فيسبوك

حمور زيادة: لا يجب أن تطلق الإدانة لجميع السوريين في السودان. ولا يجب القبول بأي خطاب كراهية ضدهم


عن أحداث كافوري: الجريمة فعل فردي. لا يجب أن تطلق الإدانة لجميع السوريين في السودان. ولا يجب القبول بأي خطاب كراهية ضدهم او تحقير او تخويف.

كل ما يقال عن توجهات عدد كبير من السوريين في السودان وتعاونهم مع النظام قد يكون صحيحاً وقد لا يكون. لكنه لا يهم ولو صح. لا شيء يبرر خطاب عدائي ضد جنسية مقيمة في السودان.

قبل فترة في واحدة من فورات خطاب الكراهية الأحمق اعتدى الناس على مواطن سوداني أبيض اللون لأنهم ظنوه سورياً يختطف أطفالاً وأحرقوا سيارته!

هناك ولع لا أفهمه لتعميم الادانات كما حدث قبل فترة بين قبيلتين او بيتين كبيرين في منطقة شرق النيل، قرأت عشرات البوستات تتهم قبيلة كاملة بانها هي سبب أزمة الدولار. الجميع بلا استثناء. مثل هذا التفكير لن يؤدي إلا لإشعال مزيد من النيران في وطن لم يبق فيه مكان لينثر الرماد.

قبل فترة في مصر الشرطة المصرية استهدفت تجمعات السودانين وجنوب السودانيين في زهراء المعادي وبعض المناطق الفقيرة بحجة مراجعة الاقامات.

ده اجراء قانوني. لكنه ازعج السودانيين والسوشيال ميديا هاجت. ليه؟ لانه رغم قانونية الاجراء الا انه كان استهداف.

بقلم
حمور زيادة


‫4 تعليقات

  1. جنسية لاجئة وليست مقيمة .. مرحبا بالاخوة السوريين فى معسكرات اللجوء التى تصرف عليها الامم المتحدة

    وليس على حساب المواطن … وقالو الزيت اكان ماكفى اهل البيت يحرم على الجيران

  2. ولعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها ولكنَ أخلاق الرجال تضيق….
    أمريكا دولة بحجم قارة كل نسيجها من المهاجرين ومن بينهم سودانين كذلك … أصبحت بذلك أقوى دولة فى العالم إقتصاديا وعلميا وعسكريا…. نعم لتقنين أوضاع المهاجرين وحمايتهم وتوفير كل فرص العيش الكريم لهم والإستفادة من طاقاتهم وخبراتهم وكمان تجنيسهم خاصة السورين والفلسطينين ولا أسثنى الجنوبين إن هم أرادو ذلك…ولابد أن نعى أن الأيام دول.

  3. اختصروا الموضوع في السوريين!
    الحكومة بأشخاصها والمواطنين عامة دايرين يكونوا قرار ورأي صحيح ؟
    تعالوا الخليج السعودية الأمارات وغيرها وشوفوا كيف يتعامل السوريون مع السودانيين وعامة باقي العرب ؟ يلا تعالوا لو رجال ووطنيون.
    تجد التعالي عليك ونظرة الدونية فقط لأن لونه ابيض والكلاب ينسون اننا اللذين بين كل بني آدم في الوقت الحالي نفتح بلادنا ونعاملهم ووالله كأنهم اسيادنا ولو تصدقوا اقسم بالله غير حانث هذا السوري العفن اللذي ابتلاه الله ببلاده بالخراب والدمار يتمتع في السودان وبين اهله بما لايجده حتي في بلده سوريا عندنا يجد احترام وتبجيل ووشعور واحساس منا بالدونية وخارج بلادنا نكتشف حقارتهم ووضاعتهم وتنكرهم لأحسان بلدنا وشعبنا أما نحن فأغلبنا يتمتع بنظرة الصغار هذه . وبعدين هل استفاد الشعب السوداني من وجودهم غير العادات السيئة؟ ماذا استفاد شعبنا من هؤلاء ؟
    الحل أطردوا السوريين والمصريين والأريتريين وكل من لايحترمنا ولايعمل حساب لنا .
    العزة للسودان ولكن ……………..ويالها من جرح غائر في جبين كل سوداني اصيل حقيقي أكلونا البراغيث وفيروسات هذا الزمن
    اللهم انصر شعبنا وولي خيارنا آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين

    1. اتفق معك اخي ود العوض يجب نشر الوعي بين المواطنين العاديين وهم الشريحة الاكبر في البلد وتوعيتهم بطرد هؤلاء الانجاس من البلد والجابوهم برضو