سياسية

القاهرة تبلغ أديس أبابا “قلقها” من رفض خيار التحكيم بشأن سد النهضة


قالت الخارجية المصرية، الأحد، إن وزيرها سامح شكري أبلغ أديس أبابا “قلق” بلاده مما أثير عن رفض إثيوبي لمقترح مصر بتحكيم البنك الدولي في أزمة سد النهضة.

وأوضح أحمد أبو زيد، المتحدث باسم الخارجية المصرية، أن ذلك “جاء في اتصال هاتفي أجراه شكري(مساء الأحد) مع نظيره الإثيوبي، روقيني قبيو”.

وذكر أن الاتصال جاء للتأكد من صحة ما نشر ببعض وسائل الإعلام الإثيوبية حول إعلان رئيس وزراء إثيوبا هايلي ديسالين، رفض مقترح مصر الخاص بإشراك البنك الدولي في مفاوضات سد النهضة.

وأضاف في مداخلة متلفزة، أن “شكري أعرب لنظيره الإثيوبي عن قلق مصر من الإدلاء بهذا التصريح”

وتابع “واستفسر منه عن سبب طرحه في هذا التوقيت، على الرغم من الاتفاق على عقد اجتماع ثلاثي خلال الفترة المقبلة (لم يحدد موعده)؛ لمناقشة المقترح المصري”، دون أن يوضح إجابة الطرف الإثيوبي.

وأشار أن “مصر سوف تنتظر لحين انعقاد الاجتماع الثلاثي؛ للوقوف على موقف رسمي واضح من قبل إثيوبيا والسودان تجاه مقترحها، وبعد ذلك ستقرر كيف سيكون المسار الذي سنسير به”.

وذكر المتحدث، إن “قبيو أكد لشكري في الاتصال أن تصريحات رئيس وزراء بلاده ديسالين اقتطعت من سياقها، على الرغم من أنه تم نشرها على الوكالة الرسمية لإثيوبيا”.

وأمس أول السبت نقلت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية، عن ديسالين قوله “إن البحث عن الدعم المتخصص (للوقوف على آثار السد) شيء، ونقل اتخاذ القرار إلى جهة أخرى شيء آخر، وقلنا لهم (مصر) إن هذا غير مقبول من جانبنا”.

واقترحت مصر مشاركة البنك الدولي كطرف “محايد” في اللجنة الفنية الثلاثية، لتجاوز “الجمود” في سير المفاوضات، وذلك خلال مباحثات أجراها شكري، في أديس أبابا، مع نظيره جيبيو، في ديسمبر/كانون أول 2017.

وأعلنت القاهرة تجميد المفاوضات في نوفمبر/تشرين ثان 2017، لرفضها تعديلات أديس أبابا والخرطوم على دراسات المكتب الاستشاري الفرنسي حول أعمال ملء السد وتشغيله.

وتتخوّف القاهرة من تأثير سلبي محتمل لسد “النهضة” على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل (55.5 مليار متر مكعب)، مصدر المياه الرئيسي للبلاد، فيما تقول أديس أبابا إنها بحاجة ماسّة للسد، لتوليد الطاقة الكهربائية.

وتؤكد أن السد لن يمثل ضررًا على دولتي مصب النيل، السودان ومصر.

القاهرة/ربيع أبو زامل/الأناضول


‫6 تعليقات

  1. ترجعوا ليناحلايب وتبطلوا قلة الأدب بتاعتكم دي وتعتذروا على الهواء على مستوى بلحة بتاعكم دا نتوسط ليكم مع أثيوبيا ولو حابتوا أثيوبيا بنفتح ليها الأجواب لضرب السد العالي. إنتو الحسنة ما تنفع فيكم

    1. ما داير ين مع الكلاب اولاد الرقصات اي تعمال نفتح الاجواء لاثيوبيا لضرب السد العالي عشان ترجع حلفا تاني

  2. جاك الموت يا ملك الموت.ولسع يا ما حتشوفوا. شويتين وحنطلب رسوم عبور مياه النيل عبر اراضينا لو عايزين (ميه) وشويتين وحنرجعكم لحجمكم الحقيقي.

  3. السد أثيوبي – ومصر هي صاحبة الوجعة – أيش يخلي السودان يتصدر المشهد ويتبنى القضية – ويكون في المواجهة ويتصدر المشاكل ؟ ويستعد للحرب ؟ منطق غريب .

  4. وين المدعو
    مش مهم

    تعالي ورينا عدم الاهتمام بالله
    ولا اسي بتكون بتصفي في بول بي طرحه مربوطه في نص عشره بلدي

    وسلملي علي بلح ياولا