت إلى تفكيك الدول وانهيار المجتمعات.
الشعب السوداني، أخذ جرعتين من التجارب الثورية، فاكتسب مناعة من الاستدراج لسيناريوهات الفوضى، عبر التغيير الثوري الفوري الذي لا ينتهي إلا لما هو أسوأ.
تجارب الربيع العربي وما أفضت إليه، أوضحت صحَّة تقديرات الشعب السوداني وسلامة موقفه، بالامتناع عن إعادة إنتاج التجارب الخاسرة.
-4-
ذاكرة الشعب السوداني، لن تنسى ما حدث من انفلات أمني، بعد مقتل جون قرنق، ولا في سبتمبر، حينما أُحرقت محطات الوقود والمحال التجارية، وتم الاعتداء على منازل المواطنين، واقتربت السواطير اللامعة على الطريقة الكينية، من فندق السلام روتانا.
السودان وطنٌ ملغومٌ بالأزمات، وقابلٌ للانفجار أكثر من سوريا واليمن وليبيا والعراق.
التظاهراتُ قد تبدأ سلميةً، ولكنها سرعان ما تخرج عن السيطرة وتنفلت الأوضاع، فتسقط في هاوية سحيقة.
-5-
حتى في الديمقراطية الثالثة، في عهد الصادق المهدي، كانت الجبهة الإسلامية – حزب المعارضة – تُحرِّكُ الشارع (الشباب والطلاب) ضدَّ زيادة الأسعار.
تبدأ التظاهرات سلميةً، وتنتهي إلى عنف وتخريب، فتردُّ السلطات بعنف مُضاد.
في عهد السيد الصادق المهدي، قُتِلَ طُلّاب برصاص الشرطة، واعتُقلتْ طالبات في الحراسات.
مقطع الفيديو المُتداول للأستاذ علي عثمان، في برلمان الديمقراطية الثالثة، وهو يحتجُّ على اعتقال الطالبات، صحيح أنه يُوضِّح تناقض الموقف بين الأمس واليوم؛ ولكن في المقابل يكشف أن التظاهرات، لم تكن سلمية وإن بدت كذلك، وأن رد السلطات الأمنية لا يختلف كثيراً عن ردِّها اليوم.
في السودان، تتغيَّر مواقف السياسيين بتغيُّر مواقعهم، وللحكم أدواتٌ متوارثة ملوثةٌ بالمصالح والفساد، وللمعارضة ثقافة حاكمة، خبيثة وانتهازية، تُضحِّي بالمواطنين من أجل مقاعد السلطة.
-6-
ثقافة الفعل المُعارض في السودان، قائمة على تهييج الشارع ضد النظام الحاكم، ثم انسحاب السياسيين إلى المخابئ، وترك الطلاب والشباب يواجهون مصيرهم مع السلطات الأمنية.
تسخين الوسط حتى تفور الأطراف.
لماذا لم يسأل أحدٌ سؤالاً: مِن مائتَي ضحيةٍ في أحداث سبتمبر، لماذا لا يُوجد سياسي واحد أو ابن سياسي معروف، ينتمي لحزب معارض، فجميع الضحايا من غمار الناس، بلا أسماء أو ذكرى أو عنوان؟ أين اختبأ السياسيون؟!
-7-
في ثقافة النادي السياسي، المواطن في أمنه وصحته ومعاشه، هو وسيلة لتحقيق المكاسب، بغض النظر عن طبيعة تلك المكاسب.
الإسلاميون (الوطنيون والشعبيون)، ليسوا استثناءً من هذا الداء العضال، حينما اختلفوا مع بعضهم كان مواطن دارفور هو الضحية، وحينما كانوا في المعارضة لم يتوَّرعوا عن استخدام سلاح التظاهرات والإضراب.
حتى فلسفة العمل المُسلَّح، قائمة على استفزاز الحكومة أمنياً، ليصدر منها ردُّ فعلٍ عسكري، تترتَّب عليه أزمة إنسانية، تفتح الباب لتدخُّل دولي، يأتي بتسوية سياسية مُتفاوَض عليها في الثروة والسلطة!
أدرك المواطن بفطنة وذكاء، أنه في قوانين اللعبة السياسية وسيلة، وليس غاية، لذا كانت استجاباته ضعيفةً لدعوات التظاهر !
-أخيراً-
حتى لا تطمئنَّ الحكومةُ كثيراً، إذا لم يحدث الإصلاح الشامل، ويتيسَّر معاش الناس في حدود صون كرامتهم الإنسانية، سيخرجُ المُواطن للتَّظاهر والمُواجهة المفتوحة، دون اعتبارٍ لما يترتَّب على ذلك، لا بأمر الحزب الشيوعي أو غيره، ولكن إذا جاءت الساعةُ الخامسةُ والعشرون، معادلة الصفر وأوان الآزفة.
ساعة اليأس وفقدان الأمل، حين يصبح البقاء في المنازل أصعب من الخروج إلى الشارع لمواجهة كل الاحتمالات.
حينها سيصبح الموت والحياة على حد سواء.

ضياء الدين بلال


‫7 تعليقات

  1. الركابي لا يصلح وزيرا للماليه ولا تدار وزارة الماليه بالاوامر العسكريه وهذه الوزارة لها رجالها وهم الاكفاء من افذاذ رجال الاقتصاد وما اكثرهم في بلادي فلماذا الركابي الذي بدأ الجوع والفقر معه ؟

  2. ازززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززز

    ازززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززز

    دا انت ذبابة الكترونية وورقية عجيبة

    لو كان ناس الجبهة بتاعنك (ادقو) زمان والله ماكان وصلو ل50 نفر في الحزب بتاعهم دا موش يستلموا البلد عديل كدا

    عاوز تقارن ديقراطية زمان بسفالة الان

    انتو غير الغدر والاغتيالات ماعندكم حاجة

    والله مافيكم راجل واحد ياسجم الرماد

    عمرنا ماشوفنا اخونجي شجاع وراجل وضكران

    لكن ليكم يوم ايها الذباب الالكترونى والذباب الصحفي الورقي

  3. رل كيف و لماذا ثورة الشعب. .
    و كويس انك تحدثت عن ذاكرة الشعب القوية .
    انت بس خليك متذكر

  4. يعني كل ما الواحد يوصفك بكلمة ساقطة يا ضياء البلال يلقاها أقل من ما تستحق .. ياخ شنو أنت لا بتختشي و لا تخجل و لا عندك ضمير و لا عندك مروءة ساكت زي الرجال يا كافي البلاء .. أما علمت أن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ..

  5. Great article and wise analysis. Those who criticized the writer are using their emotional reactions to see the big picture.

  6. لماذا لم يثر الشعب ؟
    الشعب لم يثر خوفا من بطشكم وقتلكم ونحركم له كما هو ديدنكم واحداث (هبة سبتمبر 2013 ) ليست بالبعيدة ولم تمحو من زاكرته … الشعب لم يثر والتزم (الصبر الجميل) خوفا من تشريد وتفكيك ماتبقي من سياجه الأسري بواسطة الة القمع خاصتكم .. الشعب لم يثر وكسب جزاء الصبر عند رب كريم مقتدر ..
    ولكن انتم ماذا كسبتم هذا هو السؤال ؟؟ أحسب انكم كسبتم التسلق الي الهاوية وانتم في غفلة من امركم ليست هاوية بطش المواطن المغلوب ولكن هاوية بطش عزيز مقتدر ..
    قال تعالي
    أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا ۖ فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ۖ فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (8) …

  7. الشعب لم يثر .ولكنه يلجأ لله بالدعاء على الظالمين .لان الحكم بيد لله .يؤتى الملك من يشاء وينزعه ممن يشاء .وما هوءلاء بأقوى من الذين نزعوا .