مقالات متنوعة

تصريحات.. (ساااي بس)


إبني الصغير.. جلس يحكي لوالده قصة طويلة عن أحداث يومه في المدرسة.. كنت أراقب من على البعد زوجي وهو يستمع بتركيز بالغ لأحمد.. عند نهاية القصة.. حك رأسه وسأل (والله يا أحمد.. أنا ما عرفت إنت حكيت القصة الطويلة دي ليه؟ يعني المفروض أعمل شنو ؟).. هز أحمد كتفيه وقال (ساي.. بس).. عندها ضحكنا كثيراً.. وختمها إبني الأوسط قائلاً (والله أحمد دا.. مسك بينا زمن بس)..

تصدرت مانشيتات الصحف قبل أيام قليلة خبر يقول (القبض على شاحنة مخدرات بنقطة جمارك سوبا).. والأخبار على هذه الشاكلة تعودنا عليها.. فهذه ليست المرة الأولى التي يتصدر فيها نبأ القبض على شاحنات المخدرات.. لاحظ معي.. أن القبض يتم على الشاحنة فقط.. والمفترض أن نصدق.. أن هذه الشاحنة أتت (لوحدها) كدا.. دون مستورد أو مورد.. أو حتى أوراق يتم التخليص بواسطتها حتى تصل سوبا.. دا كلو تعودنا عليه.. الشيء الذي لم أفهمه.. لماذا يتم إعلان أخبار مثل هذه.. ليست لها أية فائدة؟.. أعتقد أن الرد المناسب كما قال أحمد إبني (ساااي بس).. أو (عشان تمسكوا بينا زمن)..وإلا قل لي بربك.. ما الفائدة المرجوة من هكذا إعلان مبتور؟…لا يسمن ولا يغني من جوع.. إنما يرفع الضغط.. ويزيد (المغسة).. ساي بس.
مانشيت آخر: (إنتاج الذهب بلغ 250 طن.. تم تهريب أغلبها عن طريق مطار الخرطوم ).. ذهب بالأطنان.. يخرج عديل كدي.. يقدل أمام أعين العاملين بالمطار.. ويسافر رسمي وبعد أن يصل بالسلامة.. يخرج علينا هكذا مانشيت .. أها ونحن المواطنون في الأرض.. نعمل شنو مثلاً؟؟ لا نملك إلا أن نقول.. ألف حمد الله على السلامة…

هذا أيضاً مانشيت على شاكلة قصة إبني (سااي بس).. ومسكتوا بينا زمن ليس إلا.
عندما تصرح الجهات الرسمية بهكذا تصريحات تتصدر الصحف السيارة.. ما هو رد الفعل المتوقع من قبلنا نحن المواطنون؟؟ يعني بالعربي المفروض نعمل شنو مثلاً؟؟ يبدو أننا لم نعرف ماهي ردة الفعل المناسبة والمتوقعة.. لذلك تكررالفيلم.. حتى صارت القصة (باااايخة).. والموضوع بقى (أوووفر) صراحة.. كل فترة يخرجوا علينا مهللين أن هناك شحنة مخدرات تم ضبطها.. أو ذهب تم تهريبه.. وبس خلاص.. الموضوع ينتهي بعد التصريح مباشرة.. والبقية لا تخرج الى العلن.. طيب من الأول لماذا يتم التصريح؟؟.. الإجابة أتت بعد حين.. (سااااي بس)..
سابقاً كان عندنا مساحة من (طولة البال).. وشوية قريشات يمكن أن نشتري بهن صحف لقراءتها.. وتصفح أوراقها.. لكن بعد ارتفاع أسعار كل شيء.. وبعد أن أصبح سعر الصحيفة خمسة رغيفات.. أعتقد انه لن يكون مقبولاً أن تصدر تصريحات من شاكلة (ساي بس) هذه.. لقيتم مخدرات.. تقصوا عن الأمر.. أقبضوا على الفاعل.. قدموه الى محاكمة.. ومن ثم أعلنوا على صفحات الجرائد عن يوم الإعدام.. حينها سيشهد عذابه طائفة من المؤمنين.. الأمر أيضاً.. يسري على قصة الذهب وانتاجه وتهريبه..
عدا ذلك.. وأنا أتكلم أصالة عن نفسي.. ونيابة عن الكثيرين مثلي من أصدقاء الأمراض المزمنة.. بالله عليكم.. (ما تمسكوا بينا زمن ساي).. ولا ترفعوا الضغط والسكري (تبعنا).. الحبوب ذاتها بقت في تلتلة.. وتلك قصة أخرى.

صباحكم خير – د ناهد قرناص
صحيفة الجريدة


تعليق واحد

  1. يا د. ناهد قرناص، يا ريت لو على كده بس !!!!!!!!! الله ييسر الأمور بس.