سياسية

يلتقي اليوم أمبيكي د.أمين: لا مفاوضات حول دارفور في أديس


يعقد رئس الوفد الحكومي لمفاوصات دارفور د.أمين حسن عمر اليوم جلسة مشاورات مع آلية الوساطة الأفريقية برئاسة ثامبو أمبيكي في أديس أبابا. حول خارطة الطريق التي سبق أن وقعتها الحكومة مع حركتي العدل و المساواة و حركة تحرير السودان مني أركو مناوي .وأوضح د.أمين الذي وصل أمس الى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا بدعوة من الوساطة ، أن اللقاء مع أمبيكي سيبحث وقف العدائيات في المنطقتين والتشاور حول تنفيذ خارطة الطريق في المرحلة القادمة و تشمل المنطقتين و دارفور. ولن يجري أي لقاءات ثنائية مع أي طرف آخر.وأوضح أن المشاورات تتركز حول الوصول الى خطة عمل تنفيذية لخارطة الطريق التي وقعت عليها كل الأطراف بما في ذلك الحركتان، حركة مناوي و حركة العدل و المساواة، وأن هذه الخارطة تترتب عليها التزامات سيجري التشاور حولها مع الوساطة.

و أكد د.أمين عدم وجود أي تفاوض “الآن” بشأن دارفور، مشيرا إلى أن أي تفاوض مكانه الدوحة ، إلا أنه أكد أنه يمكن التوقيع على اتفاق لوقف العدائيات في دار فور رغم أن الواقع في دارفور يؤكد عدم وجود أي عدائيات هناك أصلا.
و أضاف د. أمين أن خارطة الطريق هي وسيلة لهدف محدد وهو الوصول للسلام وأن التشاور قد يشمل حوارا حول الحوار الوطني و كيفية إشراك هذه الأطراف في الحوار و إعداد الدستور القادم .

صحيفة الصحافة