سياسية

استياء في الفاشر لجلد الشرطة العسكرية فتيات بتهمة (الزي الفاضح)


استنكر مواطنو مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، غربي السودان، قيام قوات الشرطة العسكرية بجلد الفتيات في الأسواق والشارع العام بتهمة لبسهن الزي الفاضح.

وتعرضت عدد من الفتيات منهن طالبات جامعيات وموظفات أثناء ذهابهن للعمل وقاعات الدراسة بالفاشر الى عمليات جلد عشوائية بتهمة “الزي الفاضح” نفذتها عناصر من الشرطة العسكرية الموكل إليها تأمين مدينة الفاشر وضبط المتفلتين من القوات النظامية بالمدينة.

وتسبب الحملة في حالة استياء لافتة من قبل مواطني المدينة والقانونين الى جانب نشطاء وسائل التواصل الاجتماعي الذين وصفوا الخطوة بأنها “انتهاك لأعراض الناس”.

وقال المحامي بدري محمد لـ “سودان تربيون” إن قوة من الشرطة العسكرية نفذت لعدة أيام حملة جلد عشوائية لعدد من الفتيات في أماكن عامة بسوق “حجر قدو” وسط المدينة.

وأشار الى أن الأمر جاء مخالفا تماما للقانون خاصة وأن الفتيات كانت في طريقهن للعمل أو إلى قاعات الدراسة بالجامعة، وطالب الجهات المختصة بإجراء تحقيق فوري في الحادثة وتقديم منفذي الحملة للعدالة.

وقال المحامي إن “احدى الفتيات أصيبت بإنهيار عصبي وانتابتها نوبة من البكاء أثناء عملية الجلد التي نفذتها القوة بعد أن قام أحد عناصرها بجلدها 10 الى 15 جلدة في أماكن مختلفة من جسدها”.

وتابع “هذه الحادثة تعتبر خرق واضح للقانون وواجب التحقيق فيها”.

سودان تربيون.


‫2 تعليقات

  1. اغرب واقعة اجرامية تقوم بتنفيذها قوة نظامية فى و ضح النهار يروح ضحيتها اخواتنا من مدينة فاشر السلطان دون ان يتصدى لهذا العمل الاجرامى والى الولاية و لا قادة الشرطة و الاجهزة العسكرية و لا رئيس القضاء بالولاية و لا وكيل النائب العام الذى جلس متفرجا كان هذه الجريمة لم تقع فى دائرة اختصاصه و سلطاته كما صمت المركز فى الخرطوم و لم يوضح ما هى الاسباب التى دفعت بهذه القوة العسكرية بان تنصب من نفسها مشرعا و محكمة و تقوم باصدار الاحكام و تنفيذها دون معقب لها او معلق عليها . ما قمت به هذه القوة العسكرية من جرم فى حق اخواتنا فى الفاشر لا يقل ما قامت به حركات دار فور المسلحة من من نهب و سلب و حرق و ترويع و قتل فى حق اهلنا فى ولايات دارفور و بما ان هؤلا المجرمين موجودين داخل الفاشر و معروفين اسماءا و عددا يجب توقيفهم عن العمل و تقديمهم لمحكمة عسكرية فى اقصر وقت حتى يعاقبوا على ما اقترفوه من اثم و حتى لا نسمع من خارج السودان على ظهور حركات لتنظيم الدولة او بوكو حرام فى دارفور .

  2. انتهاك اعراض الناس … هو تهادى الحريم فى الشوارع بالمحزق ووالمملص .. وليس العكس

    دى شرطة ( عسكريه) مالعب عيال … ( المى حار مالعب قعونج ) …