اقتصاد وأعمال

طلاب بجامعة كردفان ينتجون غاز الطبخ من الالمونيوم بوجود الماء


تمكن طلاب بكلية الهندسة جامعة كردفان من انتاج غاز الهيدروجين للطبخ من تفاعل الالمونيوم مع هيدروكسيد الصوديوم .
وقالت الطالبة خولة حسن السيد في تصريح (لسونا) ان انتاج هذا الغاز بدأت فكرة انتاجه منذ العام 2016بعد سلسلة من الدراسات والتجارب. واضافت انه تمت اجراء اختبارات للغاز المنتج في عمليات الطباخة بداخليات مجمع خور طقت حيث ثبتت جدواه كوقود فعال للطبخ .
وقالت ان الغاز يتميز بعدد من الخصائص المهمة التي تؤهله ان يكون وقود المستقبل فهو وقود نظيف وآمن بيئيا ولا يطلق غازات ضارة عند حرقه .
من جانبه اوضح الطالب امير عبدالله علي ان عنصر الهيدروجين من اخف العناصر الكيميائية والاكثر وفرة في الكون مبينا أنه غاز عديم اللون والطعم والرائحة وغير سام وقابل للاشتعال ,الطالبة مآب الزين اوضحت ان من الطرق المستخدمة لانتاج الهيدروجين طريقة البخار المحسن الذي يستعمل في العادة مع الغاز الطبيعي الذي تتم مفاعلته مع البخار تحت درجة حرارة عالية في غرفة احتراق بوجود عامل مساعد وقالت من الالمونيوم وبرادة استطعنا انتاج هذا الغاز واشارت انه وقود رخيص غير مضر بالبيئة وعند احتراقه لا ينتج سوي بخار ماء فلا وجود لمواد السامة او مسرطنة في هذا الوقود مؤكدة انه يمكن استخدامه في انتاج الكهرباء كبديل عن البنزين وتشغيل السيارات ويمكن الاستفادة منه , لافتة ان الغريب في هذه الطريقة تستخدم الالمونيوم مع هيدروكسيد الصوديوم او هيدروكسيد البوتاسيوم المذاب في الماء كعامل مساعد فينتج الهيدروجين النقي من التفاعل الكيمائي ويتحول الالمنيوم الي هيدروكسيد المونيوم والذي يمكن تجفيفه وتسخينه، وحول الادوات التي تم استخدامها في انتاج هذا الغاز اوضحت انه تم استخدام دورق والماء وهيدروكسيد الصوديوم وشرائح الالمنيوم وبالون لحفظ الغاز.

قناة السودان.


تعليق واحد

  1. قبل اسبوع اكتشفوا قنبلة هيدومغنطيسية و الان استخرجوا غاز الطبخ من الالمونيوم الناس ديل فجاءة كدا بقوا اذكياء و لا دي دعاية اعلامية اخرى !