سياسيةعالمية

القاهرة قلقة من رفض إثيوبيا لمقترح البنك الدولي


أعربت القاهرة عن قلقها بشأن تصريحات هيلا ميريام ديسالين، رئيس الوزراء الإثيوبي، حول رفض الاقتراح المصري بمشاركة البنك الدولي في محادثات سد النهضة. وقال أحمد أبو زيد، الناطق الرسمي للخارجية المصرية، في تصريحات صحفية أمس (الاثنين)، إن سامح شكري وزير الخارجية المصري أجرى اتصالًا هاتفيًا بنظيره الإثيوبي ورقيني قيبيو للتأكد من صحة تلك التصريحات والاستفسار عن السبب في طرحها في هذا التوقيت، مضيفاً أن قيبيو أكد أن تصريحات ديسالين أخذت خارج سياقها، مؤكدًا أن شكري أعرب عن قلقه من التصريحات التي نُشرت على الوكالة الرسمية لإثيوبيا، وتابع: “من يعترض على الاقتراح المصري فليقدم أسبابًا منطقية”؛، مؤكدًا أن مشاركة البنك الدولي لها أهمية كبرى بصفته طرفًا محايدًا ولديه خبرة كافية لإبداء الرأي، مضيفاً أن المحادثات في إطار اللجنة الفنية لا تحتمل التأويل السياسي، وهي ليست ذات طابع سياسي، وتابع: “لكن المقلق في الأحاديث التي نُسبت إلى رئيس الوزراء الإثيوبي، أنها تنعكس على الاجتماع الثلاثي المقرر عقده في أديس أبابا على هامش القمة الأفريقية بمشاركة السودان”، لافتاً إلى أن السودان لم يتفاعل حتى مع المبادرة المصرية ولم يقدم رأيا واضحا ورد فعل واضح تجاهها حتى الآن.

اليوم التالي.


‫2 تعليقات

  1. لافض فوك الأخ محمد السنوسى كلامك فى الصميم. وزيادة على ذلك عايزين مبرر لطلب مصرائيل إستبعاد السودان من المفاوضات….لازم يعرفو انو السودان ده قدركم .شوكة حوت

  2. لو حدث وان عطس مسؤول سوداني او اثيوبي يسارع المصريون بالتساؤول المكرر و السخيف “لماذا في هذا التوقيت بالذات؟” انه تساؤل العاجز الذي ضعف موقفه فما بقي له شئ سوى طرح التساؤلات الغبية بغرض ممارسة الضغط النفسي على الاخرين و سلبهم الحق في المجاهرة بموقف قوي يمثل تحديا للموقف المصري. راجعوا تصريحاتهم تجدوها تحتوي على هذا السؤال الغبي و لا استبعد انهم سيواصلون استخدامه في تصريحاتهم القادمة..انه دليل على توهان البوصلة المصرية.