اقتصاد وأعمال

الزكاة: تخصيص أموال 2017 للفقراء والمساكين


قال الأمين العام لديوان الزكاة، محمد عبد الرازق مختار، إن الأموال التي تم تحصيلها خلال 2017، والتي تجاوزت 3,9 مليار جنيه، تم تخصيصها للفئات الضعيفة لنصرة الفقراء والمساكين، بهدف مواجهة غلاء المعيشة والزيادات الكبيرة في الأسعار.

وقال مختار، في تصريحات صحفية، عقب اجتماع أمناء الزكاة في الولايات، إن خطة الديوان في العام 2018 تضع في أولوياتها معاش الناس، مبيناً أن نسبة أداء تحصيل أموال العام الماضي، بلغت128,1% بزيادة بلغت نسبتها 54,3% مقارنة بالعام 2016م.

ونفى تصريحات الأمين العام لتجار التمباك التي ذكر خلالها أن الديوان يتحصل أموال الزكاة من التمباك. وأضاف “لا نأخذ زكاة من التمباك وماورد تضخيم للأمر”، كاشفاً عن مطالبات لمزارعي وتجار التمباك للديوان باستلام أموال الزكاة. وزاد “سنحارب التمباك ولن نأخذ منه زكاة”.

ودعا دواوين الزكاة بالولايات التركيز على هذه الشريحة المهمة، ودعمها بمواد عينية من الاحتياجات اليومية، بجانب زيادة الدعم المقدم للأسر والأيتام، مشدداً على التوسع في تمليك المشروعات الإنتاجية، والاستفادة من المشروعات التي حققت نجاحاً في العام السابق.

وفي السياق، أقرَّ مختار بمواجهة الديوان لصعوبات في تحصيل الزكاة من التعدين الأهلي. وقال “نعانى في تحصيل الزكاة من التعدين الأهلي لأن فيه تهرب وتهريب”.

وكشف عن وضع الديوان لخطة لمعالجة المشكل من خلال إنفاذ برامج دعوية وخدمية في مناطق التعدين الأهلي مشفوعة بأساليب تمكن الديوان، بالتنسيق مع بقية الأجهزة لجمع الزكاة من التعدين الأهلي.

شبكة الشروق


تعليق واحد

  1. سبحان الله هذا الحديث يؤكد أن الزكاة في السابق لم تكن تخصص للفقراء والمساكين
    أساسا الزكاة للفقراء والمساكين
    حقوا تتفقهوا في الدين