منوعات

الشعبي يهاجم تشكيل المجالس الرئاسية ويطالب أحزاب الحوار بالانسحاب من الحكومة والبرلمان


اعتبر رئيس كتلة المؤتمر الشعبي بالبرلمان كمال عمر أن قرارات رئيس الجمهورية المشير عمر البشير بتشكيل (5) مجالس سيادية نسفت مخرجات الحوار الوطني، ووصفها بأنها أخطر تجاوز في الجانب الدستوري، وشدد على انها حولت مجلس الوزراء الى مجلس ظل بلا صلاحيات أو إمكانيات في مقابل المجالس السيادية التي تضم وزراء يمثلون المؤتمر الوطني. ورأى عمر في تصريح لـ (الجريدة) أمس، أن رفض تلك الخطوة غير كافٍ، وطالب أحزاب الحوار بالانسحاب من البرلمان والحكومة، ونفى مناقشة أجهزة الشعبي لقرارات الرئيس حتى الآن، إلا أنه عاد وذكر (الحزب الآن يغلي كالمرجل وحتماً هناك خطوات ستتخذ).
ولفت رئيس كتلة الشعبي بالبرلمان الى مخالفة تشكيل تلك المجالس لما تم الاتفاق عليه في الحوار، وأوضح أن المتحاورين قسموا المخرجات الى مخرجات دستورية وقانونية وآليات دستورية، بالاضافة الى المفوضيات على أن يتم تشكليها بالتوافق السياسي، ونوه الى عدم مشاورتهم في تشكيل المجالس السيادية، وتمسك بوجود تجاوز دستوري بالقفز على مخرجات الحوار بإنشاء مجالس غير متفق عليها.
وانتقد عمر، عدم فعالية آلية مخرجات الحوار، وشدد على أن خمولها اصبح مدخلاً لوجود تجاوزات لمخرجات الحوار.
وكان رئيس الجمهورية قد أصدر قرارات جمهورية بتشكيل (5) مجالس رئاسية، برئاسة رئيس الجمهورية ومشاركة نائبي الرئيس ومساعديه وبعض الخبراء واهل الاختصاص، وذلك تنفيذاً للبرنامج التركيزي الذي طرح محاوره في خطابه امام الهيئة التشريعية القومية في أكتوبر المنصرم، والذي اعلن فيه انشاء آليات لمتابعة الاداء الكلي لأجهزة الدولة.
وشملت تلك المجالس (مجلس شؤون رئاسة الجمهورية، المجلس القومي للاقتصاد الكلي، المجلس القومي للاعلام، المجلس القومي للسياسة الخارجية ومجلس السلام والوحدة).

الجريدة


تعليق واحد

  1. الشعبي حزب مضطرب وكل واحد يتحدث لوحده.
    إنكسر المرق واتشتت الرصاص.