اقتصاد وأعمالمدارات

بعد انهيار الدولار مقابل الجنيه.. فرق ضئيل بين سعر بنك السودان والسوق الاسود.. تعرف على الأسعار


إستقرت أسعار العملات الأجنبية بالخرطوم يوم الإثنين 19 فبراير 2018 في السوق الموازي، وبحسب رجال أعمال ومتعاملين في سوق النقد تحدثوا لمندوب صحيفة كوش نيوز بالخرطوم ،سجل الدولار 30.00 جنيهاً بينما أصبح الريال السعودي 8.00 جنيه.

يوم الأحد 18 فبراير 2018 في السوق الموازي مع بداية الأسبوع، وبحسب رجال أعمال ومتعاملين في سوق النقد تحدثوا لمندوب صحيفة كوش نيوز بالخرطوم ،سجل الدولار 30.00 جنيهاً بينما أصبح الريال السعودي 8.00 جنيه.

يوم الخميس 15 فبراير 2018 ،وبحسب رجال أعمال ومتعاملين في سوق النقد تحدثوا لمندوب صحيفة كوش نيوز بالخرطوم، سجل الدولار 32.00 جنيهاً بينما أصبح الريال السعودي 8.50 جنيه.

وبإطلاع محرر كوش نيوز على موقع بنك السودان الرسمي، فقد تقرر أن يكون سعر الدولار الأمريكي ليوم الثلاثاء الموافق 20 فبراير 2018م، 27.1680جنيهاً للحد الأدنى والسعر التأشيري 28.3000 جنيهاً والنطاق الأعلى 29.4320 جنيهاً ، أي أن معدل النطاق ±4%،.

أحمد الفاضل
الخرطوم (كوش نيوز)


‫14 تعليقات

  1. اذا كان النطاق الاعلي 29ج سيستقر في السوق السوداء في حدود 30ج أما إذا خفض بنك السودان تدريجيا النطاق الاعلي ف حدود 25 ج سينزل الدولار في حدود 28ج ولكن تبقي هذة مجرد مسكنات خصوصا أن الدوله ستكون مجبرة لفك حجب السيوله من السوق ليعود النشاط المالي الي طبيعته عندها سيزيد الطلب علي الدولار مما يؤدي إلي ارتفاع سعرة ليلامس ال 50ج في شهر ابريل ولا نتمني ذلك

  2. الأخ هيثم
    اعتقد لن يرتفع الدولار كما السابق بعد اجراءأت وضوابط البنك المركزى للاستيراد حتى لو توفرت السيولة .
    من يشترى الدولار ب 50 ج ماذا يقعل به والاستيراد مقيد ؟

    1. إذا كان الاستيراد مقيدا ولم يوفر الدولار بالكميات المطلوبة فهذا يعني تعطل الاستيراد، أليست هذه مشكلة؟!

  3. إذا استمر تقيد السيوله والاستيراد فهذا سيودي الي كارثه وهي خروج التجار والمستثمرين من البلاد وسيبحثوا عن بلد أكثر استقرارا والدولار الموجود ف السوق حيشتروا عشان يهربو قروش هم ومع النزول الموقت دا حيعتبروا أنسب وقت لتحويل قروشهم
    قبل ايام قليلة سمعنا انو في مستثمرين سودانين مشوا يوغندا واستقبلهم الريس اليوغندي
    كل هذا بسبب السياسات الغير راشده وغير مدرسه وغير مستقره
    البلد داخله على اقتصاد الندرة وما حتلقي الزول البوفر احتياجاتها

  4. الله يعين ويفكنا من هذه الطغة الحاكمة اللهم الطف بشعب السودان وانتقم من عمر البشير ومن والاه…..آمين

  5. قال رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة واتم التسليم تفاءلو الخير تجدوه

    1. عين الرضا عن كل عيب كليلة !!!!

      انتو ليييييه ما اتفاءلتوا زمن الحكومات السابقة ؟؟؟

    2. هذا الحديث الذي ذكرته يا أخي الكريم ، لم يثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام …لا أعلم لها أصلاً بهذا اللفظ، ولكن ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يعجبه الفأل، والفأل هو الكلمة الطيبة، أما تفاءلوا بهذا اللفظ الذي ذكرته السائلة لا أعلم له أصلاً في الأحاديث الثابتة عنه صلى الله عليه وسلم، ولكن معناه صحيح، فإنه يحب الفأل عليه الصلاة والسلام، وينهى عن الطيرة، والفأل هو الكلمة الطيبة التي يسمعها المسلم، فيرتاح لها وتسره، هذا يقال له الفأل، النبي عليه الصلاة والسلام قال: (وأحسنها الفأل)، نهى عن الطيرة وقال: (أحسنها الفأل)، والفأل -كما تقدم-: أن يسمع كلمة طيبة فيُسر بها ويمشي في حاجته، ولا ترده عن حاجته، كإنسان يطلب ضالة فيسمع إنسان يقول: يا واجد، أو يا ناجح فيفرح بذلك، أو مريض يسمعه يقول: يا معافَى، أو يا مَشفي، أو ما أشبه ذلك، فيفرح بذلك ولا يرده عن حاجته، وما أشبه ذلك.

    3. حندخل السنة ال 30 ولينا 28 سنة وجدنا شنو من التفاؤل والله أعلم حنكمل ال 40 ستة وبرضو نتفاءل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      ربنا يأخذهم أخذ عزيز مقتدر ، ربنا يورينا فيهم يوم ، وأن شاء الله تنصب لهم مشانق على أمتداد شارع النيل كل من له يد الفساد والذين خربوا البلد مش أقتصاد وبس ده تعليم وصحة وحتي الأخلاقيات تغيرت وسلوكيات البشر والسبب البطالة حملة شهادات جامعية ودراسات عليا يمنون أنفسهم بالهروب من الوطن ….
      من رئيس الجمهورية وحتي أصغر موظف بالولاية لا تتفاءلو فالشعب لكم بالمرصاد وعلى علم من كان منكم نظيفا أو من تلخطت أياديه بالفساد فالشعب السوداني ليس غبيا فيكم ولكن دهاؤه وذكاؤه سيسلط عليكم .

  6. الواجب على المستثمر أن يصدر أولا ثم يستورد
    مستثمر جايي يستورد بس يخرج في ستين
    نحنا ما ناقصين مستوردين
    عندنا بالكوم

  7. هؤلاء التجار والمستوردين غير ماضرو البلد ماعملو حاجة تجارتهم كلها مضاربات في الدولار. احسن كدة يقيدو ليهم السيولة وماعايزين استيراد لاي اي شي هم قعادين يستوردو شنو زاتو غير العاب الاطفال والصينية كمان .

  8. * انتو طير ولا بجم قال انهيار الدولار!! انهيار شنو انهيار دا لمن الجنيه السوداني الواحد يساوي 10 دولار في الحالة دي تكون كلمة انهيار مقبولة.
    * الدينار الكويتي الواحد يساوي 3 دولار دي بسموها شنو؟ مادام الدولار بساوي 30 جنيه وبتقولو انهار !!

  9. إقتصادنا شيء سايب كده وغير متحكم به بمعني أنه لا قوانين تحميه ولا قيود تمنع إنهياره،وعلي قدر الناتج الإجمالي القومي الموجود والذي لا يساوي امداخيل شركة متوسطة فإنه مهدر بالتهريب أو الفساد الإداري أو غيره فعجلة الإقتصاد متوقفة عندنا ، فهو يعتمد علي الضرائب والجمارك وأبسط مثال سعر عربة البرادو في السودان بعد الرسوم الجمركية الجديدة يعادل سعر ثلاثة عربات برادو في السعودية ورونا دي كيف ، فلا الدولار سيشهد إستقرارا ولا السوق ما لم يكن لديك ناتج قومي تستند عليه وأرضية صلبه تقف عليها ، فكل الكلام الذي تلوكه الألسن والتنظير مجرد إنشاء لا يقدم بل يؤخر فهي إجتهادات شخصية لا تمت للواقع بصلة ، في حياتنا المعاشة يوميا إذا ذهبت لشخص غني وطلبت منه أن يقرضك بعض المال علي أن ترجعه وتسدده فيما بعد أول كلمة يقولها ليك عندك شنو – عندك شنو – يعني شيء يضمن عودة فلوسة او يغطي المبلغ الذي إستدنته ، لذا فنحن لا نستغراب لإحجام الدول والمؤسسات الدولية للتمويل من مدنا بالمساعدات لأنه لا توجد لدينا برامج أو مشروعات يرجي أن تحقق عائدا هذا إذا لم تذهب هذه المساعدات إلي الثقوب _ الشقوق – عندنا في الزراعة الموية الأولي بتاخد وقت كبير لأنها تتغلغل في الشقوق حتي تمتليء . ونقول للناس العندها قروش الأيام دي إن مسكت ما تفك وإن فكيت ماتندم.

  10. يا مغتربين ما تنظرو في الاقتصاد لتنفيس سخطكم من نزول الدولار