سياسية

السودان : لا تراجع عن سياسة تحرير القمح


أكد وزير الدولة بالمالية الدكتور عبدالرحمن ضرار الاستمرار في سياسة تحرير سلعة القمح .وقال ” لم نتراجع عن سياسة تحرير القمح إنما عندما ارتفعت أسعار القمح العالمية ؛ قررت الحكومة أن تؤمن سلعة القمح كمخزون استراتيجي ليس إلا” ، وأشار الى أن الحكومة اتجهت لاستيراد القمح لتأمين الموقف لسلعة استراتيجية مهمة تتطلب وجود مخزون .

وأمن – في تصريحات صحفية عقب الاجتماع الدورى لوزراء القطاع الاقتصادي مع المجلس الوطني يوم الإثنين- على استمرار سياسة الدولة بتولي القطاع الخاص للنشاط الاقتصادي، مؤكدا تمويل القطاع الخاص لاستيراد السلع الأساسية لمدة عام.

وأكد ضرار التزام الحكومة بتوفير السلع الأساسية وتوفير البنك المركزي لموارد النقد الأجنبي لتوفير سلع القمح والبترول والسكر والدواء، منوها الى تقديم وزير الدولة بالصناعة لإفادة أمام المجلس الوطني عن ضبط أسعار السكر وانخفاض أسعار طن الاسمنت 1000 جنيه، مشيرا إلى استمرار الحكومة في ترشيد الإنفاق الحكومي وخفض الصرف على البعثات الخارجية بنسبة 30% وبتقليص عدد المبعوثين.

وأكد الوزير استقرار سعر الصرف والسعر التأشيري عقب تشديد الإجراءات الحكومية والأمنية على المضاربين في سوق النقد الأجنبي، مشيرا إلى تدفق العملات الأجنبية بالبنوك التجارية واستقرار الأوضاع الاقتصادية عقب محاصرة الحكومة للموقف مؤخرا.