سياسية

شلتوت: لا توجد أي قوات مصرية داخل السودان


نفى السفير المصري بالخرطوم، أسامة شلتوت، وجود قوات مصرية داخل الأراضي السودانية، وقال إن جيش بلاده لا يتواجد سوى داخل الأراضي المصرية، كما نفى صدور أي تصريح من مسؤول مصري يناهض إنشاء قاعدة عسكرية تركية بالسودان.

وأفاد شلتوت في تصريحات صحفية يوم الثلاثاء، عقب اللقاء بنائبة رئيس البرلمان، بدرية سليمان، أن انتشار الجيش خارج الحدود المصرية يتم في إطار التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن المشارك فيه السودان.

وأشار لوجود اتجاه لإعداد ميثاق شرف إعلامي ووضع مسودة للعمل الإعلامي بين البلدين، ووصف الإعلام المصري بالحر، معرباً عن تطلعه لأن يكون مسؤولاً ويسعى لتوطيد علاقات البلدين، وشدّد على ضرورة ضبط الخطاب الإعلامي.

وأوضح شلتوت أنه سلم نائبة رئيس البرلمان السوداني، دعوة من مكتبة الإسكندرية للمشاركة في المؤتمر السنوي الذي تنظمه المكتبة، في إطار برنامج مواجهة التطرف في الفترة من 28-30 يناير الجاري.

وتطرق الاجتماع إلى أهمية تفعيل جمعيات الصداقة البرلمانية السودانية المصرية، واللجان الوزارية المشتركة بين البلدين للدور الذي تلعبه في إزالة المعوقات بين الشعبين، لأجل حل المشكلات العالقة داعين لعدم تصعيد المواقف السياسية.

ويتناول المؤتمر قضايا التطرف الذي بات يهدد المنطقة العربية والعالم، ويهدف للحوار ووضع رؤى مستقبلية بشأن الظاهرة التي تهدِّد السلام الاجتماعي والتنمية، وأمن الطرفان على أهمية مواجهتها سياسياً وأمنياً وأدبياً وفنياً.

شبكة الشروق + وكالات


تعليق واحد

  1. الوجود المصري في مثلث حلايب و شلاتين هو وجود مصري غير شرعي داخل الاراضي السودانية. على وزارة الخارجية السودانية استدعاءك على جناح السرعة لتبرر تصريحك الذي يتناقض مع مواقف الامم المتحدة و الاتحاد الافريقي و خرائطها المعتمدة لديها للسودان شاملة مثلث حلايب و شلاتين.