كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

المركزي يقرر مراجعة ضوابط الاستيراد


بنك السودان المركزي

شارك الموضوع :

رفع البنك السودان المركزي، أمس، السعر التأشيري للدولار من 20.02 جنيه إلى نحو 30 جنيهاً، ابتداء من اليوم الإثنين.

وأعلن الموقع الإلكتروني لبنك السودان، تطبيق السعر التأشيري على جميع المعاملات الحكومية والبنوك التجارية.

وأوضح البنك في موقعه الإلكتروني ، أن السعر التأشيري للدولار اليوم الإثنين سيكون عند 31.50 جنيه كأعلى نطاق، مقابل 28.50 للحد الأدنى للنطاق.

وأقرّ بنك السودان سعراً تأشيرياً جديداً، منتصف الشهر الماضي، بزيادة تقدر بنسبة 11 بالمائة للسعر الرسمي للدولار، والمحدد بـ 18 جنيهاً ليصل إلى 20.02 جنيه.

وأعلن البنك عن عزمه منح عوائد مجزية للمصدرين ومراجعة ضوابط الاستيراد لترشيد استخدام النقد الأجنبي، مشدداً على ضرورة قطع الطريق أمام تسرب موارد النقد الأجنبي لتغذية نشاط السوق الموازي .

وشدد محافظ بنك السودان المركزي حازم عبدالقادر ، في لقاء تشاوري بمديري عموم المصارف العاملة بالبلاد أمس، شدد على ضرورة التعاون والتنسيق بين البنك المركزي والمصارف التجارية لحُسن استغلال موارد النقد الأجنبي من حصائل صادرات البلاد وتوجيهها لمقابلة واردات الاحتياجات الأساسية من السلع الضرورية ومدخلات الإنتاج الزراعي والصناعي .وقال إن البنك المركزي بصدد مراجعة سعر الصرف التأشيري لمنح عوائد مجزية للمصدرين، كما سيقوم البنك بمراجعة ضوابط الاستيراد لترشيد استخدام النقد الأجنبي، وذلك بإلغاء عمليات الاستيراد بدون تحويل قيمة، وتقييد استخدامات الحسابات الحرة والموارد الذاتية وذلك بمنع الاستيراد عبرها، مع السماح بتغذية الحسابات الحرة من المصادر المختلفة حسب المتبع، كما تم التأكيد على أن الحسابات بالنقد الأجنبي وودائع العملاء بالنقد الأجنبي بالمصارف ستظل بالبنوك من دون تغول عليها

وأوضح حازم أن البنك المركزي سيربط عمليات الاستيراد بموافقته المسبقة، وأنه سيقوم بمراجعة مستندات الاستيراد بالمصارف التجارية .

وطالب محافظ بنك السودان ، مديري عموم المصارف بالتأكد من موثوقية العميل وأهليته للتصدير ، وذلك لضمان عودة حصائل الصادر حتى لا تفقد البلاد ملايين الدولارات، لافتا إلى تجربة الشركات المحظورة .

من جهة أخرى تطرق محافظ البنك المركزي إلى ما تم تداوله من شائعات فى الوسائط المختلفة من تحديد سقف السحوبات من البنوك، داعياً مديري عموم المصارف لتطمين عملائهم بعدم صدور أي قرار من البنك المركزى يقضي بتحديد سقف للمسحوبات، وأن ما يتم تداوله عبر الوسائط شائعات لا أصل لها من الصحة.
و أشار محافظ البنك المركزي إلى صدور قرار من رئاسة الجمهورية يقضي باحتكار بنك السودان لشراء وتصدير الذهب، مؤكداً سعي البنك المركزي لجذب المزيد من السيولة داخل الجهاز المصرفي والعمل على تنشيط نقاط البيع والخدمات المصرفية الالكترونية.

الصحافة.

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.