تحقيقات وتقارير

منظمة الدعوة الاسلامية .. تجديد الدماء


برعاية رئيس الجمهورية المشير البشير، انعقدت بالخرطوم فعاليات اجتماع مجلس أمناء منظمة الدعوة الإسلامية خلال اليومين الماضيين، بمشاركة وفود من عدة دول شملت دول جنوب السودان، والسعودية، والأمارات العربية المتحدة، وقطر، ومملكة البحرين، ومصر، وتركيا، وماليزيا، ونيجريا، وتشاد، وملاوي، ويوغندا، وجنوب إفريقيا، واليمن، والمانيا، وسلطنة عمان والكويت . النائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء القومي الفريق أول ركن بكري حسن صالح شرف الجلسة الافتتاحية للمجلس وأشاد صالح في كلمته بالدور المتميز الذي ظلت تقوم به المنظمة في القارة الإفريقية، والخدمات الكبيرة التي ما فتئت تقدمها للمحتاجين في القارة في مجالات العمل الإنساني كافة، وقدم شكر دولته لأعضاء مجلس الأمناء والضيوف، على مشاركتهم في هذه الفعاليات لأجل تقديم الخير للمحتاجين، وأكد أن منظمة الدعوة هي تحالف بين أهل الخير من العرب والمسلمين لأجل تقديم المساعدة لإخوانهم المحتاجين في إفريقيا، وأشاد بالتوسع الكبير للمنظمة في افريقيا بوصولها الى أربعين دولة.

المشير عبد الرحمن سوار الذهب رئيس مجلس الأمناء شكر في كلمة رئاسة الجمهورية على دعمها المستمر للمنظمة، وتحدث عن التحديات الكبيرة التي تواجه المنظمات الخيرية، والتي تحتاج الى تطوير آليات ومناهج عمل هذه المنظمات، وتناول الجهود الجارية لإصلاح وتطوير المنظمة، وأكد سوار الدهب أن المنظمة ستسعى إلى مزيد من الانفتاح في المرحلة القادمة، وستعزز دورها الإقليمي والدولي من أجل إنجاز المهمة التي أنيطت بها، وشكر جهود دولة المقر ودعمها المستمر للمنظمة، وشدد على أهمية أعتماد المنظمة بعد الله سبحانه وتعالى على الموارد الذاتية، كما أكد أن المنظمة تتجه الى الإستثمار في المجالات المتعددة.

تخلل الجلسة الإفتتاحية تكريم عدد من رواد منظمة الدعوة الإسلامية المؤسسين من بينهم اللواء ركن مزمل سليمان غندور أول رئيس لمجلس أمناء منظمة الدعوة الإسلامية، والمرحوم الدكتور التجاني عبدالرحمن ابو جديري أول أمين عام للمنظمة والمرحوم الأستاذ مبارك قسم الله زايد أول مدير تنفيذي للمنظمة، ثم الأمين العام لها.. والدكتور الأمين محمد عثمان المدير التنفيذي والأمين العام الأسبق.. والشهيد عبدالسلام سليمان سعد المدير التنفيذي.

المجلس عقد جلستي عمل، نوقشت فيها كل البنود المطروحة في جدول الأعمال. وقد حظيت الموضوعات بنقاش واسع في إشارة واضحة الى اهتمام الأعضاء بشؤون المنظمة.. وقد خرج المجلس في مداولاته بجملة من القرارات والتوصيات أبرزها إجازة وقائع الاجتماع رقم 26 لمجلس الأمناء ومذكرة تنفيذ قراراته.

وإجازة تقارير الأداء الإداري والمالي للمنظمة للأعوام 2014-2017م، مع الأخذ في الإعتبار الملاحظات والأفكار والمقتراحات التي أبداها الأعضاء .

إجازة الميزانية التقديرية للعام 2018 للمنظمة ومؤسساتها، وتفويض مجلس الإدارة لإجازة ميزانية العام 2019حسب توصية اللجنة المالية.

وجدد المجلس ثقته في المشير عبدالرحمن محمد حسن سوار الذهب رئيساً للمجلس للدورة القادمة .. كما قرر تعيين السفير عطا المنان بخيت الحاج أميناً عاماً للمنظمة للدورة القادمة، بجانب تفويض كل من رئيس مجلس الأمناء، والأمين العام لاختياره نائباً للأمين العام للمنظمة للدورة القادمة .

كما اختار المجلس عشرة من أعضائه لمجلس الإدارة للدورة القادمة .

وقرر المجلس تعيين عدد(20)عضواً جديداً في المقاعد الشاغرة، بسبب انتهاء المدة أو الوفاة أو الإعتذار .

واعتمد عدد من أعضاء مجلس الأمناء السابقين ليكونوا أعضاء شرف للإستفادة من تجاربهم وخبرات.

اخر لحظة.