اقتصاد وأعمال

منار نصر: 160 مليون دولار خسائر القطاع نتيجة إغلاق السوق السودانية أمام المنتجات المصرية


قالت منار نصر، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية المصرية، إن إجمالي صادرات القطاع للدول العربية فقط بلغ 1.7 مليار دولار في العام 2016، وإن هذا الرقم تراجع إلى نحو 1.5 مليار دولار العام الماضي بسبب المشكلات التي حدثت في بعض الأسواق، لكنها أشارت إلى أنه رغم تلك المشكلات فإن القطاع نجح في تحقيق نموا 3%.

وكشفت نصر، على هامش معرض “جلف فوود” للصناعات الغذائية المقام حاليا بمدينة دبي، أن خسائر القطاع نتيجة إغلاق السوق السودانية أمام المنتجات المصرية بلغت نحو 160 مليون دولار، موضحة أن المجلس يسعى إلى العودة للسودان مرة أخرى خلال الفترة المقبلة، فضلا عن إرسال بعثات تجارية ترويجية في الدول التي شهدت أزمات أو واجهت الصادرات المصرية إليها عراقيل.

وأضافت أن الصادرات إلى الدول الإفريقية شهدت نموا بنسبة 23% وإلى الدول الأوروبية 21% العام الماضي، موضحة أن إجمالي صادرات القطاع إلى الدول بلغ 2.8 مليار دولار، مؤكدة أن الغذاء يحتل المركز الثالث في قائمة الصادرات المصرية، ويمثل 13% من الإجمالي.

وأوضحت أن الشركات المصدرة تواجه أزمة بسبب تقليص مساحة الجناح المصري في المعرض، نتيجة انخفاض المساندة الموجهة للمعارض الخارجية، وتحميل الشركات بنسبة أكبر من السابق.

كتب: دبى – صالح إبراهيم
الوطن المصرية


‫5 تعليقات

  1. ما عايزين حلل و جرادل بلاستيك و ما عايـزين ســمكم الفطيـس
    وما عايزين خضاركم المسيخ البجينا منكم كله عواليق وهردبيس

  2. *المنتجات المصرية منتجات رديئة جدا من حيث الجودة وغير مطابقة للحد الادني من المواصفات العالمية.. ومغشوشة.. وحتي الشركات الكبري التي تنتج في مصر تختلف في الجودة عن التي تنتج في الدول الاخري.. افضل منتجات من حيث الجودة ومن حيث السعر المناسب هي المنتجات الخليجية؛ السعودية والامارتية والكويتية فهي منتجات ذات جودة عالية ومصداقية وليست مغشوشة او مضروبة.
    * السودان لا يحتاج ان يستورد من مصر فالمنتجات المحلية افضل الف مرة من المصرية.

  3. الوفود لاتحل مشكلة .. شوفوا الأسباب التي أدت إلي توقف الدول عن إستيراد منتجاتكم ومنها السودان وعالجوها لأن الأسباب التي من أجلها اوقفت تلك الدول منتجاتكم أسباب تتعلق بصحة الشعوب … فالأسباب ليست سياسية ولا كيدية ولكنها أسباب تتعلق بصحة الإنسان وعندما تعالجوا الموضوع سترجع الدول التى قاطعت المنتجات المصرية وتستورد منها مرة أخرى . ولكن بالنسبة للسودان لا أعتقد أن المنتجات المصرية خاصة الفاكهة والأسماك والمعلبات تجد القبول.

  4. والله حتى في الغربة …
    نحن قاطعنا المنتجات المصرية ..
    أي منتج غذائي أول شئ نشوفو
    أين صنع .. بعدين نشترى
    وسنظل مقاطعين لها