مداراتمنوعات

السودانية خطيبة السوري تعود لإثارة الجدل: أنا كنداكة وأغلبية السودانيين حاقدين على السوريين لأنهم مبدعين..أما السودانيين فاضين بس تسكوا البنات في الشوارع


عادت السودانية “سوسن” لإثارة الجدل بتعليقاتها القوية التي ردت بها على بعض المعلقين على خبر خطوبتها من شاب سوري محترم ومثقف وواعي وحافظ دينه وطلب يدي من أهلي بالباب حسبما أكدت في تعليقاها السابق الذي نشره محرر موقع النيلين.

وتكمن إثارة الجدل في التعليقات التي استنكرت انتقادها لبعض الشباب الذين قاموابضبط مواطن سوري مع فتيات سودانية بالشارع العام بالخرطوم.

ووفقاً لرصد ومتابعة محرر موقع النيلين فإن الحرب بين سوسن والمعلقين داخل موقع النيلين قد اشتعلت بعد تعليقها السابق الذي قالت فيه: “أنا مخطوبة لسوري محترم ومثقف وواعي وحافظ دينه وطلب يدي من أهلي بالباب وبنتقابل بعلم أهلي في الكافتيريات والحدائق العامة ومرات لوحدنا ومرات بتكون معاي أختي..لكن لو جاء سوداني يوم لقاني مع خطيبي في أي مكان وقعد يحقق معاي ويقول لي ده منو وعلاقتك بيهو شنو ويديني محاضرة في الشرف والاخلاق حيشوف العين الحمراء وحأقول ليهو في عينه أنت زول جاهل ومتخلف ورجعي وتستحق الجزمة بتاعتي دي يا أبوجهل”.

حيث هاجمها البعض ووقف معها أخرون, محمد عبد الله بادر بالتعليق والرد على حديثها حيث كتب: “سوسن المسكينة ماذا تعرفى عن السورين أنتى لم تشوفى سورى غير فى المسلسلات وعندما وصلوا السودان وهذة أكبر غلطة أرتكابها الكيزان أنا ثلاثون سنة فى الغربة مع هذة البشرية القذرة وعلى فكرة هو مربع قذر عنصرى وهو مصرى سورى فلسطينى لبنانى هل نسينا رفض لبنان دخول السودان جامعة الدول العربية ونتمنى الخروج منها لقد خرجت عن الموضوع أرجع لة سوسن أريد اسألك هل عندك رجال فى البيت وأذا فى كيف سمحوا لك أن تخرجى معة أشك أن عندك رجال عندهم نخوة أنتى لاتعرفى ماذا سوف يفعل بك أنهم بشرية قذرة وعنصرين هو أنتى فرحانة بة لونة أبيض وشعرة أصفر هو لو كان رجل فعلا كان قعد فى بلدة سوريا دافع عنها وكان دافع عن شرف بنات سوريا من أعتداء القوات الايرانية عليهم والمليشيات الشيعة أنة شخص ديوت ياسوسن أنتى صعبانة على وتذكرى كلامنا هذا هل سمعتى عن الدكتورة السودانية التى تزوجت المصرى وألقاها فى الشارع من الطابق العاشر لان كان عندها شقة تمليك وكان يريد أن يكتب الشقة على اسمة المأسى كثيرة من هذا الزواج أتمنى يكون عندك رجال“.

أعقبه تعليق من أزهري قال فيه: “بتتقابلوا بعلم اهلك في الكافتريات و الحدائق العامة و انتم مخطوبين، والله ما مهم يكون سوري و لا هندي و لا سوداني
، يا سلام نعم التربية و نعم الاهل ! معليش قبل ما أواصل تعليقي نسيت اسالك انت سودانية و من بيت محافظ ، لاحظي ما سالتك مسلمة و لا مسيحية لأنو التربية السودانية المحافظة تربية مرتبطة بقيم الدين مسيحي و لا مسلم ، ما قلت لي ليه مرات معاك أختك و مرات لوحدكم ، بعدين زولك دا لو كان حافظ دينه ما كان ارتضى يخلو بيك قبل العقد الشرعي … قالت عين حمرة ! مين وين تجيبيها ؟”.

ثم علق تقاي: “الموضوع ما عدم تربية وخلافة
الموضوع في السوري نفسه شعب متحرر ويرتكب اي جريمة بدم بارد ( شعب فعلا لا يصلح معه غير جيرة اسرائيل ) وما حصل لبلادهم بسؤء نياتهم وافعالهم . إلا من رحم (الذي يصلي فيهم )
ثم
عمر بن الخطاب نفى نصر بن حجاج لانه كان شاباً جميلاً ويفتن النساء وكذلك السوري بالنسبة لبنات السودان
عندما سمع امراءة من اهل المدينة تتغنى بشعر
هل من سبيل إلى خمر فأشربها – – هل من سبيل إلى نصر بن حجاج
ثم الحالة الاقتصادية التي ضرب البلاد وعم بها الفساد
اي اجنبي ينقبض يندق دق ( العيش ) وبمشوا على خط مستقيم ان لم يخافوا من القانون خافوا من اهل البلاد”.

أما المعلق كندورة فقد جاء تعليقه مختلفاً بعض الشيء حيث كتب: “الله لو لقيت لي سورية في السودان هسي دي اعرسا ما تكونوا ناس معقدين انما الاعمال بالنيات ولدك من ضهرك احتمال ما ينفعك وينفعك الغريب اللي امنتو على بتك ما تتعنصروا وتكون عندكم عقد ساي خلوا الناس تعيش حياتها وربنا يسهل للجميع الناس تسهل الزواج
يعني هي لقت سوداني وقالت لا لا عايزين تعرسوا لا عايزين الاجانب يعرسوهن انا هسي دي لو لقيت لي سورية بعرسا و ح تقول سودانية مالا السودانية حبابا لكن هي وينها ما بعرس لي مجلوخة لو اقعد عازب عمري كلو
ضد الجلخ والفسخ مع الطبيعي واحدة سودانية طبيعية مية المية او اي جنسية ما مهم المهم الاخلاق وعايزة السترة تدق صدرها وربنا يسهل الباقي ان شاء الله.”

صاحبة الخبر سوسن افتتحت تعليقاتها مشيدة بسابقها كندورة وكتبت: “الاخ المحترم كندورة.. تعليقك أكتر تعليق صادق وواعي ومن القلب كمان.. أتمني ليك التوفيق وتلقي زوجة صالحة سورية أو سودانية.. ومتفقة معاك 100% في حكاية الجلخ والفسخ والكريمات التي أصبحت عادة قبيحة وسط السودانيات.. وفي النهاية ذي ما أنت قلت المهم الاخلاق…… ياريت باقي الجهلاء ديل يفهموا (من أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه).تحية وأحترام ليك”.

وواصلت ردها قائلة: ”

أنا سوسن المقصودة في الخبر وبصراحة بالغتو معاي يا ناس النيلين عملتوا من تعليقي خبر لكن برضو مبسوطة منكم.

التحية لكل المعلقين الواعين الفاهمين المثقفين من شباب وشابات السودان الذين وقفوا معي بتعليقاتهم وأمنياتهم الصادقة وقالوا بكل وضوح أنه لا يحق لأي سوداني يسأل سودانية قاعدة مع أجنبي لأنو ده ما شغلك ولا من حقك.

أما باقي المعلقين (فعلاً ما عندي ليهم غير الجزمة).. أنا كنداكة.. بتعرفوا الكنداكة؟ حتي المظاهرات يا جبناء آخر الزمان أنتو خليتوها للبنات والنسوان الشجاعات وأنا واحدة منهن وعيني حمراء لأي زول ما محترم نفسه.. وأنا زولة حرة بنت ناس أحرار.. وقراري في يدي ما في يد زول تاني.. يعني عايشة في القرن الواحد والعشرين مش في القرن السابع عشر… قلت في تعليقي السابق أنو في سوري محترم ودناس متعلم ومثقف إتقدم لي وطلب يدي وأهلي وافقوا وأنا وافقت وبطلع معاه عشان نتعارف أكثر.. مفروض خلاص لو عندكم ذوق تقولوا لي مبروك وربنا يسهل ليكي وأنتهي الموضوع.. لكن كل واحد فيكم داير يعمل فيها ضكر وأبوالرجال ويقعد يتفرعن (طبعاً كل واحد فيكم مجنن أخواتو المساكين في البيت مش كده يا متخلفين؟).. الناس البيقولوا لي كلام شين ديل ويسألوني ليه تطلعي مع السوري براكي ودي خلوة غير شرعية (خلوة كيف ونحن في مكان عام).. والناس البيتكلموا عن السوريين والاجانب عموماً وبيقولوا عليهم أن بشرتهم بيضاء وشعرهم أصفر وغيرها من الكلمات الهبلة السخيفة (يعني البيقول كده عنده مشكلة نفسية مع السواد والبشرة السوداء والسمراء وتلقاهو صلعة ما عنده شعر في رأسه ورأسو من جوة زاتو فاضي مافيهو عقل).. والله السودانيين (معظمهم وليس كلهم) بقيتو حاقدين وحاسدين وقلوبكم مريضة.. أنتو زاتكم في نفسكم شينين وقبيحين عشان كده بتكرهو الاجنبي.. خطيبي السوري ده أنا ما عاينت للونه ولا شعره أنا عاينت لأخلاقه ودينه وشهاداته (هو مهندس مدني معماري خريج جامعة دمشق) وتعرفت علي أهله أمه وأخواته ولقيتهم ناس ممتازين.. ده هو الحكم مش اللون والبشرة والشعر يا جهلاء أنتو.. أنتو زاتكم جاريين وراء السوريات والأجنبيات وخليتو بنات بلدكم وكتير من السودانيين تزوجوا أجنبيات.. طيب حلال عليكم حرام علينا يعني؟؟ ولا هي حسادة بس؟؟ وكما قال إيليا أبوماضي (من كان نفسه بغير جمال لا يري في الوجود شئياً جميلاً).. قال لاجئين حاقدين قالو.. أنتو الحاقدين وأنتو اللاجئين في بلدنا دي بصراحة وما عارفة جيتو وطلعتو من وين.. حاقدين علي السوريين والمصريين والاثيوبيين والهنود الذين ملأوا السودان وشغالين وفتحوا محلات تجارية ومطاعم وكافتيريات وشركات ومصانع في كل مكان بينما أنتو يا سودانيين يا كسلانين قاعدين منتظرين الثورة الشعبية أو منتظرين اللوتري الامريكي وبعضكم قاعد منتظر موت أبوه عشان يورث قروشه (أنا فاهمة عقلية المتخلفين كويس جداً).. الله يخيبكم بجد والله العظيم.. أنتو ناسين أنو في الاف السودانيين لاجئين في بلاد تانية والظروف أجبرتهم علي كده؟ طيب فيها شنو السوريين يلجأوا لبلدنا بسبب ظروف بلدهم.. التداخل والتصاهر والإندماج ده فيهو فؤائد كتيرة للسودان والشعب السوداني وحقوا تتعلموا من الاجانب الانضباط وحب العمل واحترام الوقت وكل الحاجات الحلوة الانتو فاقدينها.. كفاية إنغلاق وكفاية عقلية متحجرة.

أكرر كلامي القلتو قبل كده….. أي زول يلقاني في مكان عام قاعدة مع خطيبي بنشرب شاي عصير ويجي يحقق معاي بوريهو العين الحمراء ولو طلع عسكري شرطة كمان برضو بعرف أرد عليهو وأجيب ليه عمي الضابط الكبير عشان يضبطه ويفصله من الخدمة. كل زول يشوف حياته ومستقبله بلاش عطالة وبلطجة معاكم ما عندكم حاجة.”.

الواضح الصريح يبدو أنه وقف في صف سوسن حيث كتب: “شباب سودانيين يفتشوا على السوريين القاعدين مع السودانيات في الشوارع !!!!.معقول في سودانيين وصل بيهم الحال من الجهل والتخلف للدرجة دي ؟؟؟؟

ألا لعنة الله على الهمجية والرجعية والغوغائية والتخلف والجهل !!!.والله حقو يودوكم سوريا دي زاتا تاخدوا ليكم دورات تدريبية في التحضر وحسن التعامل وطرد الجهل والتخلف المستحكم داخل عقولكم !!.

ياخي ده قمة الجهل والتخلف والانحطاط السلوكي.انت مالك ومال بنات الناس ياشيخنا ؟؟، انت اسي عارف اختك بتمشي وين وبتجي من وين وبتقعد مع منو ؟، أولى ليك تراقبا هي اذا انت ماواثق في سلوكا وتربيتا ولا أولى تراقب وتتابع بنات الناس قاعدات مع سوري ولا مع جن احمر ؟؟دي عندها ولي أمرها مسئول منها !!، انت مالك ومالا ؟؟؟، ولا انت فاضي للدرجة دي وماعندك موضوع عشان تقعد تحوم في الشوارع والكافيهات وتفتش على السودانية القاعدة مع سوري ؟؟، معناها عاطل وماعندك شغلة، والا ماحيكون عندك زمن للفارغة !!.

عدم الشغلة والعطالة بيخلو الواحد يعمل اكتر من كده بالمناسبة، بالذات لمن تصادف جهل مركب وهمجية وتخلف فكري متأصل وعقد نفسية وحسد وغيرة وحقد على زي ماقالوا الجماعة في التعليقات حقد على اللون الأبيض والشعر الناعم والوجه الوسيم والجميل اذا فعلا ده هو الدافع !!.انت لو فعلا لقيتا بتعمل في غلط مع السوري جيب ليها القانون وامشي كفت السوري وطلع عينو عشان يطفش من البلد وتاني كان قالو ليهو السودان ساي يجقلب !!، ولو انو برضو قانونا مابيحق ليك انك تعتدي عليهو بنفسك وتفرض القانون بيدك لأنو في قانون وفي مادة في القانون ده بتدينو على حسب نص القانون والجرم اللي ارتكبو، لكن لو اديتو تلاتة اربعة كفوف وجلدتو جلدة صاح مافي زول اصلا بيقدر يسألك بل حيلومك الحيشوفك واقف مربع يديك وينعتك بالدياثة !!!، وبعد ده كلو القانون برضو عندو معاهو كلام تاني، وانا شخصيا دايما بقول و بتمنى لو انو اي اجنبي لاجئ كان سوري كان غيرو ارتكب اي جريمة يتم ترحيلو طوالي بعد العقوبة، لأنو لايستحق البقاء !!، والوجود الأجنبي فعلا جلب لينا بلاوي وكوارث احنا في غنى عنها !!، والسوريين ديل تحديدا جاتنا منهم بلاوي كتيرة وفيهم الساخرون من السودان ومن حال السودان وهم لايستحقون منا إلا الإزدراء والتحقير وضربهم على وجوههم بأحذيتنا البالية !!، لكن لايجب التعميم بتاتا !!!، ولا يجب التربص بهم كان سوريين كان غيرهم بهذه الطريقة الغوغائية والرجعية والبليدة في الشوارع والمطاعم والكافيهات لمجرد جلوسهم مع بنات سودانيات !!!!. أخلاقنا كسودانيين لا تسمح لنا بذلك إطلاقا !!، هؤلاء ضيوف ولاجئين ويستحقون التعامل بالحسنى، لكن اذا تجاوزوا القانون والتقاليد والأعراف فسيجدون مايستحقون لاشك في ذلك !!!.

ولعلمك يامن تعمم وتسئ لكل السوريين،،، لزمن طويل كان السودانيون يدخلون لسوريا بلا تأشيرة دخول !!!، ولم نسمع عنهم الا كل خير عن سوريا والسوريين وتعاملهم المتحضر والراقي مع السودانيين لأنهم أهل حضارة ورقي سلوكي بلا تعميم كذلك !!، ولم نسمع أن تم الترصد بالسودانيين قبل الحرب وملاحقتهم في كافيهات ومطاعم دمشق وحمص وحلب واللاذقية لمجرد جلوسهم مع فتيات سوريات !!!!.

مالكم كيف تحكمون يا أخي ؟؟؟؟. الناس طلعت القمر قبل مليون سنة ويجيك واحد جاهل غوغائي متخلف زي ده يقول ليك كلام يفقع مرارتك !!.

امشوا شوفوا السودانيين برة السودان بيعملوا في شنو ؟، في زول قاعد يسألم ويتابعم طالما انو افعالم كلها في اطار القانون ؟؟؟

ولا انت رجالتك على السوري والأجنبي لأنك عارف انو غريب ولاجئ وضيف وغالبا حيحاول يتفادى المشاكل والاصطدام حتى لو كان مظلوم ؟؟، طيب رجالتك دي ليه مابتعملا برضو مع السوداني القاعد مع سودانية ؟؟؟، ولا السوداني ده بالضرورة لازم يكون ملاك في شكل بشر ؟؟، ولا عادي عندكم حتى لو غلط مع السودانية مافيها حاجة طالما انو سوداني زيها ؟؟؟؟

والبينتقد في البت ويقول ليها ليه تعرسي سوري ؟؟!!، خلاص امشي عرسا انت !!، او شوف ليها عريس سوداني زيك !!، وانت دخلك شنو اصلا كونها تعرس سوري ولا فييتنامي !!!، مسؤول منها انت ؟؟

وينتقد في السوري يقول ليك بتاع شاورما وطعمية ومطعم !!، دي مامهن شريفة في قاموسك مش كده ؟؟، وانت زاتك تلاقيك عاطل ومن ست شاي لست شاي ومن ضل شجرة لمسطبة !!.

ياخي ده جهل شنو وده تخلف شنو ده ؟؟؟، امثالكم ديل هم المشوهين صورة السودانيين وبسببكم بنوصف ونوصم بالجهل والتخلف !!!.

انا بتمنى انو الفيديو ده او الخبر ده ماينتشر عشان والله ماناقصين سخرية وشماتة !!، واعداءنا حيتلقفوا الخبر والفيديو ده بجزل وفرحة وينشروهو في اليوتيوب وحتشوف تلاتة الف تعليق عليهو من بني يعرب وعربان كان مصارية كان غيرهم ويدورو شماتة ويقولو ليك يللا شوفو السودانيين وجهلهم المركب وتخلفم الفريد والمتفرد !!، وطبعا لأسباب معروفة للجميع معلوم انهم متربصين بالشعب السوداني على الدوام ومنتظرين أي هفوة من هنا او هناك وتعال اقرا الفارغ !!. طبعا بدون تعميم لأنو ماكل بني يعرب من مصارية وغيرهم مطلعننا عبيد وبشرية درجة تانية وفي الماشايفننا بشر زاتو، وغالبا ماتجد الدافع لذلك حقد وحسد على مانملك ولايملكون من كريم الصفات وحسن الخصال ومكارم الأخلاق وعزة نفس وإباء، وأحيانا يكون الدافع عنصرية بغيضة لأننا سود وأفارقة ولا نرقى لأن نكون مثلهم.

مافي حاجة اسمها غيرة ورجالة بالصورة دي !!، ده تصرف همجي متخلف لايصدر الا من شخص غوغائي جاهل ومريض نفسي ولديه عقد نفسية وغير نظيف الداخل !!!.

اذا كان الدافع الحقيقي وراء ذلك كما ذكر هو الحسد فلك أن تعلم ياأخي أن الحاسد والحاقد عمرو مابيمشي لقدام، حيظل واقف في مكانو يحقد ويحسد !!، بعدين انت لو فعلا حاسد السوري على وجاهتو ووسامتو ولونو ياأخي الله سبحانه وتعالى خلقوا كده وأنعم عليهو بالوسامة وحسن الخلقة !!، ليه تحسد الراجل ؟؟، انظر لنفسك حتلقى عندك أضعاف مالايملكه ذلك السوري !!، وبعدين هذه سنة الخالق في الخلق، يعطي ويمنع ويقسم الأرزاق والألوان والفضل بين خلقه كما يشاء والكمال له أولا وآخرا.. ولا انت عندك اعتراض على كده وعلى خلقة الخالق؟؟.

لن تجد بشرا كاملا !!، لكل محاسن ومساوئ وعيوب !!، وعمر الشكل واللون ماكانوا معيار للمفاضلة بين البشر يا أخي !!، افتخر بلونك وبسودانيتك وبأصلك وبأخلاقك اللي بنحسد عليها (بضم النون) من كتير من الأمم والشعوب وأولهم هؤلاء المطلعيننا مضحكة ومهزلة وبوابين وكسالى !!، وليس ذلك الا حسدا منهم على أخلاقنا وشيمنا السمحة والتي عرفنا بها منذ قديم الأزل !!.

أمشي خش اليوتيوب ومواقع التواصل اقرا الحاقدين علينا والحاسدننا علقوا وقالوا شنو لمن الأمم المتحدة اختارت الشعب السوداني كثاني شعوب الدنيا ترتيبا في النزاهة الشخصية !!، بعد الشعب الإيرلندي !!، امشي اقرا كمية التعليقات الحاقدة والمقللة من شأن السوداني حسدا منهم !!، لأنو زب ماقال المثل المابتلحقو جدعو !!، وبعد دة تقول لي سوري ولونو وشكلو ؟؟؟

سمعة السودانى واخلاقو لا توزن الا بالذهب !!، والذهب زاتو ماسائلين فوقو !!، فخلي عنك العقد النفسية والنظرة الدونية اللي بيروجو ليها أعداءنا حقدا منهم علينا !!، يكفيك انك سوداني ومسلم في المقام الأول !!، ترفع ياأخي ونقي قلبك وافخر وافتخر بما أنت عليه !!، فحسادك والحاقدون عليك كثر !!، لا تنحدر لمستواهم ولا تصبح مثلهم !!.

هدانا الله وإياكم وشفانا من أمراض القلوب والصدور.. وأصلح حالنا ووفقنا لما يرضيه تعالى إنه سميع مجيب للدعاء”.

لتعود سوسن وتشيد بحدبث من سبقها حيث كتبت: ”

أخي الكريم.. والله الذي لا إله إلأ هو أنت (أنسان) بكل ما تحمل الكلمة من معني.. أنت زول مثقف وواعي وفاهم وقلبك أبيض ونيتك صافية وربنا يديك علي قدر نيتك الصافية دي.. صدقني المعلقين ديل فقعوا مرارتي عديل كده.. حقد وحسد.. وطبعاً مافي زول في الدنيا بيقتنع أنو حاسد وحاقد.. أعذارهم ما بتنتهي.. النيلين عملت الخبر ده مخصوص عشان تعليقي وقلت ليهم المبادرة الشبابية بتاعة السودانيين يطاردوا السودانيات القاعدات في الاماكن العامة مع أجانب دي غلط.. دي هجمية وتخلف.. أنتو ليكم سنين أصلاً بتقولوا شرطة النظام العام همج ومتخلفين أها هسع نخلص من النظام العام تطلعوا لينا أنتو؟ البنت السودانية دي عندها أهل وأولياء أمور أنت في الشارع غير مسؤول عنها .. وأكرر كلامي للسفاء العطالة ديل بكل قوة (أي واحد يقل أدبه معاي بوريهو العين الحمراء وبديهو بجزمتي فوق رأسه الفاضية دي).

ذي ما قلت يا أخي الكريم مشكلة السودانيين (في ظني غالبيتهم وليس كلهم– وبرضو بدون تعميم) بقت قلوبهم سوداء وبقوا حاقدين وحاسدين ومليانين أمراض نفسية.. وحقدهم علي السوريين لأنو السوريين ملوا لينا البلد كافتيريات ومطاعم ومحلات حلويات وووو وشغالين شغل ضخم جداً بينما السودانيين العطالة ديل قاعدين يتفرجوا.. ما عندهم حيل.. بعض المعلقين الجهلاء فهم كلمة ما عندهم حيل حسب فهمهم الجهلول المتخلف.. قصدي أنكم كسالي وحيلكم مهدود وعقلكم محدود عشان كده الأجنبي بيجي يشتغل ويفتح محلات في بلدكم وأنتو قاعدين تتفرجوا وتتحسروا بس.. ده هو الذي ولد فيكم الحقد والحسد والأمراض النفسية والعقلية كلها.. طول عمركم بتمشوا الحلاق السوداني تحلقوا رأسكم في دكان زنكي صدئ أو تحت شجرة في سوق بحري ومافي واحد فيكم فكر يعمل حلاق حديث خمسة نجوم.. السوريين هسع عملوا ليكم محلات حلاقة حديثة وسمعت أنو الحلاقة عند بعضهم 100 جنيه.. لأنهم مبدعين ومبتكرين وأنتو ما عندكم إبداع ولا إبتكار بتعريفة.

فاضين بس تسكوا البنات في الشوارع.. لأنكم عطالة كما قال الأخ.. الزول العندو شغل ووظيفة وهم عام ما بيكون فاضي يساكك البنات القاعدات مع أجانب.. وياريت تقابلوني في مكان عام مع خطيبي عشان أفطس ليكم رأسكم ويبقي خبر في الجرائد.

شكراً أخي الفاضل علي المحاضرة القيمة التي كتبتها وياريت الناس الجهلاء ديل يرجعوا يقروها.. أو زي ما أنت قلت حقوا يمشوا هم سوريا يتعلموا ويتثقفوا أو حتي يموتوا بالحرب هناك في ستين داهية السودان حيكون أفضل بدونهم.. من أين أتي هؤلاء الجهلاء المتخلفين الهمج؟!

وياريت محرر النيلين يعمل خبر تاني لتعم الفائدة”.

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين


‫72 تعليقات

  1. سلام وارد يكون السوري محترم مدام جاء بالباب وقابل الاهل ومدام عارفينو اهلك بمرق معاك علي كيفك وكيف اهلك والله يهني سعيد بسعيده

  2. *** نأمل من حكومتنا بالسودان ، وضع اللآجئين السوريين واليمنيين وغيرهم في مخيمات تابعة للأمم المتحدة ، تحت حماية ومسؤولية المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين) تسليم وتسلم
    *** ترك اللآجئين سراح ومراح في المدن والقرى السودانية خطر على الأمن القومي السوداني ، وهم شعوب متفلته ومجرمه وفاسقه … الخ ، وسببت كثير من المشاكل الإقتصادية والإجتماعية وإنتشار الجرائم المركبة والمخدرات والفساد الأخلاقي … الخ
    *** يجب على حكومتنا بالسودان سحب الجنسيات التي منحت للآجئيين السوريين وغيرهم بأسرع مايمكن ، وفي حال قيام أي لاجئ بجريمه إرهابية خارج السودان ستتحمل حكومة السودان وقيادتها تبعاتها القانونية والجنائية … الخ
    *** ونأمل من حكومتنا الموقرة إلغاء الحريات الأربعة التي تطبقها مع مصر ، المصريين هم طاعون العصر ومعظم الشعب المصري مصاب بمرض الكبد الوبائي الذي لا علاج له ، كل المنتجات المصرية الزراعية والصنعية والسمكية موبوءة بفايروس الكبد الوبائي ، المدن والمصرية أغلبها يتم تصريف مياه الصرف الصحي للمباني في النيل مباشرة مما تسبب في تلوث المياه وإنتشار وباء وفايروس الكبد الوبائي ، وفي السنوات الآخيرة إنتشرت بمصر حظائر وتربية الخنازير وصناعة منتجات اللحوم من لحم الخنزير مثل البيرقر والبيف … الخ
    *** نتمنى من حكومتنا الرشيدة منع المصريين ومنتجاتهم من دخول السودان وبناء جدار عازل بين السودان ومصر بدون أيت منافذ ، وإلغاء كل المنافذ بين السودان ومصر ، وإلغاء الطريق إنشاءه وخط السكك الحديدية المزمع تشييدها والذي يربط السودان بمصر وأثيوبيا ، ومتابعة قضية حلايب عبر مجلس الأمن والتحكم الدولي ، وليس عن طريق المفاوضات ، وإلغاء كل الإتفاقيات التجحارية والزرعية والصناعية والتكاملية التي أبرمت مع الحكومة المصرية ، والإنسحاب من مجموعة الكوميسا التجارية ، ونزع كل الأراضي الزراعية وغيرها التي منحت للمصريين حكومة وشعبا
    *** ونأمل من حكومتنا بالسودان عدم السماح بدخول مزيد من اللآجئيين ، والعمل على التنسيق مع الأمم المتحدة لفتح مخيمات للآجئيين بالسودان ووضع اللآجئين فيها ، شأنهم شأن كثير من الدول التي تضع اللآجئيين في مخيمات مثل الأردن ولبنان وتركيا … الخ

  3. *** نأمل من حكومتنا بالسودان ، وضع اللآجئين السوريين واليمنيين وغيرهم في مخيمات تابعة للأمم المتحدة ، تحت حماية ومسؤولية المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين) تسليم وتسلم
    *** ترك اللآجئين سراح ومراح في المدن والقرى السودانية خطر على الأمن القومي السوداني ، وهم شعوب متفلته ومجرمه وفاسقه … الخ ، وسببت كثير من المشاكل الإقتصادية والإجتماعية وإنتشار الجرائم المركبة والمخدرات والفساد الأخلاقي … الخ
    *** يجب على حكومتنا بالسودان سحب الجنسيات التي منحت للآجئيين السوريين وغيرهم بأسرع مايمكن ، وفي حال قيام أي لاجئ بجريمه إرهابية خارج السودان ستتحمل حكومة السودان وقيادتها تبعاتها القانونية والجنائية … الخ
    *** ونأمل من حكومتنا الموقرة إلغاء الحريات الأربعة التي تطبقها مع مصر ، المصريين هم طاعون العصر ومعظم الشعب المصري مصاب بمرض الكبد الوبائي الذي لا علاج له ، كل المنتجات المصرية الزراعية والصنعية والسمكية موبوءة بفايروس الكبد الوبائي ، المدن والمصرية أغلبها يتم تصريف مياه الصرف الصحي للمباني في النيل مباشرة مما تسبب في تلوث المياه وإنتشار وباء وفايروس الكبد الوبائي ، وفي السنوات الآخيرة إنتشرت بمصر حظائر وتربية الخنازير وصناعة منتجات اللحوم من لحم الخنزير مثل البيرقر والبيف … الخ
    *** نتمنى من حكومتنا الرشيدة منع المصريين ومنتجاتهم من دخول السودان وبناء جدار عازل بين السودان ومصر بدون أيت منافذ ، وإلغاء كل المنافذ بين السودان ومصر ، وإلغاء الطريق إنشاءه وخط السكك الحديدية المزمع تشييدها والذي يربط السودان بمصر وأثيوبيا ، ومتابعة قضية حلايب عبر مجلس الأمن والتحكم الدولي ، وليس عن طريق المفاوضات ، وإلغاء كل الإتفاقيات التجحارية والزرعية والصناعية والتكاملية التي أبرمت مع الحكومة المصرية ، والإنسحاب من مجموعة الكوميسا التجارية ، ونزع كل الأراضي الزراعية وغيرها التي منحت للمصريين حكومة وشعبا
    *** ونأمل من حكومتنا بالسودان عدم السماح بدخول مزيد من اللآجئيين ، والعمل على التنسيق مع الأمم المتحدة لفتح مخيمات للآجئيين بالسودان ووضع اللآجئين فيها ، شأنهم شأن كثير من الدول التي تضع اللآجئيين في مخيمات مثل الأردن ولبنان وتركيا … الخ
    *** ونرجو من حكومتنا الرشيدة وضع حد للوجود الأجنبي الكثيف للأثيوبيين والأرتريين والتشاديين ومواطني دولة جنوب السودان … الخ ، معظمهم مريض بالأمراض الجرسومية كلأيدز ودخلوا السودان تهريب فإنتشرت الجرائم والفساد الأخلاقي والمخدرات والبلطجة والأمراض ، والبلاد ليست بحاجه لهم فقد تسببوا في الضائقه الإقتصادية والغلاء وإنتشار التهريب وغسيل الأموال والإتجار بالبشر ، ووضعوا البلاد كلها في محك الكساد الإقتصادي

  4. *** نأمل من حكومتنا بالسودان ، وضع اللآجئين السوريين واليمنيين وغيرهم في مخيمات تابعة للأمم المتحدة ، تحت حماية ومسؤولية المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين) تسليم وتسلم
    *** ترك اللآجئين سراح ومراح في المدن والقرى السودانية خطر على الأمن القومي السوداني ، وهم شعوب متفلته ومجرمه وفاسقه … الخ ، وسببت كثير من المشاكل الإقتصادية والإجتماعية وإنتشار الجرائم المركبة والمخدرات والفساد الأخلاقي … الخ
    *** يجب على حكومتنا بالسودان سحب الجنسيات التي منحت للآجئيين السوريين وغيرهم بأسرع مايمكن ، وفي حال قيام أي لاجئ بجريمه إرهابية خارج السودان ستتحمل حكومة السودان وقيادتها تبعاتها القانونية والجنائية … الخ
    *** ونأمل من حكومتنا الموقرة إلغاء الحريات الأربعة التي تطبقها مع مصر ، المصريين هم طاعون العصر ومعظم الشعب المصري مصاب بمرض الكبد الوبائي الذي لا علاج له ، كل المنتجات المصرية الزراعية والصنعية والسمكية موبوءة بفايروس الكبد الوبائي ، المدن والمصرية أغلبها يتم تصريف مياه الصرف الصحي للمباني في النيل مباشرة مما تسبب في تلوث المياه وإنتشار وباء وفايروس الكبد الوبائي ، وفي السنوات الآخيرة إنتشرت بمصر حظائر وتربية الخنازير وصناعة منتجات اللحوم من لحم الخنزير مثل البيرقر والبيف … الخ
    *** نتمنى من حكومتنا الرشيدة منع المصريين ومنتجاتهم من دخول السودان وبناء جدار عازل بين السودان ومصر بدون أيت منافذ ، وإلغاء كل المنافذ بين السودان ومصر ، وإلغاء الطريق إنشاءه وخط السكك الحديدية المزمع تشييدها والذي يربط السودان بمصر وأثيوبيا ، ومتابعة قضية حلايب عبر مجلس الأمن والتحكم الدولي ، وليس عن طريق المفاوضات ، وإلغاء كل الإتفاقيات التجحارية والزرعية والصناعية والتكاملية التي أبرمت مع الحكومة المصرية ، والإنسحاب من مجموعة الكوميسا التجارية ، ونزع كل الأراضي الزراعية وغيرها التي منحت للمصريين حكومة وشعبا
    *** ونأمل من حكومتنا بالسودان عدم السماح بدخول مزيد من اللآجئيين ، والعمل على التنسيق مع الأمم المتحدة لفتح مخيمات للآجئيين بالسودان ووضع اللآجئين فيها ، شأنهم شأن كثير من الدول التي تضع اللآجئيين في مخيمات مثل الأردن ولبنان وتركيا … الخ
    *** ونرجو من حكومتنا الرشيدة وضع حد للوجود الأجنبي الكثيف للأثيوبيين والأرتريين والتشاديين ومواطني دولة جنوب السودان … الخ ، معظمهم مريض بالأمراض الجرسومية كالإيدز والسل ، ودخلوا السودان تهريب فإنتشرت الأمراض والجرائم والفساد الأخلاقي والمخدرات والبلطجة ، والبلاد ليست بحاجه لهم فقد تسببوا في الضائقه الإقتصادية والغلاء وإنتشار التهريب وغسيل الأموال والإتجار بالبشر ، ووضعوا البلاد كلها في محك الكساد الإقتصادي

  5. انت واحده سفيها ليس الا اذا عنستي ده ما مشكلة نيلين اتقابلو لوحدكم واجلسو لوحدكم بلد فاكه وما استبعد تكونو….. لانك غير محترمه وبيتكم لا اعرف شي عنه لكن يشبه ردك انا والله لو لقيتك معاه والله اكسر ابو العقده وانا اكسر كل سوريين صعاليك ذي عنبلوكك ده واقول لك شي ده تلفوني لو جد من اسره مخترمه اتصل علي والله الذي خلق السماء بدون عمد لاكسرك واكسرو ولا اكون ابن زنا يا عا…..
    انت واخده زباله قرف

  6. من أسلوب كتابتك ظاهر عليك متحررة وماعندك شغلة بي دين ولا اخلاق.. وكمان كنداكة..الترابة في خشم الخلّفوك كان دي نتيجة الخلفة كدا…
    استميحك عذرا باصفك بانك وقحة ولاتعرفين للحياء شيئا… رحم الله بناتنا المستورات الستورات.. هسي ياااا كافي البلا البت تجري وتسكسك في الاغراب من شارع لشارع.. وكمان حابت ليها سوريين.. عجبك اللون دا وبكيتي وبقيتي تدافعي عن السوريين اكتر من أنفسهم… عفارم علي اهلك والله.. بالمناسبة دي انتي عندك اهل؟… يا اااا لكان داكا…

  7. اكثر حاجة غاظتني لكن في نفس الوقت عرفتني ليك كلمة ( لو طلع شرطي او عسكري بتكلمي عمك الضابط الكبير علشان يفصلة من الخدمة ) بالله هي البلد سابت للدرجة دي عليك الله ونصيحة شوفي ليك نييييفة اشتريها وختيها بدل الهامة الشايلاها دي
    ملاحظة النيييفة لو م بتعرفيها راس خروف
    متأكدة ح يفكر ويرد بتهذيب اكتر منك

  8. أنا لا يهمنى السورى ولا سوسن ولا بطيخ .. ولكن حكاية الشباب الذين يطاردون الفتيات السودانيات بسبب جلوسهم مع سوريين أو صينيين دى مسألة غريبة وشاذه وتدخل سافر فى خصوصيات الناس .. باختصار ده عدم شغلة منكم .. بعدين أيه نبرة العداء للاجانب التى ظهرت اخيرا” فى السودان ؟
    ياعالم افهموا .. السودان سكانه 30 مليون وارضه تحتاج لسكان فوق المائه مليون .. أمريكا نفسها لازالت تجنس فى البشر وأنتم لا زلتم بنفس العقليه المتخلفة .. يجب تجنيس عشرة مليون أجنبى كمرحلة أولى من الجنسيات المنتجة حتى يستفيد منهم بقية الشعب بدل هذا الكساد الذى يضرب السودان فى كل المجالات .. عالم تعمل غضروف للكلب .

    1. ابو عمر انت نائم او حالم ياها امريكا وقفت دخول الناس اليها الا بشق الأنفس وممنوعين من الدخول ولو تلاحظ ترامب الكلب عامل حملات عنصرية خاصة ضد الأفارقة ونحن منهم وعارض وومنع الدخول لأمريكا ووصف الأفارقة بأنهم براز وغائط انت نايم؟
      ثانيا منتهي كلامك داير البلد بدون هوية لا قبائل ولا اعراق وتفتكر حسب ظنك ان ده حضارة وتقدم العالم كله واولهم اوروبا وامريكا رجعت لعنصريتها وماديرين افارقة وانت تريد البلد بدون هوية ولا وطنية؟
      وثالثا سوري ومصري وغيرهم من مقاطيع الشعوب هل تعرف شعورهم الحقيقي نحو السودانيين رغم انبراشنا نحن للونهم الأبيض وباقي صفاتهم المعفنة وانبهارنا بيهم هل تعرف ان نفوسهم وهم حتي داخل البلد في السودان وبيننا شعورهم هو الأزدراء والتعالي
      العولق الأمعات ناس اللحم النيي كلهم يحتقروننا ويشوفون نفسهم احسن وافضل منا رغم احسان الشعب السودانيلكل واحد فيهم !
      نعترض علي وجود اي اجنبي في السودان واذا تواجد لأي سبب اطالب بمراقبته خاصة المصريين والسوريين والأريتريين ويبقي لفترة محدودة جدا وباقي كل العرب بلا قرف بلا تعالي وازدراء واذا انت ترضي المهانة نحن لانرضاها لبلدنا وشعبنا يمكن بطريقتك هذه يجي اليوم وتشتغل بواب عمارة او جرسون مطعم .
      العزة للسودان ولانامت اعين الجبناء. عنصرية نعم قبلية نعم سودانا لينا وحقنا ومادايرين اي كلب يتعالي علينا
      اللهم احفظ شعبنا ودرانا وبناتنا وشبابنا وكل شبر من ارضنا آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآين

  9. يا اخت سوسن ربنا ان شاء الله يوفقكم ويتم ليكم علي خير . واعتقد كل من علق سلبا علي هذا الامر من سودانين كان الخوف عليك باعتبار انك سودانية وبمثابة اختهم ما اعتقد كان قصدهم شئ اخر.

  10. الاخ طارق عبدالحميد …تامل من حكومتك شنو اذا كان الحمومه بتبيع ليهم جوازك بحفنه قروش واذا كان حكومتك بتصرح ليهم بالسلاح واذا كان حكومتك بتديهم تصاريح علشان يفتحو مطاعم ومحلات اثاث وغيره وللاسف انك اذا جيت سوداني عاوز تصريح علشان تعمل ليك يكرهوك الحاجه العاوز تعملها وانت سوداني انتا اصبحتا في بلدك وبين اهلك بلا هويه واصبحو السوريين والاثيوبين واليمنين يحكومك وانت في بلدك

  11. الأخ العزيز والغالي / ودا العوض
    كلامك صحيح ١٠٠٪
    *** أجرم شعوب الأرض وهم كالتالي :-
    ١- المصريين والسوريين والفلسطينيين والبنغلاديش والصوماليين واليمنيين والحبوش والباكستانيين … الخ
    ٢- التشاديين ومواطني دولة جنوب السودان والهنود … الخ
    *** نأمل من حكومتنا بالسودان ، أن لا تستغبل هؤلاء المجرمين والسفلة ، هؤلاء مفطومين على الإجرام والنصب والإحتيال وليس لهم أخلاقيات أو تربيه أو مبادئ ، وخصوصا المصريين والسوريين والفلسطينيين والصوماليين واليمنيين والبنغلاديشيين والباكستانيين والأثيوبيين والأرتريين والهنود … الخ
    *** كارثه بمعنى الكلمة حكومة السودان جلبت لنفسها وشعبها طاعون العصر وأم المصائب والكوارث المصريين والسوريين ، جشع وطمع وجرائم مركبة وفساد الأخلاقي والبلطجة والجرائم المركبة والمخدرات والأمراض ، المصريين هم طاعون العصر
    *** شفتهم بالخليج على حقيقتهم ، لا أمان لهم ولا ينفع معهم الطيبة ولا الجرم فهم كالنار كلما أكرمتها إزدات جشعا وإجراما وخساسه ونذاله ، خصوصا المصريين والسوريين واليمنيين والبنغلاديش والصوماليين والحبوش والباكستانيين … الخ
    ***وكل منهم له صفات وجينات إجرامية حسب مايجيده من أنشطة الجريمة ، وهدفهم كلهم المال ولا يهمه دمار الشعب أو إقتصاد البلاد أو تشويه سمعة العباد ، النصب والإحتيال والتزوير وغسيل الأموال والإتجار بالبشر (مجال الدعارة بيع النساء المومسات كالجواري) والقواده وبيع الخمور وترويج المخدرات والبلطجه … الخ ، يستطيعون فعل ذلك في بلاد أنظمتها أقوى بكثير وبمراحل من السودان ، كلش متطور
    *** السؤال الذي يطرح نفسه ، ايه الجابر السودان على جلب المصريين وتطبيق الحريات الأربعة ، وجلب اللآجئين السوريين واليمنيين للسودان ، والوضع لا يسمح بذلك لا إقتصاديا ولا أمنيا ، والكل يعرف أخلاقيات السوريين الفاسقه وإجراميتهم وفسادهم ؟؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!! إذا إعتبرنا هذا التعرف الغير مسؤول ولا مدروس دواعي إنسانيه ، الأجدى أن تعمل الحكومة بالتنسيق مع منظمات الأمم المتحدة وإستضافتهم في المخيمات وتحت مسؤولية وإشراف الأمم المتحدة ، هنالك جرائم وفساد وموت وفقد ، من المسؤول عن ذلك وعنهم ، أرتال بشريه دخلت للسودان عبر المنافذ ؟ وجوازات سودانية منحت للكثير منهم ؟ وكوارث بالطريق (عفوا كوارث إرهابيه ربمل تحدث في دولة ما من المسؤول ومن المظلوم حتما المسؤول الحكومة السودانية ، والمظلوم السودان وجواز سفره …)
    *** وحتما ستقف الحرب في ديارهم ، وتبدأ ساعة الزمن بالدوران للبحث عن الأحباب في بلاد الشتات عفوا الضياع حسب لغتهم ، ستأتي لحظات الرعب والمطالبه بسجلاتهم وكشوفات الصادر والوارد …………………………… غير موجود عفوا غير مسجل ، يلا دوروا عنه …

  12. شكراً لموقع النيلين الرائد والرائع علي الإهتمام والمتابعة
    طلبت منكم عمل خبر جديد وعملتوه
    والله ما قصرتو معاي 🙂
    أنا فرحانة من نفسي 🙂
    بقيت مشهورة بسببكم يا أستاذ محمد عثمان (محرر النيلين)
    ويمكن بكرة يجيبوني في الجرائد
    وبعد بكرة في قناة النيل الازرق أو سودانية 24
    ههههههههههههه
    نعود للمهم
    الموضوع ومافيهو أني ما بحب العنصرية
    ده هو مربط الفرس والشئ الوحيد اللي بيخليني أشتم
    وتعريف العنصرية عندي جهالة وتخلف ورجعية وكل المسميات الكبيرة الحارقة المعلقين العنصريين
    لما واحد يقول الاجانب الفلانيين همج وعفن وبشرتهم بيضاء وشعرهم شنو ما عارفة ووو
    دي ما عندها وصف غير أنها (عنصرية).
    خليني أديكم محاضرت (قصيرة) عن العنصرية والجهل السوداني (بتاعنا وبتاع أجدادنا)
    نحن الشعب السوداني ديل أكثر ناس عنصريين في الكون
    أيوة كده دي هي الحقيقة
    قبائلنا بتقاتل بعض منذ قرون ومنذ ما قبل إختراع السلاح الناري
    السودانيين ما بيحبوا إلأ إنسان القبيلة بتاعته بس
    وغالبية العنصرية موجودة في الانسان النيلي وأنسان الشمال
    المحس والدناقلة والشايقية والجعليين وووو
    عندهم نعرات عنصرية فظة وقبيحة
    (وبالمناسبة أنا محسية وبقول الكلام ده لأنو ده الحقيقة وما قصدي فتنة ولا بطيخ)
    أنا محسية وبعترف أن كثير من أهلي (خاصة الكبار) عندهم نعرات عنصرية
    أنا عارفة كويس معظم السودانيين كانوا بيقولوا علي الجنوبيين بشنو
    وبيقولوا علي الدارفوريين بشنو
    والبلد ملانة (نكات قبلية عنصرية)
    وممكن أكتب ليكم هنا الألفاظ العنصرية الوقحة المتداولة في المجتمع السوداني المريض
    لكن بس ما دايرة أمرض نفسي معاكم
    لكن القصد هو
    مافي داعي تعملوا فيها أنكم ملائكة يا سودانيين
    نحن لا ملائكة ولا حتي قريبين من الوصف ده
    عنصريتكم علي الجنوبي والدارفوري تطورت الان ووصلت للسوري والمصري والحبشي وكل الاجانب
    وسبب كراهيتكم للسوريين (أيها الجهلاء المتخلفون) مش فقط بسبب البشرة واللون (الحارقكم ده)
    وأنما بسبب أنو السوريين مسكوا البلد وشغالين فيها شغل بيزنس صاح
    السوداني العنصري البليد الكسلان الكحيان فيكم قاعد عاطل ليهو سنين منتظر الفرج من السماء
    وفجأة شاف السوريين حوله فتحوا سيوبرماركات وكافتيريات ومطاعم وحلاقين وآيسكريم وحلويات وووو
    السودانيين ما عندهم أحترام للعمل
    تلقي الواحد فيهم يقول أنا خريج كمبيوتر ما بشتغل إلأ مجالي!!! هبل وغباوة!!!
    والسوداني لما شاف نجاح السوريين كره نفسه وغباوته وصب جام غضبه علي السوري الناجح ده
    لأنو السوري تفوق عليهو
    السوري ساكن في شقة إيجار سيوبرديلوكس وسائق عربية فارهة (والسوداني عاطل كسلان)
    بل كثير من السوريين حصل علي الجنسية السودانية وبقي رأسه برأسك الفاضية دي
    وخطيبي هو واحد من الذين حصلوا علي الجنسية ((بقروشه))
    أيوة بقروشه.. بعشرة ألف دولار كما تقول الاخبار
    وقبل أن تبدأوا الهجوم مثل الثيران الهائجة أقول ليكم كل دول العالم فيها تجنيس بقروش
    في ماليزيا عندهم برنامج أسمه Malaysia My Second Home
    أكتب الإنجليزي ده في قوقل وحتعرف أنو برنامج تجنيس ماليزي بقروووووووووووش تقيلة
    وفي أمريكا عندهم برنامج تجنيس بالقروش
    تدفع للأمريكان (مليون دولار) تحصل علي الجنسية فوراً (مش بعد 5 سنة ذي غيرك)
    وهكذا كل دولة عندها قوانين وأجراءات لمنح الجنسية للأجانب
    السودان ليس إستثناء
    وكلام الأخ المعلق أبوعمر صاح 100%.. المطلوب من الحكومة أنها تجنس المزيد
    لأنو السودان محتاج 100 مليون مواطن كما قال
    الـ 30 مليون مواطن الحاليين ديل ثلاثة أرباعهم ما منهم فائدة (نهائي)!!!!!!!!!
    والسوريين الأذكياء الناجحين مشوا بالقانون وحصلوا علي الجنيسة وبقو سودانيين
    والسودانيين جاتهم أمراض الحقد والحسد بسب الحكاية دي
    وحيمرضوا زيادة لما يعرفوا أنو المجنسين ديل حينتخبوا البشير في الانتخابات
    أها خموا وصروا
    ده هو تحليل الواقع السوداني!!

    من ناحية تانية دايرة أقول ليكم
    الإندماج والتداخل المجتمعي ده حاجة مفيدة للسودان والسودانيين بس يختوا الرحمن في قلوبهم
    أمريكا تطورت بالاجانب وهجرة الاجانب
    وكذلك أوروبا
    وكذلك كل دول الخليج
    كل جنسيات العالم تدفقت علي الدول دي وطورتها بالافكار والمشاريع الابداعية
    وبالتأكيد بيحصل تغيير في أنماط وعادات وسلوكيات الشعب الأصلي
    يعني ممكن بكرة تسيبوا التمباك المقرف ده وتدهنوا شعركم بالجل (لزوم المحاكاة والتطوير)!!!!
    لكن دي سنة الحياة
    بكرة يا سودانيين تتحضروا وتتمدنوا غصباً عنكم
    وتعرفوا قدسية العمل وأحترام الوقت
    وتعرفوا أن الواحد لما يقول جاي بعد 5 دقائق معناها 5 دقائق مش ساعة ونص!!!
    حتتطوروا والله
    والأجانب حيكونوا هم السبب
    ومستغربين لشنو؟ مش الخواجة البريطاني (الأبيض) برضو جاء البلد دي وطوركم شوية؟
    خلاص نفس الشئ.. الان السوريين ديل بيطوروكم.

    الأخ المعلق طارق عبداللطيف سعيد الذي طالب الحكومة أنهل تضع الاجانب في معسكرات اللجوء
    أنت ما فاهم حاجة والله!!
    الحكومة دي عارفة فيسيلوجيا الإنسان السوداني وفاهمة طريقة تفكيرك السطحي دي زاتها كويس جداً
    عشان كده سمحت لكل جنسيات العالم تجي السودان وتشتغل وتندمج معاك
    عشان أنت وأمثالك تتعلموا منهم بدل تقعدوا منتظرين الحكومة واللوتري وليلة القدر
    الاجانب لم ينتظروا الحكومة ولا اللوتري ولا ليلة القدر
    ديل فكروا وأبدعوا وأنتجوا وأنتهزوا الفرص السودانية المهدرة الكتيرة دي
    السوري والمصري بيجي البلد دي يلف في الشوارع يعاين ويعاين ويعاين
    ويرجع البيت يقول أوكي ممكن أعمل محلات بيتزا هنا لأن السودانيين ما عندهم بيتزا
    أو أعمل ليهم صالون حلاقة 5 نجوم بأضعاف السعر لأنو السودانيين بيحلقوا تحت الشجر
    وهكذا..
    ملحوظة أكتبها ليكم بماء الذهب: (( العملوهو الأجانب في السودان في السنوات القليلة الماضية هو ثورة في تطوير عقليات السودانيين)).

    ختاماً… وده أصل الموضوع
    ما من حق أي إنسان..
    سوداني أو أجنبي..
    أنو يجي لبنت سودانية قاعدة في مكان عام مع سوداني أو أجنبي..
    ويقول ليها ده منو وشنو ويحقق معاها..
    يمكن عندهم مشروع زواج علي سنة الله ورسوله
    أو حتي زواج عرفي أو دعارة حتي
    (في كل الأحوال ده ما شغلك يا جاهل).
    وده ما كلامي أنا
    ده كلام الرسول الأعظم الأنتو ما عارفين دينه ودينكم زاتو
    قال النبي صلي الله عليه وسلم ((من حُسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه)).
    وقال ((إدرؤوا الحدود بالشبهات)).
    بنت سودانية قاعدة مع شاب أجنبي أو سوداني في الشارع العام وسط البشر = ده شئ لا يعنيك.
    راجع دينك وما تتفلسف وتنظر لينا (خلوة وما خلوة).. أنت جاهل ساي إنشاءالله يخلو بيك الثعبان الأقرع.
    المبادرة الشبابية دي متخلفة وفاشلة وولدت ميتة
    ونحن بنات الزمن ده واعيات وراشدات وقويات وكنداكات
    زمن الأمثلة الشعبية البائدة بتاعة (المرة لو فأس ما بتشق الرأس) ده ولّي إلي غير رجعة
    قبل أسبوعين كانت د. أملي البيلي وزيرة التنمية البشرية عاملة مؤتمر عن إنجازاتها
    وكان حاضر البشير وعبدالرحيم محمد حسين
    والبشير وعبدالرحيم قالوا لأمل البيلي أمام وسائل الإعلام (المرة الزمن ده فأس تشق الرأس وتكسره كمان)!!!
    فاهمين كلامي ده جهلاء التعليقات أنتو؟؟
    مافي راجل بيقدر يتشيطن علي بنت أو إمرأة تاني
    ممكن نردمك بالمنطق لمن تتحير وتتكيف وتعرف مدي جهالتك
    ولو المنطق ما نفع معاك ممكن نديك بالجزمة في رأسك الفاضية دي ذي الترتيب
    وفي النهاية ممكن تلقي نفسك في سجن كوبر عشان تترجل علي الرجال في السجن بدل البنات في الشارع.
    وممكن نضحك عليك كمان ونقول ليك أمشي أرعي أمك وشوف طلباتها بدل العطالة بتاعتك دي يا قليل الادب
    أي زول يلقاني يوم مع خطيبي السوري ويقول لي ده منو كان الله في عونه
    أنا ما برحمه وخطيبي زاتو ما بيرحمك
    أنا ما متشردة وهو ما متشرد
    أنا ما جاهلة وهو ما جاهل
    أنا بعد سنة حأتخرج من كلية مختبرات طبية في جامعة محترمة
    وهو خريج هندسة معمار ومدنية جامعة دمشق
    يعني نحن أبعد ما نكون عن التشرد والجهل والتخلف
    نحن ناس متثقفين ومتعلمين وعارفين دربنا ومستقبلنا
    وكوننا متعلمين ومثقفين ده ما معناه أننا مساكين تركبوا في رأسنا بالبلطجة بتاعتكم
    لا والله نحن عارفين الدنيا دي ماشة كيف كويس جداً
    وبنعرف نعلمكم الأدب.
    وأنا بنتكلم بإسم كل بنات السودان.

  13. إلى المدعو / سوسن
    التفكير السطحي ده بتعرفيه إنتي وأمثالك بتاعين إستوديوهات دبي
    *** فهمتي يالكبريت المحروق ، يافاسقه الأجانب مسكو البلد صح ، لعنة الله عليكي وعلى أمثالك ، يافاجره وياوقحه ، ده إذا ماكنت وآحد خنيث
    *** يمسكك عزرائيل ، أجانب ايه وقرف ايه ، شكلك وحده قواده ودماغك لاعب فيه الشاشمندي أو الهيرويين والدليل إنك بتتكلمي بهيستريا (أنا فرحانة من نفسي
    بقيت مشهورة بسببكم يا أستاذ محمد عثمان (محرر النيلين)
    ويمكن بكرة يجيبوني في الجرائد
    وبعد بكرة في قناة النيل الازرق أو سودانية 24
    ههههههههههههه
    *** يجيبوك في الجرايد وووو يازين عرعر ، روحي الله لايستر عليكي ، بتحبي الأجانب ، يازين التربيه والأخلاق
    *** عموما كلامي أعلاه وكلام الرفقاء ، كله لحكومتنا الرشيده ، ولشعبنا السوداني العظيم ، وياجبل مايهزك ريح ، ونكرر البلد بلدنا ولا نرغب بوجود المصريين والسوريين واليمنيين والصوماليين …. الخ ، والما عاجبه يشرب من البحر أو يأكل تبن ، خصوصا المفطومين على النحاس

  14. *** حابب أوضح نقطه معينه للإسلوب الذي إتبعته الخائنه (سوسن ، رجال أو إمرأة) كاتبة المقال أعلاه ، بدأت بسرد قصه فاسده كفساد وجهها وتعمقت في الكراهية والعنصرية والقبائل السودانيه ، خصت أهل شمال السودان بالعنصرية وإدعت أنها من القبائل الأخرى التي تقاتل ؟ وتدافع ؟ أهي تقصد قبائل غرب السودان ، أهي تدور وتلف أقصد الحبكه الإستخباراتية ، وتقصد زرع الكراهية والفتنة في قلوب أهل الغرب ودارفور والدعم السريع
    *** ولبست قناع فتاة سودانية ، وهي تدافع عن حبيبها السوري ، وسيناريو درامي وقح ، وتدافع عن الوجود الأجنبي بالسودان
    *** يقودنا ذلك إلى ضرورة تنبيه الحكومة السودانيه ، المدعو سوسن تسرد وتلعب لعبه قذره لصالح المصريين وإستخباراتهم !!!! المسميات والإصطلاحات اللغويه سهل إجادتها ومناطق البلد المستهدف ومعرفة التكوين القبلي والأسني سهل الدراسه وكذلك تجميع معلومات شامله للبلد عن طريق مصادرهم في سفارتهم ، ورجال المخابرات يجندون عدد من مواطني ومواطنات البلد المستهدف (خائن أو خائنه للوطن ، وعقوبتها الإعدام شنقا أو رميا بالرصاص)
    *** أبشركم إدارة النيلين ستقوم بحذف تعليقاتي ؟ وخصوصا هذا التعليق
    *** سؤال اين توجد إدارة الموقع ؟ وكيف تواصلت المدعو (سوسن) معهم وطلبت إعطائها فرصه أخرى لكتابة مقال ؟ وفي تعليقها على تعليقي وتعليق الرفقاء بدأت بشكر الإداره وبمسميات ؟ ده ما مهم نرجع لسردنا ، ده تيم سواسن (رجال) إسلوب مرتجل لهدف رخيص ووضيع المصريين لا ينفع معهم رخي الحبل ، إسحب الحبل أو إقطعه نهائيا
    *** وقاحة الإعلام المصري مستمره وخساسة الإستخبارات المصريه مستمره
    *** إلغاء الحريات الأربعة وقطع العلاقات مع مصر وسحب أعضاء السلك الدبلوماسي والجالية السودانية من مصر ، وطرد السفير المصري وأعضاء السلك الدبلوماسي والجالية المصرية من السودان ، وإلغاء كل الإتفاقيات المبرمة بين السودان ومصر ، إلغاء الإستثمارات المصرية بالسودان ، الإنسحاب من مجموعة الكوميسا التجارية ، ومتابعة قضية منطقة مثلث حلايب وشلاتين عن طريق مجلس الأمن والتحكيم الدولي وليس عن طريق المفاوضات ، وبناء جدار حدودي عازل بين البلدين بدون أيت منافذ

  15. شوف يا طارق.. أنا طالبة مختبرات طبية .. يعني مجال طبي بإمتياز.. ودرسنا في الجامعة مادة كاملة إسمها فسيلوجيا التفكير والتعبير.. Physiology of Thought and Expression.. وفيها عرفنا أنو أبسط طريقة لمعرفة دواخل الإنسان وخبايا نفسه (فسيلوجياً) هي أنك تقرصه قرصة صغيرة.. ضغطة صغيرة كده بهدف تحفيز العقل.. إسمها Provocation.. عشان ينطق اللسان بكل شئ.. في الدول الأوروبية بيستخدموا الأسلوب العلمي ده في مراكز الشرطة والتحقيق الجنائي لتحفيز المتهم أنو (يكب العفن العندو كلو يعني ذي قراءة الأفكار).. المهم أنا قرصتك بكلمة صغيرة بس وقلت ليك أنك (زول سطحي).. وطبعاً أنت فعلاً سطحي لما تتكلم عن الأجانب بالأسلوب ده.. والنظرية الفسيلوجية أنطبقت عليك تماماً.. وأثبت أنك رجل جهلول بإمتياز.. متخلف عقلياً.. عنصري حتي النخاع.. لا تحترم المرأة ولا الآخر عموماً.. وصفتني بالفسوق والقوادة والفجور وشراب الهيروين وكل ما جاد به عقلك الفسيلوجي الصغير.. تمام جداً.. أمثالك لا يهزوا فيني شعرة.. لكن الدايرة أقوله ليك أنو الحكومة الرشيدة (علي قولك) لا تسمع كلام المتخلفين والجهلاء أمثالك.. ديل بيسموا كلام المثقفين والمتعلمين والجدعان بس.

    أسلوبك الوضيع فضحك يا طارق !

  16. طارق
    تعليقك الأخير خلاني أضحك لمن صحيت ناس البيت من النوم.. حرام عليك كنت فاكراك عندك ذرة عقل طلعت (جهلول كبير).. ياخي أنت والله الجهل كملتو لمن دفق غباوة بالجهة التانية 🙂 وهاكم الأدلة علي الغباء والجهل بتاع طارق:

    أولاً: أنا قلت أسمي سوسن: طيب حأكون رجل كيف؟!

    ثانياً: الكراهية والعنصرية والقبلية دي حقتك أنت وواضحة في تعليقاتك العنصرية وضوح الشمس في كبد السماء.. أنا كتبت رأئي عن العنصرية في السودان عموماً وقلت للقراء أن العنصرية موجودة في السودان وفي أهلي الشماليين تحديداً .. ده إعتراف مني بإنتشار العنصرية خاصة عند جيل كبار السن وحتي في أسرتي (جدي عنصري ما بيحب غير المحس مثلاً.. أها).. الشباب طبعاً بقو يتحضروا وينفتحوا علي العالم.. أنت زاتك يا طارق أحتمال واضح أنك شمالي وعنصري بإمتياز.

    ثالثاً: قلت لي مخابرات وجاسوسية وووووووو….. دي ضحكتني لمن دمعت.. ((نظرية المؤامرة)).. كل الفاشلين أمثالك لما ينهزموا في النقاش الحر الموضوعي بيهربوا لنظرية المؤامرة.

    رابعاً: أنت سألت يا طارق إدارة النيلين أسئلة غبية وقلت ليهم عرفتوا سوسن دي من وين؟ وهي كتبت بي وين؟ وهي عرفت أسم محرر النيلين بإسمه بي وين؟ يا جاهل يا حفيد أبوجهل أنا معلقة ذيك بس.. وأسم محرر النيلين مكتوب في نهاية الخبر (( مما يؤكد أنك لم تقرأ الخبر أصلاً وجاي تعلق وتمرضنا ساي بالأهبل بتاعك ده ))….. قالت سوسن عرفت محرر النيلين من وين قال!!! ههههههه كلامك ذي كلام حبوبتي مع أنها خرفانة ومعذورة لكن أنت عذرك شنو؟!

    خامساً: مرحباً بالأجانب في السودان وأضم صوتي للمعلقين الذين طالبوا الحكومة بتجنيس ملايين الأجانب.. وياريت حكومتنا الرشيدة (علي قولك) تسحب الجنسية منك أنت يا طارق ومن أمثالك من الجهلاء الذي يخربون السودان ولا يبنون شئياً.. حقوا يصدروك للخارج ويستوردوا بدلك 10 سوريين ومصريين وأحباش وهنود. أيوة أنت بعشرة منهم.. وحقوا يكتروا لينا من الهنود تحديداً لأني زرت الهند ولقيتهم ناس راقين ومهذبين ومتحضرين حتي الهندوس (الكفار عبدة الأبقار) بينادوني بإسم Miss Susan (الآنسة سوسن) مش ذي طارق (المسلم ود البلد) الذي يقول لي أنتي داعرة وفاجرة وقوادة وبتاعة هيروين.. الهندوس أحسن منك يا طارق.. أنت وزنك العقلي هزيل وبيجيب ليهو حوالي 300 هندوسي كده 🙂

    أخيراً: والله ما زعلانة منك ولا هزيت فيني شعر.. أنا زعلانة عليك.. وعلي السودان.. بسبب وجودك فيهو.. بالله عليكم حنتطور ونتمدن ونصنع صواريخ ونطلق قمر صناعي للفضاء الخارجي كيف وأنت وأمثالك قاعدين معانا في البلد دي مؤخريننا كده..؟!

  17. إلى المدعو / سوسن
    *** بدءا يقرصك دبي
    *** المتخلف والجاهل والوضيع هو إنتي يامريضه ، وقلتي الرجال الجدعان (كلمه مصريه) وليه ماقلتي الرجال (الأبضاي) دام عندك حبيب سوري
    *** ذي ماقلت ليكي إنتي وحده وقحه ونتنه وديوثه
    *** حكومتنا السودانية الرشيدة بيهمنا أمرها جدا جدا ، ومصلحة السودان فوق كل شئ ، وأزيدك من الشعر بيت إنتي (رجال) وتابعه للإستخبارات المصريه (جدعان) ، وماتفرق معي مقيم بالخرطوم تبع السفاره المصريه (كل الوسخ والخونه مالين السودان وقريب جدا رح تنكرشو كرشت كلاب يازباله ، مالين السودان ونشرتو فايروس الكبد الوبائي لعنة الله عليكم)
    *** ولو كنتي سودانية لقلتي راجل ، روحي بلا قرصتك بلا خربطت مخانيث ، الله لا يستر عليكي ، أنصحك تدرسي (طبخ) يامصري ياسفيه عامل فيها سودانيه ومسمي نفسك سوسن ، وتسيئ للسودانيين بنفس إسلوب إعلامكم المصري وتقول (السودانين كسالى) يامعفن وياخنزير ويابتاع الكبد الوبائي
    *** لن تستطيع أن تسيئ إلي ، والقارئ السوداني الكريم يحكم يابتاع المختبرات ومصطلحات علم النفس ، إنت يانفسيه يابتاع القرصه ، تعال أوريك القطو حقنا البيطير للسطح وبالمره تشوف تمساحنا تو صغير بياكل عنب ، نصيحتي لك لا تلعب بالسياسه ، وأكيد يامريض حتموت إذا ما عرفت أنا دارس ايه وخريج أيت كليه ووش تخصصي ، الحكومه تسمع لي ولغيري وقت ما نحنا عايزين لأننا وطنين ومحبين لوطنا ومستعدين نفدي وطنا ورئيسنا بأرواحنا والروح ترخص لهم ونحن رهن إشارة رئيسنا ، والبلد بلدنا ونحنا نطرد الما عايزنه الجدعان والأبضاي تبعك ونجيب العايزنه … (الشعب السوداني معلم الشعوب وشعب عظيم وغالي ومابيتشرف بكلب مثلك يكون بالسودان)
    *** مصري مخنوث مسمي نفسك سوسن ومريض نفسي أو مصري خنيث تابع للمخابرات المصرية الحربية
    *** من الآخر حتى لو كنتي سوسن النفسيه ، وبعد التحليل يامختبراتيه النتيجه جاسوسه وخائنه للوطن
    *** وصلك الرد السودانيين رجال وشرواهم الطيب وأهل كرم ومواقف ، ومابشرفهم أمثالك ياعولق وياضل الضحى

  18. إلى المدعو / سوسن
    *** والله ماجاهل إلا إنتي ياوقحه بخصوص معلق النيلين الكل يعرفه وإنما قصدت المعرفه الشخصية ، وهل نشكرهم على نشر تعليقاتنا ؟ هل من مجيب ايها الرفقاء
    *** والثانية باحفيدة أبولهب أنا لست بكاتب مقالات في النيليين وأعلق فقط على كلام النفسيات أمثالك
    *** موقع النيليين بحسب وجوده في () فسؤالي يعتبر في مكانه (قرصه)

  19. ***عفوا محرر النيلين الكل يعرفه ، سؤالي فقط هل نشكره لنشر تعليقاتنا ، انتي كتبتي مقال ، أشكريه برساله غير تعليقيه
    ***
    سوسن :
    شكراً لموقع النيلين الرائد والرائع علي الإهتمام والمتابعة
    طلبت منكم عمل خبر جديد وعملتوه
    والله ما قصرتو معاي ?
    أنا فرحانة من نفسي ?
    بقيت مشهورة بسببكم يا أستاذ محمد عثمان (محرر النيلين)
    *** بخصوص هذا الموقع اشك في ولائه للمصريين

  20. إلى المدعو / سوسن
    *** نصيحتي لكي ، لا تكتبي عن موضوعك هذا مرة أخري ، وربنا يجعل لكي الخير حيثما كان ويرضيكي به
    *** تعليقاتي في البدايه ليست فيها إساءة لكي ، لا من بعيد ولا من قريب ، ومن حقنا كسودانيين أن نقرر مايصلح حال بلادنا ، والقرار والأمر يرجع في إتخاذه لولاة الأمر
    *** وهذا المحرر المفروض من البداية ينبهك بخطورة الخوض في مثل هذه الإمور ، وربما تجلب لكي ولغيرك الإساءة وسوء الفهم والتقدير ، وإنتي كنتي في غنى عن هذا كله ، ياليت فزعتي لأهلك وأهل ديرتك وبلدك ، قلبتي الطاوله على أهل بلدك وشدتي عليهم بالوعيد ، فأساءوا الظن بك ، منهم من نصحك رأفة بك ومنهم من تهجم عليكي لأن كلامك وردك لم يعجبه ومنهم من حسب حساب خارج المنطق وغرد وحيدا ، مهما كان معدنك وأصلك طيب
    *** والعزر والسموحه منك ، والكل يتعزر منك وأنا أولهم لإساءة الفهم … الخ
    *** وضعي في حساباتك الزوج الأجنبي غير مقيد بالبقاء في وطنك بصوره دائمه ، لا تعتمدي على الوعد ، فحنين الأوطان والأهل والمكان الذي ولد وتربى وترعرع وعاش فيه الإنسان أقوى وله سلطان وتأثير على النفس البشريه ، فإن كان خيارك أجنبيا فهيئي نفسك ربما تهاجرين ويتملكك الحنين ، لذلك إستخيري فما خاب من إستخار الله
    *** ونصيحتي لك گأخ أغلقي موضوع المقالات والقوص في أعماق المشاكل
    *** وقدر الله وماشاء فعل
    *** ولعلها خيره

  21. والله ياسوسن كلامك اغلبو فيهو منطق …الحقيقه حاره …لكن بنقولها

  22. طارق
    ما بتقدر تخرسني بكلمتين طيبات وسط الأوساخ الكتيرة القلتها دي.. قال (ربنا يجعل ليكي الخير حيثما كان)!! وكمان بتعتذر بشكل مُبهم ذي (العزر والسموحه منك، والكل يتعزر منك وأنا أولهم لإساءة الفهم).. ما قابلة إعتذارك ده نهائي لأنو إعتذار نص نص ممكن تغش بيهو أخواتك في البيت أو أي أنسان عقله خفيف (مش أنا).. الذي يحس أنه غلطان وداير يعتذر بيعتذر بوضوووووح ويقول (أنا بعتذر… مش يقول كلنا والكل وقصدي ووو).. أنا ما طفلة ساذجة عشان تشتمني الشتائم الفجة والوقحة دي كلها وتجي ترمي لي كلمتين إعتذار بالشباك كده.. خليك رجل محترم وإعتذر بالباب.. بوضوح.. وحتي ذلك الحين (الذي لا أنتظره منك) فأنا علي المستوي الشخصي في هذه الحياة الدنيا المليئة بالمشاغل والهموم ما مغيوظة ولا محموقة ولا زعلانة ولا بتهز فيني شعرة واحدة بقذاراتك ديك كلها.. أنا بس بدعوا ربنا العلي القدير (ينتقم منك قدر نيتك) لأني ما عارفة نيتك والله وحده أعلم بالنيات.. سمعت يا طارق بالآية القرآنية (إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم)؟؟ سمعت بالآية دي يا طارق؟ أنت رميتني وقذفتني وأنطبقت عليك الآية بالكامل.. يعني عليك لعنة الله في الدنيا والآخرة يا المدعو طارق.. ويوم القيامة ربنا الحكم العدل حيشيل من حسناتك ويديني.. أو يشيل من سيئاتي ويديك.. مش قلت عليّ أوصاف العهر والفسق والفجور والقوادة وطلعتني ما بعرف ديني كمان؟؟ أوكي ممتاز Excellent.. ما حتقدر تنكر كلامك ده يوم القيامة لأنو رقيب وعتيد شاهدين عليك (وما يلفظ من قول إلأ لديه رقيب عتيد).

    ملحوظة: واضح كمان أنو عندك مشكلة نفسية مع المصريين لأنك إفترضت إفتراضات كتيرة في ردودك دي.. حسستني أنك قاعد تشاكل نفسك أو تشاكل ظلك مش تشاكلني أنا.. لأني زولة سودانية 100% وأنت مصمم (بغباوة) تطلعني راجل ومصري ومن المخابرات الحربية كمان.. أمشي شوف ليك طبيب نفسي يا طارق.. دي نصيحة.. وبالمناسبة أنا ما غلطت عليك أبداً أبداً أبداً لما وصفتك بالجهل والغباوة والعنصرية وما تفتكر أنك حتقدر تحاسبني علي كلامي ده يوم القيامة.. كتابتك وتصرفاتك تدلل علي كل الأوصاف التي وصفتك بيها.. أنا ما قذفتك وقلت ليك أنك (زاني) مثلاً.. قلت ليك جاهل ومتخلف وعنصري وغبي.. وما متنازلة عن الأوصاف دي لأنها حقائق ظاهرة ومكشوفة في تعليقاتك.. وذي ما قلت أنا زرت الهند وتعاملت مع الهندوس عبدة الأبقار ولقيت تعاملهم أحسن وأرقي منك مليون مرة.. الرسول الكريم قال (الدين المعاملة) وأنت يا طارق (يا مسلم) معاملتك الهندوس والبوذيين ما بيعملوها.. وصدق العالم الإسلامي الذي زار أوروبا وجاء وقال قولته المشهورة (ذهبت للغرب فوجدت الإسلام ولم أجد المسلمين، وجئت للشرق فوجدت المسلمين ولم أجد الإسلام).. دي تنطبق عليك برضو يا طارق.. قدراتك العقلية المتواضعة قدرت ليك أنك لو شتمتني وقذفتني وطلعتني فاسقة وقوادة وزانية ح أخجل وأجري منك وأختفي.. ده هو التفكير الرجولي المتخلف الذي عفي عنه الزمن.. قلت ليك أنا كنداكة وحرة ومتعلمة ومثقفة وما عندي كبير.. من يحترم عقلي أحترمه ومن يتغابي أردمه لمن يخجل.. راجع نفسك وراجع دينك يا طارق.. أمشي أسأل ليك شيخ مثلاً وقول ليهو (هل وصف المرأة في الانترنت بأنها فاسقة/قوادة يدخلني في لعنة الله في الدنيا والآخرة أم أن الآية لا تنطبق عليّ لأن قذف المحصنات في الانترنت وبالكيبورت حلال وتسلية مثلاً )؟!

    وأخيراً: للمرة المليون لكل الجهلاء والرباطة والبلطجية وطويلي اللسان والكسالي والفاشلين والعاملين فيها شيوخ وهم ما عارفين دينهم: ((ليس من حق أي سوداني يقول لبنت سودانية قاعدة مع شاب أجنبي في مكان عام، كلمة واحدة، وما بنقبل منكم كلمة واحدة)).
    ده هو أصل الموضوع الذي نتحدث فيه منذ أيام هنا.
    الأمريكان والأوروبيين شغالين في بناء مستعمرات بشرية في كوكب المريخ وأنتو ماسكين في الفارغة.
    بلاش جهل ورجعية.
    بعضكم عمل فيها شيخ وقعد يعظ ويقول خلوة وحرام..
    وبعضكم كشف عن عنصريته وكرهه للسوريين والأجانب عموماً..
    وبعضكم قلبها لينا سياسة ومخابرات.
    وبعضكم أمثال طارق وصفني بالقوادة والجراثيم.
    هل في جهل أكثر من كده؟؟

    شكراً للمعلقين الواعين الرائعين.
    وشكراً لموقع النيلين

  23. الله يسعدك يا اخت..لكن من واقع تجربتي اغلب زواج الاجانب بفشل لاختلاف الثقافة والاهتمام ومع ذلك بعض الزيجات تنجح..لا تهم جنسية الزوج بل دينه واخلاقه…الله يوفقك..

  24. قصة عجيبة والله ..الله يكون في عون البلد الما معروفه ماشة على وين

    1. مش كده يا أبوحسن؟
      العالم إندمج مع بعضه وتبادل الخبرات والثقافات وصنعوا المعجزات العلمية الشايفنها كلها دي بينما نحن العرب والمسلمين (أمثال المسلم طارق) فاضين للفارغة والجهل ومساككة البنات في الشوارع والخوض في الأعراض بس.. أمة مستقبلها مظلم.. العالم وصل القمر والمريخ ونحن متين حنصنع لينا (إبرة).. حتي الإبرة نستوردها من الصين.

  25. الاخت سوسن ربنا يوفقك ويسعدك بس عندى ليك نصيحه وانتى حره ذى مايقول المثل الدارجى عندنا اتنين لو قالوا ليك اضانك وقعت صدقيهم القالبيه اعترضوا على الخطوه لانهم خايفين عليك لاكتر ولاقله والبالتوفيق ليك

  26. الاخت سوسن …ليس كل الشباب السوداني سي زي ما قلتي … ولا كسول … ويا ما شباب نجحوا وهم في السودان او خارج السودان والقليل فقط كما ذكرني عايشين علي الاحلام الوهميه .
    وفي النهايه انتي بتنا واختنا ..وربنا يوفقك …. وخلي بالك من نفسك

    1. شكراً لك أخ دوساني.. كلامك صحيح بخصوص الشباب السوداني.. بعضهم مثابر وشاطر وناجح بإمتياز.. بس للأسف كثيرون كسالي لا مستقبل لهم ومضيعين للآخرين مستقبلهم العملي والمهني والشخصي كمان بالحسد والحقد.

  27. إلى المدعو / سوس
    *** إنتي فعلا وحده تافهه وسليطة اللسان ، وهذا هو ديدن المومسات والفاجرات
    *** وإعتزاري لكي هو أكبر خطأ ، وغلطة الشاطر بعشرة ، وخطائي الأكبر أجملت وأشملت الإعتزار برفقائي المعلقين الذين فهموكي صح من البداية وسفهوكي
    *** وهذا اللبس تداخلت فيه كلمة ربما أكون قد ظلمتك ، ومحرر الصفحة بالنيلين قد يكون صاحب خيال وآسع وحبك القصة من خياله أو الأهم ربما تكون قصه حقيقية وأجحفنا في حقك وظلمناكي ده إذا كنتي سوسن ، وإعتزاري كان نتاج إني ما حسبت حساب إنك فعلا مجرمه ووقحه وتافهه وخبيثه ومهبوله ومتعاطيه وحقيره من مرافيد إستديوهات دبي وديوثه … الخ
    *** وأرجعك للمربع الأول ان كنتي سودانيه فأنتي خائنه للوطن وجاسوسه وحدك حبل المشنقه أو رميا بالرصاص
    *** وقد تكوني أو تكون كلب من اللكلاب والجواسيس المصريين وده مربط الفرس
    *** ولا يصح إلا الصحيح ، لعنة الله عليكي وعلى أمثالك الديوثين والمخانيث التابعين للمخابرات المصرية

  28. هدوا النفوس يالاخ طارق والاخت سوسن فى النهايه نحن سودانيين والتراشق الكتير بالكلام بجيب نتيجه عكسيه ذى ماواضح بس عندى توضيح للاخت سوسن زكرتينا بالكسل والعطاله وعدم المسؤليه هل تعلمى ان السودانى فى دول الخليج من اميز الجنسيات من ناحية الانضباط والنزاهه واخوانا السوريين ربنا يفك كربتهم هم جو لبلدنا بفلوسهم بعنى عندهم راس مال عشان كدى قدروا يستقروا وينتجوا وربنا يرزقهم وغالبيت الشباب تركوا البلد او الموجدين داخل البلد ماعارفين يعملوا شنو بسبب الاوضاع الاقتصاديه الانتى عارفاها وشبابنا طموحين وفيهم الخير لاكن ماباليد حيله ….وربنا يوفقك وينور طريقك ويسعدك مع صاحب القسمه كان سودانى او سورى او اى جنسيه ربنا يكتب ليك القسمه معاهوا وماتنسى تعزمينا

  29. إلى المدعو / سوسن
    *** إنتي فعلا وحده تافهه وسليطة اللسان ، وهذا هو ديدن المومسات والفاجرات
    *** وإعتزاري لكي هو أكبر خطأ ، وغلطة الشاطر بعشرة ، وخطائي الأكبر أجملت وأشملت الإعتزار برفقائي المعلقين الذين فهموكي صح من البداية وسفهوكي
    *** وهذا اللبس تداخلت فيه كلمة ربما أكون قد ظلمتك ، ومحرر الصفحة بالنيلين قد يكون صاحب خيال وآسع وحبك القصة من خياله ، ويمكن يكون وآحد من اللآجئين أنفسهم لديه وحده قذره مثلك كنتنانة نسائهم وبناتهم المومسات وعايز يستعرض ويسيئ للسودانيين ، النساء السوريات وبناتهم منتشرات في كل الدول ويمارسن البغاء والفحشاء من أجل المال ، وحتى من وضع منهم في مخيمات تفنن في الفساد الأخلاقي ومن تلك المخيمات المشهودة بفسادهم مثل مخيمات عرسال بلبنان و مخيمات (توكي وهطاي … ) بتركيا ومخيمات الزعتري بالأردن … كلها فجور وينتشر فيها الزواج العرفي والمتعة وتؤخذ الفتيات إلى المدن ويزوجوهن حسب الطلب لمدة يوم أو يومين أو ثلاثة أو شهر … الخ ، والأهم ربما تكون قصه حقيقية وأجحفنا في حقك وظلمناكي ده إذا كنتي سوسن ، ياقذره ويافاسقه ويابايركس إعتزاري كان نتاج إني ما حسبت حساب إنك فعلا مجرمه ونفسيه ووقحه وتافهه وخبيثه ومهبوله ومتعاطيه وحقيره من مرافيد إستديوهات دبي وديوثه بمعنى الكلمة … الخ
    *** وأرجعك للمربع الأول ان كنتي سودانيه فأنتي خائنه للوطن وجاسوسه وحدك حبل المشنقه أو رميا بالرصاص
    *** وقد تكوني أو تكون كلب من اللكلاب والجواسيس المصريين وده مربط الفرس
    *** ولا يصح إلا الصحيح ، لعنة الله عليكي وعلى أمثالك الديوثين والمخانيث التابعين للمخابرات المصرية

  30. إلى المدعو / سوسن
    إنتي فعلا وحده تافهه وسليطة وبذيئة اللسان ، وهذا هو ديدن ومنطق المومسات والفاجرات
    *** وإعتزاري لكي هو أكبر خطأ ، وغلطة الشاطر بعشرة ، وخطائي الأكبر أجملت وأشملت الإعتزار برفقائي المعلقين الذين فهموكي صح من البداية وسفهوكي
    *** وهذا اللبس تداخلت فيه كلمة ربما أكون قد ظلمتك ، ومحرر الصفحة بالنيلين قد يكون صاحب خيال وآسع وحبك القصة من خياله ، ويمكن يكون وآحد من اللآجئين أنفسهم لديه وحده قذره مثلك كنتنانة نسائهم وبناتهم المومسات وعايز يستعرض ويسيئ للسودانيين ، النساء السوريات وبناتهم منتشرات في كل الدول ويمارسن البغاء والفحشاء من أجل المال ، وحتى من وضع منهم في مخيمات تفنن في الفساد الأخلاقي ومن تلك المخيمات المشهودة بفسادهم مثل مخيمات عرسال بلبنان و مخيمات (توكي وهطاي … ) بتركيا ومخيمات الزعتري بالأردن … كلها فجور وينتشر فيها الزواج العرفي والمتعة وتؤخذ الفتيات إلى المدن ويزوجوهن حسب الطلب لمدة يوم أو يومين أو ثلاثة أو شهر … الخ ، والأهم ربما تكون قصه حقيقية وأجحفنا في حقك وظلمناكي ده إذا كنتي سوسن ، ياقذره ويافاسقه ويابايره إعتزاري كان نتاج إني ما حسبت حساب إنك فعلا مجرمه ونفسيه ووقحه وتافهه وخبيثه ومهبوله ومتعاطيه وحقيره من مرافيد إستديوهات دبي وديوثه بمعنى الكلمة … الخ
    *** وأرجعك للمربع الأول ان كنتي سودانيه فأنتي خائنه للوطن وجاسوسه وحدك حبل المشنقه أو رميا بالرصاص
    *** وقد تكوني أو تكون كلب من اللكلاب والجواسيس المصريين وده مربط الفرس
    *** ولا يصح إلا الصحيح ، لعنة الله عليكي وعلى أمثالك الديوثين والمخانيث التابعين للمخابرات المصرية

  31. إلى المدعو / سوسن
    إنتي فعلا وحده تافهه وسليطة وبذيئة اللسان ، وهذا هو ديدن ومنطق وأخلاق المومسات والفاجرات
    *** وإعتزاري لكي هو أكبر خطأ ، وغلطة الشاطر بعشرة ، وخطائي الأكبر أجملت وأشملت الإعتزار برفقائي المعلقين الذين فهموكي صح من البداية وسفهوكي
    *** وهذا اللبس تداخلت فيه كلمة ربما أكون قد ظلمتك ، ومحرر الصفحة بالنيلين قد يكون صاحب خيال وآسع وحبك القصة من خياله ، ويمكن يكون وآحد من اللآجئين أنفسهم لديه وحده قذره مثلك كنتنانة نسائهم وبناتهم المومسات وعايز يستعرض ويسيئ للسودانيين ، النساء السوريات وبناتهم منتشرات في كل الدول ويمارسن البغاء والفحشاء من أجل المال ، وحتى من وضع منهم في مخيمات تفنن في الفساد الأخلاقي ومن تلك المخيمات المشهودة بفسادهم مثل مخيمات عرسال بلبنان و مخيمات (توكي وهطاي … ) بتركيا ومخيمات الزعتري بالأردن … كلها فجور وينتشر فيها الزواج العرفي والمتعة وتؤخذ الفتيات إلى المدن ويزوجوهن حسب الطلب لمدة يوم أو يومين أو ثلاثة أو شهر … الخ ، والأهم ربما تكون قصه حقيقية وأجحفنا في حقك وظلمناكي ده إذا كنتي سوسن ، ياقذره ويافاسقه ويابايره إعتزاري كان نتاج إني ما حسبت حساب إنك فعلا مجرمه ونفسيه ووقحه وتافهه وخبيثه ومهبوله ومتعاطيه وحقيره من مرافيد إستديوهات دبي وديوثه بمعنى الكلمة … الخ
    *** وأرجعك للمربع الأول ان كنتي سودانيه فأنتي خائنه للوطن وجاسوسه وحدك حبل المشنقه أو رميا بالرصاص
    *** وقد تكوني أو تكون كلب من اللكلاب والجواسيس المصريين وده مربط الفرس
    *** ولا يصح إلا الصحيح ، لعنة الله عليكي وعلى أمثالك الديوثين والمخانيث التابعين للمخابرات المصرية

  32. إلى المدعو / سوسن
    إنتي فعلا وحده غير محترمه وغير سويه وتافهه وسليطة وبذيئة اللسان ، وهذا هو ديدن ومنطق وأخلاق المومسات والفاجرات
    *** وإعتزاري لكي هو أكبر خطأ ، وغلطة الشاطر بعشرة ، وخطائي الأكبر أجملت وأشملت الإعتزار برفقائي المعلقين الذين فهموكي صح من البداية وسفهوكي
    *** وهذا اللبس تداخلت فيه كلمة ربما أكون قد ظلمتك ، ومحرر الصفحة بالنيلين قد يكون صاحب خيال وآسع وحبك القصة من خياله ، ويمكن يكون وآحد من اللآجئين أنفسهم لديه وحده قذره مثلك كنتنانة نسائهم وبناتهم المومسات وعايز يستعرض ويسيئ للسودانيين ، النساء السوريات وبناتهم منتشرات في كل الدول ويمارسن البغاء والفحشاء من أجل المال ، وحتى من وضع منهم في مخيمات تفنن في الفساد الأخلاقي ومن تلك المخيمات المشهودة بفسادهم مثل مخيمات عرسال بلبنان و مخيمات (توكي وهطاي … ) بتركيا ومخيمات الزعتري بالأردن … كلها فجور وينتشر فيها الزواج العرفي والمتعة وتؤخذ الفتيات إلى المدن ويزوجوهن حسب الطلب لمدة يوم أو يومين أو ثلاثة أو شهر … الخ ، والأهم ربما تكون قصه حقيقية وأجحفنا في حقك وظلمناكي ده إذا كنتي سوسن ، ياقذره ويافاسقه ويابايره إعتزاري كان نتاج إني ما حسبت حساب إنك فعلا مجرمه ونفسيه ووقحه وتافهه وخبيثه ومهبوله ومتعاطيه وحقيره من مرافيد إستديوهات دبي وديوثه بمعنى الكلمة … الخ
    *** وأرجعك للمربع الأول ان كنتي سودانيه فأنتي خائنه للوطن وجاسوسه وحدك حبل المشنقه أو رميا بالرصاص
    *** وقد تكوني أو تكون كلب من اللكلاب والجواسيس المصريين وده مربط الفرس
    *** ولا يصح إلا الصحيح ، لعنة الله عليكي وعلى أمثالك الديوثين والمخانيث التابعين للمخابرات المصرية

    1. الأخ العزيز والمحترم طارق أنا فاهم زعلك تماما وأنا أكثر منك ارجوك لاتضيع وقتك وتشغل شخصك الكريم بمثل هذه التوافه.
      المقال كله سواء كتبه رجل او امرأة لن يعدو ان يكون من مظاهر ونتائج البلاء والتقزم والأنهيار اللذي ضرب السودان.
      اخي ود البلد قضيتنا اكبر واعظم وأمر من الرد علي هذا البنت او هذه سيان عندي ولكنه فقط لون وشكل نمط وتفكير شباب انبهروا بمسلسلات وافلام المصريين والسوريين ووساخات الأنترنت بدون اي تربية وطنية وضمير واخلاق سودانية وانعدام تام شامل كامل للعناية والتربية الأسرية والتوجيه الأبوي .
      قضيتنا ومصيبتنا اكبر من هذا فأنها مظاهر واعراض مرض يأكل في بدن الوطن كيانا ومقاما.
      نتفق معك ونحارب معك ونقاتل معك ضد أي وجود أجنبي في السودان ولو افراد .
      دول العالم كله واولها اوروبا وترامب امريكا الكلب اعلنوا عنصريتهم بكل انواعها ونحنا ساكتين بلدنا تنهب وتسرق وتستوطن بالأجانب ؟
      ألآن الخليج والسعودية طردت الأجانب نهائيا وهدفهم أي أجنبي موجود عندنا ياحاج يامعتمر والباقي يلا علي بلدك وبالقريب سيعود اغلب السودانيين الي الوطن.
      طيب يجي السوداني ويرجع بلده وناسه واهله يفكر يعمل اي مشروع يلقي المصري او السوري او أي ابن كلب شغال ومقفل عليه وكمان عايزين يتمتعوا ببناتنا ويقضوا وطرهم بالجنس وان شاء الله تعالي لن يكونن الا شراميط عاهرات مافي بت سودانية تقبل بحلبي معفن عقل وجسم الا مستولدة اكيد.
      المهم همنا اكبر ومعا نقاتل ونعمل قبل القول سودانا لينا وماديرين اي كلب يتعالي علينا اللهم اعز السودان آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين

  33. طارق
    واضح حرقك كلامي..
    تمام أنا مبسوطة ومكسب كبير لي يوم القيامة.

    ربنا يلعنك في الدنيا والآخرة مصداقاً لقوله تعالي (إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم).

    إنتهي الكلام.

  34. الأخ العزيز والغالي جدا الرفيق / ودا العوض
    تحيه وإجلال وإحترام لك ولكل سوداني غيور على وطننا العزيز
    *** كلامك عين العقل
    *** دي وحده من سقط المتاع وعدى عليها الزمن وأضحت بقايا فجور مستهلك ، وللأسف إن كانت سودانيه فهي فتاة ليل وبغي تم إستهلاكها وتجنيدها لكي تتغنى بهؤلاء اللآجئين والمجرمين والقوادين والسفله ومن منا في الخليج لا يعرف السوريين ونتانتهم وتفاهاتهم ولصوصيتهم ، وأخبار فسوقهم ملأت الأفاق والفضاء نشروا الإجرام والفساد الأخلاقي والدعارة في كل بلاد الدنيا مثل الأردن ومصر وتركيا ولبنان … الخ جراره وضعاره ومخدرات ونصب وإحتيال ، وهذه الفاجره والنتنه لا تشبه أي بنت أو إمراه سودانيه لا خلقا ولا أخلاقا ، فهي مزيج من المومسات والداعرات والقوادات والمتعاطيات والنفسيات المدمرة ، وللأسف كما قلت تم شراءها بالمال والمخدرات لكي تلعب دور العاشقه للسوريين وتزيدي في مدح السوريين بالإساءة للسودانيين أصحاب البلد والفضل على هؤلاء الدخلاء ، وقبيل أيام ظهرت مبادر البلطجه والإجرام السوري ضد أصحاب الرقشات ، ومن ضمن المقبوضات التي كانت معهم أسلحه نارية رشاشات ومسدسات وأموال أجنبيه وقضيب صناعي ، أكمل ياقذره ، لعنة الله عليكي إنتي ياوسخه ويافاسقه ، بتمري مرور الكرام على الآيات القرآنية ، وحاسبه نفسك ضمن المحصنات والغافلات ، ياحليلك ايت تحصيت وايت غافله اللآئي أنتي منهم ، ده إن كنتي إمرأه فعلا ، إنتي وحده فاجره بذيئة اللسان (الكتابة) ومسترجله ومرجوجه وفاسقه وخائنه ومتنكره لوطنك وأهل البلد الذي تنتمين له ، ولا نتشرف بإنتمائك لوطننا ، لأنك وحده جربانه وخسيسه ومعفنه وجيناتك وضيعه ومومسه … الخ
    *** والتحيه لكل الرفقاء رجال ونساء ، ولا للوجود الأجنبي بالسودان (المصريين والسوريين واليمنيين … الخ) ولا لوجود اللآجئين بالمدن والقرى السودانية ومكانهم مخيمات اللآجئين ، والما عاجبه منهم يتفضل ويطلع من بلادنا غير مأسوف عليه
    *** ونأمل من حكومتنا الرشيدة ، العمل والتنسيق مع الأمم المتحدة لإستلام اللآجئين السوريين واليمنيين وغيرهم يد بيد ووضعهم في مخيمات تحت مسؤوليتها (مسؤولية الأمم المتحدة)
    *** ونرجو من حكومتنا الرشيدة عدم قبول ايت لآجئين جدد من أيت دوله أخرى
    *** نطالب حكومتنا الرشيدة بسحب الجوازات التي منحت للآجئين وغيرهم ، فهم خطر على الأمن القومي الوطني
    *** ونرجو من حكومتنا الرشيدة مراقبة المتفلتات أمثال (سوسن) فهي خطر على سلوكيات وأخلاق المجتمع السوداني ، ده إذا كنتي سودانيه رح يعرف القائمين بأمر سودانا الحبيب الوصول إليكي ، لمزيد من الشهرة وإستلام المكافأة منهم (يانفسيه)

  35. الأخ العزيز والغالي جدا الرفيق / ودا العوض
    تحيه وإجلال وإحترام لك ولكل سوداني غيور على وطننا العزيز
    *** كلامك عين العقل
    *** دي وحده من سقط المتاع وعدى عليها الزمن وأضحت بقايا فجور مستهلك ، وللأسف إن كانت سودانيه فهي فتاة ليل وبغي تم إستهلاكها وتجنيدها لكي تتغنى بهؤلاء اللآجئين والمجرمين والقوادين والسفله ومن منا في الخليج لا يعرف السوريين ونتانتهم وتفاهاتهم ولصوصيتهم ، وأخبار فسوقهم ملأت الأفاق والفضاء نشروا الإجرام والفساد الأخلاقي والدعارة في كل بلاد الدنيا مثل الأردن ومصر وتركيا ولبنان … الخ جراره وضعاره ومخدرات ونصب وإحتيال ، وهذه الفاجره والنتنه لا تشبه أي بنت أو إمراه سودانيه لا خلقا ولا أخلاقا ، فهي مزيج من المومسات والداعرات والقوادات والمتعاطيات والنفسيات المدمرة ، وللأسف كما قلت تم شراءها بالمال والمخدرات لكي تلعب دور العاشقه للسوريين وتزيدي في مدح السوريين بالإساءة للسودانيين أصحاب البلد والفضل على هؤلاء الدخلاء ، وقبيل أيام ظهرت مبادر البلطجه والإجرام السوري ضد أصحاب الرقشات ، ومن ضمن المقبوضات التي كانت معهم أسلحه نارية رشاشات ومسدسات وأموال أجنبيه وقضيب صناعي ، أكمل ياقذره ، لعنة الله عليكي إنتي ياوسخه ويافاسقه ، بتمري مرور الكرام على الآيات القرآنية ، وحاسبه نفسك ضمن المحصنات والغافلات ، ياحليلك ايت محصنه وغافله اللآئي أنتي منهم ، ده إن كنتي إمرأه فعلا ، إنتي وحده فاجره بذيئة اللسان (الكتابة) ومسترجله ومرجوجه وفاسقه وخائنه ومتنكره لوطنك وأهل البلد الذي تنتمين له ، ولا نتشرف بإنتمائك لوطننا ، لأنك وحده جربانه وخسيسه ومعفنه وجيناتك وضيعه ومومسه … الخ
    *** والتحيه لكل الرفقاء رجال ونساء ، ولا للوجود الأجنبي بالسودان (المصريين والسوريين واليمنيين … الخ) ولا لوجود اللآجئين بالمدن والقرى السودانية ومكانهم مخيمات اللآجئين ، والما عاجبه منهم يتفضل ويطلع من بلادنا غير مأسوف عليه
    *** ونأمل من حكومتنا الرشيدة ، العمل والتنسيق مع الأمم المتحدة لإستلام اللآجئين السوريين واليمنيين وغيرهم يد بيد ووضعهم في مخيمات تحت مسؤوليتها (مسؤولية الأمم المتحدة)
    *** ونرجو من حكومتنا الرشيدة عدم قبول ايت لآجئين جدد من أيت دوله أخرى
    *** نطالب حكومتنا الرشيدة بسحب الجوازات التي منحت للآجئين وغيرهم ، فهم خطر على الأمن القومي الوطني
    *** ونرجو من حكومتنا الرشيدة مراقبة المتفلتات أمثال (سوسن) فهي خطر على سلوكيات وأخلاق المجتمع السوداني ، ده إذا كنتي سودانيه رح يعرف القائمين بأمر سودانا الحبيب الوصول إليكي ، لمزيد من الشهرة وإستلام المكافأة منهم (يانفسيه)

  36. السلام عليكم
    مجرد تساؤل.. هل انفعلنا بما تم من اغتصاب في دارفور؟ القتلي هناك هل طالبنا بالقصاص لهم؟؟ دعونا من دارفور فعنصريتنا لاتخفي علي احد؟ هل تاثرنا بمن قتلو في مظاهرات سابقه في الخرطوم؟؟ فيهم بنات بالمناسبه. قضيه الوطنيه لاتتجزأ والمرأه السودانيه ليست ملكيه خاصه لاحد بل انسان عادي له الحق في اختيار طريقه في الحياه بما يراه مناسبا..الهجوم الشديد علي البشر من خلال جنسياتهم واعراقهم لايمت للاخلاق ولا للظين بصله اطلاقا ولايمكن ان نحكم علي انسان لانه من جنسيه محدده ولكننا في السوجان نحكم علي الناس من خلال لونهم وقبائلهم واصولهم وهذا ليس اخلاقيا. المكان العام هو مكان عام يسمح فيه الكل بلقاء الكل والمكان العام هو ملك للكل واي تسلط عليه سواء من قبل افراد او سلطه هو سلوك غير سوي ويعبر عن مستةي مغؤق في التخلف والبدائيه والتعامل مع الخطأ بغير القانون هو ليس الا من تصرفات قطاع الطرق .نرجو منك ان ترتقو ببلادكم فهي بحوجه لكم لبناءها وترقيه سلوكها والخروج بها الي مستوي افضل. للمكان العام حرمته الا وهي ملكيه الجميع له ومقياس الخطأ الوحيد هو القانون فقط لاغير وليس اللون او السحنه

    1. شكراً عبدالعظيم abdelazim

      كلامك صاح 100% وياريت الزول الجاهل العنصري البغيض الأحمق الذي لا يخاف الله المدعو (طارق عبداللطيف سعيد) يفهم ويتثقف ويتعلم منك ومني ومن غيرنا.

  37. طارق
    أوكي.. طيب.. أنت الان متهم رسمياً أنك (ما خائف من رب العالمين ولا محترم القرآن الكريم).. ومستمر في الغباوة والجهل والتخلف والهجمية و(الإسترجال).. وفاكر الرجولة كلام بذئ يُطلق علي عواهنه هكذا لتخويف النساء؟؟ يالك من جاهل عرديد!! وكل ده عشان أنا رفضت إعتذارك.. أنت مغيوووووووظ وأنشاءالله تموت بغيظك.. أنا أذكي منك عشان كده رفضت إعتذارك الناقص الساذج.. ولو كنت رجل محترم كان مفروض تغلق فمك النتن وتغادر كان أسلم وأنجي لك يوم الحشر العظيم ويمكن كنت أسامحك فعلاً.. لكن أنت الان تثبت لي مرة وراء مرة أن إعتذارك كان غير صادق والحمدلله أنني لم أقبله منك (لأني كنت عارفة سايكولوجيتك ومرضك النفسي).. أنت عامل ذي (الطفل المراهق) يغلط ولما يقولوا ليهو ده غلط وعيب يقوم يتعابط أكثر ويكسر الكبابي والعدة.. لكن ما بقدر أقول أنو عقلك عقل طفل فالأطفال أفضل منك خلقاً وأخلاقاً وبراءة.. أنت بس زول جاهل ومتخلف وغبي غباوة شديدة خلاص .. وأنا البنت الطالبة الجامعية دي فطستك وأحرجتك وأثبت ليك ولكل القراء أنو (رأسك فاضي).. يعني أفحمتك فحماً شديداً يا القلبك أسود من الفحم.. وسااااااهل جداً أقذفك وأرميك بالزنا أو اللواط أو غيرها من الإتهامات (التي تجيدها أنت) وأقول فيك ما لم يقله مالك في الخمر.. لكن أنا (أحسن منك) و (أذكي منك) و(أرقي منك) عشان كده ما بقول فيك غير الحاجة المتأكدة منها والحاجة الواضحة فيك.. والواضح فيك أنك عنصري وجاهل وغبي وأحمق… وحقي يوم القيامة بأخذه منك بمصداقية الآية القرآنية : (إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم).

    أنا لم ألعنك.. ربنا من فوق سبع سماوات يلعنك في الدنيا والآخرة لأنك أتهمتني في شرفي (بدون علم ولا دليل).. وبالتالي أنطبقت عليك الآية أيها الجاهل.. وبالمناسبة أنت طبعاً وجهاً لوجه ما بتقدر تقول كلامك ده لي ولا لأي أنثي.. عارف لشنو؟ لأنك (جبان) والرجولة عندك في الإنترنت بس.

    ربك يلعنك لعناً شديداً في الدنيا والآخرة يا طارق عبداللطيف سعيد أو أياً كان إسمك.
    وسأدعوا عليك في صلاة الفجر أن يأخذك الله أخذ عزيز مقتدر ولا تري خير ولا بركة في حياتك.
    وأنا مؤمنة ودعائي مستجاب بإذن الله.

    يلا يا شاطر باي باي عندي مشاغل أهم منك.. بس خليك متذكر أنا إمرأة حطمتك وأنتصرت عليك بلغة المنطق والدين يا (أبوجهل).. وأنشاءالله ناس النيلين يعملوا خبر تاني عشان فضيحتك تبقي بجلاجل ويلعنك المزيد من الناس ويدوك محاضرات في الدين والأدب والأخلاق.

  38. الاخت سوسن وصفت المجتمع السوداني بالكسول وهذه اراها واضحة تماما في قبولهم فصل جنوب السودان عن السودان وهذه المنطقة لا تقل مساحة عن بلاد الشام والعراق بما فيها من زنوج ونفط وارض زراعية واذا كنت وانا المقدسي المولود في مدينة القدس احسب ان الديار المقدسية السليبة ضخمة فأين المقارنة اذا قورنت بجنوب السودان !!
    ثم غلاء المعيشة في السودان لا مبرر له وهناك انهار تجري فيها !!

  39. يعني مثلا بلاد الشام رغم ما تمر به الان من اهوال وزلازل يمكن ان نبرر بطريقة ما هجرتهم خارجها فكيف نبرر هجرة اهل السودان من سودانهم ؟!

  40. ثم الاستاذ الذي تهجم على نسائنا في المخيمات بكلامه واتهاماته اقول له اين شهودك ؟

  41. وهل تقارن رجولة ليوث الشام بالمخاصي الغلمان وقد مر على تمردهم ضد الوثنية النصيرية والصفوية ما يقارب الثمانية اعوام ؟!

  42. ولست اشمل بكلامي هذا كل اهل السودان ولكن اعني المتعنصرون للافرقة والتفريق والتمزيق واللذين يجذفون بدون علم ولا برهان

  43. ثلث السودان تم فصله عنكم ولا ارى ردود فعلٍ توضح رفضكم لذلك او قرائتكم لابعاد هذا الفصل على حياتكم المسترخية على ضفاف النيل الدافئ ؟!

  44. الأخت سوسن

    تحية خالصة لكي وأنتي تخرصي الألسن وتحرجي أعتي الرجال بحكمتك وذكاءك وفطنتك وأنتي أثبتي فعلاً أنك إمرأة حديدية ونحتاج مثلك الكثير حتي نتخلص من غطرسة الرجال. أعجبنتي جداً ردودك علي الحاقد البذئ المدعو طارق عبداللطيف سعيد لكن أحب أن أقول لك نقطتين فقط.

    النقطة الأولي:
    هذا المدعو عنصري وجاهل وغبي فعلاً كما وصفتيه بالظبط ولديه تعليقات كثيرة مسئة في موقع النيلين والدليل أنه في يوم 29-12-2015 (أي قبل أكثر من عامين) علق تعليقات كثيرة علي خبر في هذا الموقع وقال بكل غباء أنه سيطرد الأجانب من السودان وسيطرد المصريين وسيبني حائط خرصاني بين مصر والسودان بنهاية أبريل 2016 (راجعي رابط الخبر أدناه).. نحن الان في فبراير 2018 ولم تتحقق نبوءة الجاهل الغبي طارق.
    الرابط: https://www.alnilin.com/12740613.htm

    النقطة الثانية:
    أنا ألومك يا سوسن (لا تزعلي مني). يعني برغم أنك واضح عليك العلم والثقافة وقوة الرأي لكنك أعطيتي هذا المتوحش الجاهل طارق أكثر من حقه وكان يفترض بك أن تتجاهليه وتتركيه في جهله وغطرسته. صدقيني أمثال هؤلاء أفضل أستراتيجية للتعامل معهم هي تجاهلهم. ولو أردتي أخذ حقك منه يمكنك أن تفتحي فيه بلاغ سب وقذف في المحكمة وهناك قانون جديد للإعلام الرقمي وجرائم المعلوماتية ويمكن أن تأخذي حقك من هذا الجاهل بالقانون وتدخليه السجن بكل سهولة، وهو أصلاً من شدة جهله وغبائه كتب أسمه كاملاً. المحققين يمكن أن يقبضوا عليه بكل سهولة سواء داخل أو خارج السودان وأنا بكل سهولة وجدت تفاصيل كثيرة عنه رغم أنني لست خبيرة في الانترنت.

    مع خالص ودي وتقديري.

  45. يا بت الاسمك سوسن انا كان لقيتك قاعدة مع حطيبك السوري المهندس المعماري والمدني في حديقة بسالك اقول ليك ده منو وبقول امشي بيتكم يابت وهو بياخد كف كفين ده لو سكت ومشى ولو قل ادبه في معاملة تانية وجيبى عمك الضابط الكبير عشان ياخد كلام زي الزفت وشوفي بعد كده عمك كيف بتصرف معاك انت وامثالك افتكرتوا البلد دي خلاص الناس صابرة بس لكن كل المهازل دي قادرين نوقفها في يوم

  46. حقك من هذا الجاهل بالقانون وتدخليه السجن بكل سهولة، وهو أصلاً من شدة جهله وغبائه كتب أسمه كاملاً. المحققين يمكن أن يقبضوا عليه بكل سهولة سواء داخل أو خارج السودان وأنا بكل سهولة وجدت تفاصيل كثيرة عنه رغم أنني لست خبيرة في الانترنت.

    مع خالص ودي وتقديري.

    يعني خلاص يا المدعوة ريم انت شاطرة وبتاعت قانون وتحري منو القال ليك هذا اسمه الكامل امكن اسمه واسم جده وجد جده يعني اسم الاسرة يعني اسمه ابوه او جده محذوف او اسم وهمي ياشطورة .وقعت ليك

  47. تعليقا علي رد هشام وتقييمه للسودان بتنازل الشعب او الانسان السوداني عن ثلث مساحه السودان ومحاوله المقارنه مع سوريا والمقاومه المستمره من تمانيه سنوات ..احب ان اوضح للاخ انه ليس هكذا نجري المقارنات ولاتنسي ان السودان ايضا يعيش تحت سلطه نظام ديكتاتوري قمعي ورغم المقاومه السوريه الحاليه فإنك تنسي سته وثلاثين سنه وربما اكثر من حكم الاسد الاب والابن وتنسي مدينه حماة التي تمت ابادتها بالكامل وسكت الجميع عنها ونسيت الجولان التي تنازل عنها الاسد وسكت السوريين. هنا لا الوم السوريين اطلاقا وانما لاوضح ان الانسان ليس مختارا حين يكون محكوما بسلطه مثل سلطه الاسد او البشير. ولكن اعترف لك بشكل عام اننا نعاني ككل الدول من العنصريه والتمييز العرقي والتمييز بين الرجل والمرأه وهذا يشمل سوريا ايضا .والوسيله الوحيده للخروج من دائره التخلف هذه لايتم الا بمزيد من التعليم الواعي والحوار وفهم معني وقيمه المواطنه وحقوق الاخر .

  48. الاخت ريم

    يا سلااااااام عليكي أنتي كنتي وين من زمان يا حبيبتي كان تنقذيني من مستنقع الجهل الوقعت فيه ده.. كلامك صاح 100% وضيعت وقتي ساي مع الجهلاء ديل.. بس أعتقد أستفادوا برضو (خاصة أبوجهل الكبير الذي يكرر تعليقه الواحد 10 مرات علي أساس أن الناس حتقرأهو 10 مرات كده 🙂 ).. لكن أخذ في رأسه الفاضية كم شاكوش جاااااامد.. تعرفي يا ريم أنا دائماً أبوي كان بيقول علي أني بنت بمائة راجل.. وكنت بزعل لكن شكلوا كلامه صاح 🙂 .. هسع الجماعة الجهلاء ديل أفحمتهم وكسرتها ليهم في رأسهم لمن بقوا لافين صينية ذي المجانين.. والمثل بيقول المجنون لو داير تستفزوا قول ليهو مجنون عشان يطلع الجنون الفي رأسو كلو ويبقي عريان ونكرة وكل الناس يتفرجوا عليهو ويضحكوا.. خاصة المدعو (ط) علي وزن (طيرة).. وهسع ظهر ليهو صديق تاني علي شاكلته وداير يتسلي معاي وفاكر أنو يقدر يستفزني عشان أضيع وقتي معاه.. رجال آخر زمن!

    شكراً حبيبي علي النصيحة وعلي النكتة الحلوة (قلتي لي الجهلول ده قبل سنتين قال حيطرد الأجانب ويعمل حيطة خرصانية) ههههههههه سبحان الله أتاريهو شابكني مخابرات مصرية وجاسوسية ووو.. المسكين مريض نفسي وفاكر نفسه عريف زمانه ومنقذ أوطانه.. سمع ترامب يتكلم عن حيطة مع المكسيك فقال نحن كمان نعمل حيطة مع المصريين.. ههههههههههييييي جهالة مركبة. المسكين ما عارف أنو ترامب زاتو بيتكلم ساي وما بيقدر يعمل حيطة مع المكسيك وده كلام للإستهلاك السياسي واللعب العاطفي علي عقول العنصريين الأمريكان (أمثال السوداني “ط” طيرة).

    ** المهم..
    ** نعم للوجود الأجنبي في السودان (مع التنظيم والتقنين).
    ** ولا للتحرش والتطاول والغطرسة علي النساء.
    ** وعاش كفاح المرأة السودانية (الفأس التي تكسر الرأس).

    جمعة مباركة.

  49. الاستاذ طارق واضح تموما انه لا يستطيع أن يقدم أي برهان على اتهاماته لأهل الشام المهاجرين قسراً للديار الحبشية والسودانية وإنما يتحدث بعصبية نتيجة استفزاز البنت السودانية لأعصابه فغضب وظهر غضبهُ واضحا في ردوده

  50. واستفزاز البنت السودانية افقد الاستاذ طارق التركيز فهرب تماما من توضيح المطروحة من طرفي والتي تتناول نفسية الشعب في السودان وتتناول اتهاماته العصبية للرجال من اهل الشام الذين هاجروا الى الحبشة الجديدة (السودان)

  51. والهجرة والتنقل بين البلدان هو دأبُ أهلِ الشام أيها الحبشي

  52. وأما ما يقوله هذا العلج الحبشي من أن أهل المخيمات الشامية هم كذا وكذا من إتهامات يرددها هو والعلوج الاحباش معه فهي لا برهان عليها سوى ما يبثهُ أعداؤنا من شائعات وأقاويل يشوهون به سمعة كالثلج نصوعا وكالزهور أريجاً

  53. طارق

    أولاً: كونك بتكرر تعليقاتك لأنك (مستعجل) وبترجع تعدلها تاني ده ما عذر.. دي حاجة تضحك بس.. أكتب مرة واحدة بس لأن الناس ما فاضية ليك عشان تتفلسف وتعدل وتكرر وكأنك بتكتب في حاجة تفيد البشر والبشرية (أصلاً لو عدلت كلامك 70 مرة برضو بيطلع هراء ساي).

    ثانياً: كونك فكرت في فكرة الجدار العازل (قبل ترامب) بسنتين وفرحان بنفسك (يا عبقري زمانك) فدي ما حاجة تفتخر بيها.. دي حاجة عنصرية وضعف نظر إستراتيجي لقضايا الوطن لأنو الأوطان لا تحميها (الحيطان)!! أنت عايش في القرن الحادي والعشرين مش في القرن السابع لما الصينيين عملوا سور الصين العظيم لحمايتهم من هجمات المغول!!! القرن الـ21 ده ما فيهو أستراتيجيات حيط وحفر ومطبات يا جهلول أفندي.. الان الناس بيجوك بفوووووق وبالطيارة وبالصاروخ وبالقمر الأصطناعي (حتبني حيطان في الجوء ولا شنو كمان؟).. حيطة شنو بالله أخجل من نفسك وأعترف أنك جهلول!! ترامب علي الاقل رجل أعمال ورجل سياسة (وذكي جداً) لكنه قال هبالة الحائط المكسيكي لأهداف سياسية (عشان يخدع الأمريكان العنصريين السذج وينتخبوه رئيساً) لكن أنت ما عندك عذر سوي أنك زول عنصري ولن تكون رئيساً للسودان ولا حتي يوم القيامة العصر.. العنصرية دي مرض بيخلي الزول غبي وتفكيره بليد.

    ثالثاً: المصريين ليسوا (طاعون العصر).. دي كلمة كبيرة جداً.. هم طمعانين في خيرات بلدنا صاح.. ده شغل سياسة وطبيعة سياسية في كل الكون.. أمريكا زاتها طمعانة في خيرات بلدنا.. السؤال هو: (هو منو الما طمعان في بلدنا؟؟).. أطماع الدول دي حاجة عادية في العالم اليوم لكن المهم هو أنو حكومتنا بتعرف تتصرف كويس وتلعب سياسة ودبلوماسية كويس وحافظت علي البلد دي قرابة 30 سنة.. المصريين لما رسلوا مدرعات لدرفور قبل شهرين حكومتنا أحرجتهم أسوأ أحراج سياسي ودبلوماسي.. أنا فاهمة سياسة وعارف الدنيا ماشة كيف.. وبالمناسبة السودان الان متقدم علي مصر سياسياً ودبلوماسياً وقرب يتقدم علي مصر عسكرياً كمان وده بشهادة صحف أمريكية ومحللين دوليين.. سد النهضة أوراق أعتماد كلها في الخرطوم دي.. خلي القلق الكتير بتاعك ده وكأنو المصريين ديل عملوا سرقوا قروشك وبقي عندك حالة نفسية شخصية معاهم. المصريين ديل فيهم الجهلاء المتخلفين وفيهم الرائعين المتحضرين والعلماء الحاصلين علي جائزة نوبل.

    رابعاً: أيوة أنا حلوة.. (أشري أنكيل).. شكراً ليك.. دي الحاجة الوحيدة القلتها صاح :-).. ومحسية وبرطن كمان.. لكن ما مهووسة بالرطانة لأنو رطانتنا النوبية غير مفيدة علمياً.. وأنا حاسة أنك محسي برضو أو علي الأقل نوبي.. لكن مشكلتك أنك عنصري ذي جدي العجوز (الله يطول عمره).. وذي كتير من أهلي وأهلك العنصريين.. وليس عيباً ولا عاراً أني أقول الكلام ده. الحقيقة حارة.

    خامساً: أنا لم أسئ للسودانيين (يا أبوجهل).. أنا أسئت ليك أنت وأمثالك من العنصريين والجهلاء والأغبياء والحمقي والمسترجلين علي النساء بعقلية (أنا أحسن من المرة).. شابكني جواسيس وأستخبارات ومصريين وقوادة وفجور ودايرني أسكت ليك.. أنت بنت بمائة راجل.. ياخي قلت ليك أخذ نصيحتي وأمشي لطبيب نفسي .. أنا متخصصة في مجال طبي وفاهمة بقول شنو وحللت نفسيتك كويس.. أنت لو مشيت لطبيب والطبيب قال ليك أنت مريض حتزعل؟ خلاص ما تزعل مني وتقعد تشتم ساي وأمشي قابل طبيب نفسي.

    سادساً: وبخصوص كلام ريم هي طلبت مني أمشي أفتح فيك بلاغ لكن أنا التي تقرر.. نسيت أول تعليق لي؟؟ (قلت ليك أنا أنسانة حرة أقرر ما أريد وأتزوج من أريد وأدخل للسجن من أريد).. مافي زول بيقول لي ولا يحرشني.. وبعدين أنت مستعجل علي نصيبك مالك وتحرشني وما فضل ألأ تسترجاني عشان أمشي أسك فيك في المحاكم.. هو أنا فاضية ليك؟؟.. دعواتي ساي بتوديك في داهية أنشاءالله الواحد الأحد ويمكن تنسخط تبقي قرد بفضل دعائي عليك.. وكلامك أنك حتتهمني بأني (خائنة للوطن) يؤكد علي غباوتك المستحكمة.. هم الخونة الحقيقيين حملة السلاح وقتلة البشر ما بيحاكموهم في الزمن العجيب ده، أنا حيحاكموني عشان قلت رأئي؟ هل أنت جادي أم أنها الغباوة؟؟ وبعدين أسمعني هنا: أنا يمكن ما قررت أمشي أحاكمك بقانون المعلوماتية،،،، طيب أنت ما داير تمشي تحاكمني لشنو؟ أتحداك.. أها الكورة في ملعبك أنت وورينا شطارتك.. ما تزيد غباوة وتقول لي أسمك ورقم تلفونك (غباء شديد).. أمشي قول للمحكمة: في واحدة أسمها سوسن في موقع النيلين وهي رجل مصري من المخابرات الحربية وكاره للسودان ويخطط لنهب ثرواته بالتعاون مع الموساد ووووو (عشان القاضي زاااتو يضحك عليك يا أبوجهل ههههههه).

    سابعاً.. كونك معترف بأنو أسمك حركي ووهمي فده ليهو أحد تفسيرين.. أما أنو كلام ريم خوفك وخفت فعلاً أني أحرك ضدك أجراءات قانونية وداير توهمني أنو ده ما أسمك وتدعي أنك قانوني ضليع،،،، أو أنك فعلاً ((رجل جبان)) وبتكتب بأسماء حركية كتيييييييرة ومفتخر بيها كمان كما قلت.. سبحان الله في الانترنت ده وجبان؟؟ طيب لو قابلتني وجهاً لوجه علي أرض الواقع في شارع النيل ومعاي خطيبي السوري وقعدت تقل أدبك علينا وقمت أديتك جزمتي في نص رأسك الفارغة كنت ح تعمل شنو؟ يا جبان.. يا أبو أسم حركي أنت.. لو كنت رجلاً شجاعاً لكتبت رأئك بإسمك الحقيقي مثل الرجال الشجعان والمحترمين لكن أنت الشجاعة والإحترام بعيدان عنك.

    ثامناً: كونك إتهمت النيلين أنهم حذفوا بعض تعليقاتك فده دليل آخر أنك صببت من القازورات والسفاهات ما لا تطيقه سيرفرات شبكة النيلين ومخالف لشروط وآداب الكتابة في الموقع!! النيلين شبكة محترمة وعريقة ومن أوائل مواقع الانترنت السودانية وهم الوحيدون الذين لديهم مكتب حقيقي في الخرطوم وبالتالي فالنيلين لا تحذف التعليقات إلأ إذا كانت قذارة التعليقات ترقي لمستوي مخلفات الخنازير ويبدوا أنك تغوطت كثيراً ولذلك حذفوا القذارة حفاظاً علي مشاعر القراء المحترمين (هذا هو المنطق الوحيد أيها الجهلول) هههههههههههههه 🙂

    تاسعاً: ما تكرر لي إعتذارك ومبررات إعتذارك.. إعتذارك السابق بائخ وبارد وناقص وكان القصد منه أني أخرس لأنك قلت لي أمشي وأسكتي ووو.. ولذلك رفضت أعتذارك وأنت مت من الغيظ.. أعتذر تاني بشكل جادي ذي الرجال المحترمين ثم أختفي وربما أقبله لكني لن أسحب ولن أعتذر عن أوصافي لك بالعنصرية والجهل والغباء لأنها أوصاف منطبقة عليك علمياً ويشهد علي ذلك المعلقون.

    عاشراً: أفحمتك وأخجلتك وكسرتك بالعلم والمنطق وسلاطة اللسان كمان.. وإن عدتم عدنا.

  54. طارق
    مافي جديد في تعليقك الأخير.. مغالطات وتكرار بس عشان شكلك عاطل وداير تتونس وتحرق دمي بغباوتك.. أنا ما قلت ليك (ما راجل) فأنت رجل حسب الإسم (المُستعار) بتاعك ده، لكن العيبة في الرجل الذي يقول لإنسانة أسمها سوسن أنتي راجل ومصري كمان!! أنا قلت ليك أنت ((راجل جبان)) وختيتها بين قوسين كده بوضوح عشان عقلك الصغير يركز فيها ويفهمها.. أعمل ليك شنو أنت براك أثبت لي أنك جبان لمن إعترفت أن أسمك مستعار.. تدسدس لشنو طالما أنت مع الحكومة (الرشيدة) كما تقول؟؟ تدسدس لشنو طالما أنت قانوني ضليع كما تدعي؟؟ المعارضون هم الذين يستخدمون أسماء مستعارة ولهم مبرراتهم السياسية لكن أنت مبررك الوحيد أنك تدس نفسك أونلاين حتي تشتم علي راحتك في الظلام كالجبناء وتخالف قوانين الإنسان.. وقوانين السودان.. وقوانين النيلين.. وقوانين رب العالمين كمان (إن الذين يرمون المحصنات… )!!

    أما (القرادة) فهو أنت وبالدليل القاطع.. الدليل هو أنك شغال تعلق في موقع النيلين بعنصريتك وكراهيتك دي ليك سنين (منذ 2015 كما فضحتك الأخت ريم).. أنا شخصياً بقرأ الأخبار بس لكن أول مرة أعلق في النيلين وبالتالي لست قرادة نهائي!! ياخي كفاية عنصرية وغباوة معاك يا قرادة السنين.. أنت ما ملاحظ أنك كل مرة ترميني بإتهام أرميهو عليك بالدليل والحجة؟؟ ما بتقدر عليّ يا طارق لأني أعلم منك وأذكي منك.. Period.. لقد أفحمتك عشرات المرات حتي جعلتك تهلوس بالقاذورات وتكلم نفسك وتتخيل أنو المخابرات الحربية المصرية معاك علي الخط 🙂 !! وبالمناسبة حكومتك الرشيدة التي تطالبها بطرد الاجانب وبناء جدار الفصل العنصري لن تسمع كلامك وتطرد الأجانب كما تتوهم منذ العام 2015.. الأجنبي المخالف يُطرد.. لكن نظريتك بتاعة (نحن السودانيين أرقي أجناس الأرض ونقعد في بلدنا براااانا ونطرد كل الحلب الوسخين وووو) دي نظرية عنصرية فاشلة وحتي رجل الشارع البسيط ما بيقولها.. نظريتك فاشلة إقتصادياً (لأنو الأجانب بيشتغلوا شغل أنت ما داير تشتغله).. وفاشلة سياسياً (لأنو حكومتك الرشيدة لو طردت الـ 10 ألف مصري القاعدين ديل فحكومة مصر حتطرد 2-3 مليون سوداني من هناك).. وفاشلة دولياً (لأنو الأمم المتحدة حتنظر للسودان كدولة عنصرية مغلقة مثل كوريا الشمالية).. أنت داير تطورنا ولا تبهدلنا وترجعنا القرن السابع عشر؟؟

    ولعلمك المخدرات موجودة في السودان منذ ما قبل دخول الأجانب للسودان.. البنقو مثلاً بيزرعوه في مناطق في دارفور وجنوب كردفان بالحواشات والفدانات.. أصلو ما بتقدر تقنع زول أنو الأجانب هم سبب المخدرات.. والمخدرات في الزمن ده تطورت وبقت موجودة في الصيدليات مع الأدوية.. الترامادول مثلاً.. أجانب شنو؟ أنت داير ترمي بلاويك علي الأجانب بس.. أنت داير تطردهم بس لعنصريتك وحبك للإنطواء والجهل.. ذي عمك (( علي عبداللطيف )) مؤسس جمعية اللواء الأبيض سنة 1955 الذي وقف أمام القاضي الأنجليزي وقال بكل ((غباوة)): (أخرجوا من بلادنا وأتركونا في جهلنا وتخلفنا كما كنا).. القاضي زاتو أندهش وقال ليهو يازول أنت جادي داير الجهل والتخلف يعني؟؟ فقال ليهو أيوة!!! طارق لا يختلف كثيراً في العقلية المتحجرة الجهلولة التي ضيعت السودان ما قبل الإستقلال وما بعد الإستقلال.. هناك ملايين الجهلاء في هذا الوطن وبعضهم حملة دكتوراة وبروفيسورات لكنهم جهلاء بإمتياز ولم يقدموا للسودان شئياً.. وبالمناسبة أيوة أنا ناقدة لعلي عبداللطيف ولا أراه بطلاً قومياً وهو مدفون الان في مصر وليس في السودان، يعني مدفون مع المصريين الذين تكرههم يا طارق!

    لا هو بطل ولا أنت بطل.. من أين جئتم؟ ومن أي رحم خرجتم؟ وأي عقل هذا الذي يحرككم كالبلهاء؟

    عموماً زمن علي عبداللطيف كانت المرأة فيه محبوسة في المنازل ولا حظ لها في التعليم وليس لها كلمة لكن الآن المرأة السودانية متعلمة ومثقفة وموجودة بقوة في كل مواقع إتخاذ القرار.. ولن تصمت علي الجهل والغباء الرجولي.. وستخرس ألسن الرجال الجهلاء أينما كانوا.. وزيرة الإتصالات إمرأة.. وزيرة التعليم العام والعالي إمرأة.. وزيرة التنمية البشرية أمرأة.. 30% من أعضاء البرلمان نساء.. غالبية طلبة الجامعات بنات.. أوائل الشهادة الثانوية بنات.. وهكذا تنتصر المرأة في كل المواقع.. حتي مواقع القتال وحمل السلاح (أخوات نسيبة).. الرجال المحترمين لهم منا كل التقدير والإحترام.. أما الجهلاء المتطاولون أمثال طارق فلن يصمدوا أمام عاصفة العلم والرقي والحضارة.. وسيكون مصيرهم السجن فالسجن تأديب وإصلاح.. وستتكسر مجاديفهم في كل مرة يحاولوا فيها فرض الآراء وإخراس الألسن.

    أعتذر أو لا تعتذر.. أنت حر بإسمك المُستعار الذي تستخبئ به في الدنيا.. لكن في الآخرة فالحساب عسير.. ولا جدال في الآخرة ولا إستئناف أحكام.. فالملكين شاهدين عليك في كل ما قلت.. والحكم سريع ومعروف سلفاً.. ملعون في الدنيا والآخرة بحسب الآية.. وكفي.

  55. بلا سوسن بلا زفت لا هي امراه ولا انت راجل كلامك تافهه حد التفاهه مضيعين زمن ف الفاضي الزيكم دا هم عاله علي االمجتمع السوداني اجمع الله لا جاب باقيكم

  56. الرجاء من ادارة النيلين ايقاف الموضوع فورا …..وايقاف جميع التعليقات من كل الاطراف ….

  57. يا طارق وسوسن أستهدوا بالله
    سوسن مستفزة وطارق بالغ عديل واتهمها في شرفها.
    ما لبك حق ياطارق وكنت اثبت وجهة نظرها فيك.
    انا بعتذر ليك يا سوسن

  58. المشكلة بقت شخصية بينكما. انا بعتذر ليكم الاثنين وياريت الاخت سوسن تعفي عن طارق لانه لم يقصد القذف بل تعامل بردة فعل نتيجة لاستفزازك له. خلونا نحترم بعض عشان البلد دي تمشي قدام يا شباب

    1. شكراً أخي أسامة.. أنا قلت له من الأول أن العالم وصل القمر والمريخ ونحن في السودان نتجادل في العنصرية وبناء حائط بين الدول ذي سور ترامب وسور الصين العظيم بتاع القرن السابع.. لكن لا أسامحه أبداً.. معليش يا أسامة.. ده ما طبعي.. يوم القيامة حسابه حسير لأنه إتهمني بأني قوادة وعاهرة وفاسقة وووووووووو.. ده تخطي الخطوط الحمراء بتاعة رب العالمين كلها.. كان ممكن بكل بساطة أتهمه بالكفر وأقول ليهو أنت بتصلي ولا لأ؟ لكن ده إتهام كبير وأخلاقي لا تسمح به لذلك تركته لرب العالمين الذي يعلم السر وأخفي.. لكنه سخر من آية قرآنية واضحة وضوح الشمس في كبد السماء.. هو جاهل وغبي وأحمق وجبان (وكلها بالأدلة).. وهذا الرجل لو وقف أمامي في ركن نقاش جامعي لكنت سلخته أمام الناس حتي يختبئ خلف الشجرة ويضحك عليه المارة والسيارة.. ولو رماني بالقوادة والفسق في الواقع لكنت ضربته بجزمتي في رأسه الفارغة وسحبته من أضانه علي سجن كوبر.. لكنه جبان مستخبئ خلف أسماء مستعارة.. لكن عموماً أنا علي يقين أنه تعلم الدرس.

  59. أنا أنسحب من النقاش تنفيذاً لطلبات المعلقين أسامة والاخرين (ومن قبلهم الاخت ريم) وحفاظاً علي قواي العقلية من لوثة التخلف والجهل والإسفاف والغباوة الطارقية.. إنطبقت عليك الآية السابقة.. وإنطبق عليك المثل: إن لم تستحي فإفعل ما شئت.. يا حسرة قلب أمك عليك وأنت تسترجل علي النساء أونلاين بأسماء مستعارة مثل الجبناء.

    ختاماً: فعلاً لا يمكن إصلاح الغباء.. You can’t fix stupidity

    شكراً النيلين.

  60. هذه السوس “السوسن” عبارة عن فبركة من المخابرات المصريه لتشتيت انتباة الشعب السوداني الزي يجتهد مؤخرا ويضغط علي الحكومة لقطع العلاقات مع جار السؤ ارجو من الاخوة الانتباة والتركيز علي القضية الاساسية بما فيها المجرمين من الجنسيات الاخري بما فيهم السوريين الزين عضو اليد الوحيدة التي قدمت لهم العون عندما لفظهم العالم اجمع وهذة من شيم اليهود

  61. سوسن ربنا يوفقك ويسعدك سواءا مع سوري او غيره
    خليكي من السودانيين لانهم عواليق… انا اتزوجت سوداني وطلع متخلف وحقود قلبو اسود زي اهلو الزفت وفوقه لمن كنت اطلع للمركز كان بجيب غيري في البيت عشان كده اطلقت الحمدالله وبعذها سافرت كملت دراستي في اوروبا وهسع اتعرفت ع بريطاني اسلم عشاني وجاء هو وامو واخوهو وطلبوني من اهلي وح اتزوجو ….. قرفتونا السودانيين انتو تتزوجو من بره واحنا اذا قلنا نتزوج من بره رفضتو وقلتو احنا متحررات طيب وانتو شنو حلال ليكم وحرام علينا…. الدين احترم وقدر المراه لكن انتو بتعملو العكس وبعدين الرسول صلى الله عليه وسلم قال من جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه
    اتزوجي ي سوسن وعيشي حياتك وخليكي من عقد السودانيين