سياسية

تغطية البلاد بالكهرباء بنسبة ” 100% ” بحلول ” 2031م “


وقّعت وزارة الضمان والتنمية الاجتماعية، ووزراء الكهرباء والثقافة والزراعة “5” اتفاقيات لدعم الإنتاج والإنتاحيه في المجالات الاقتصادية والخدمية والثقافية والاجتماعية، فيما أعلنت وزارة الموارد المائية والسدود الكهرباء أن جميع ولايات البلاد ستتم تغطيتها بالكهرباء بنسبة 100% بحلول العام 2031.

وقالت وزيرة الضمان والتنمية الاجتماعية مشاعر الدولب لدى مخاطبتها حفل التوقيع بمصرف الإدخار والتنمية الاجتماعية أمس، إن هذه الخطوة تُعزز الشراكات وإحكام عملية التنسيق، وأثنت على دور المصرف والإنجازات التي حققها في مجالات متعددة ودعمه المتواصل الشرائح الضعيفة.

ووصفت الوزيرة التمويل الأصغر برافعة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالبلاد، ونوهت إلى أهمية ربط العمل الاجتماعي بالاقتصاد لتمويل الفقراء وإدخالهم في مشاريع ريادة الأعمال وتعزيز الشراكات مع القطاعات الأخرى.

وقال نائب مدير الشركة القومية لتوزيع الكهرباء، منزول موسى إبراهيم إن الحاجة ماسة إلى الطاقة البديلة “الشمسية” في كثير من ولايات وأطراف السودان، وأشار إلى تمويل مشروع كهرباء الطاقة الشمسية الذي تم توقيعه، وقال إنه يستهدف “60” ألف أسرة، وأوضح أنه بحلول العام 2031م ستعم الكهرباء بنسبة 100% كل ولايات السودان.

وأوضح وزير الزراعة د. عبد الطيف العجيمي أن هذه الاتفاقيات تشمل ريادة الأعمال للشباب وتضم حاضنات زراعية بكلفة “19” مليون دولار بشراكة خارجية، وقال إنها تتماشى مع البرنامج الخماسي للدولة لتمويل “2000” مشروع صغير ومتوسط.

وقال وزير الثقافة الطيب حسن بدوي إن هذه الاتفاقيات تشكل دفعة قوية لتفكيك ما أسماه بقانون المناطق المقفولة منذ العام 1922م بولاية جنوب كردفان، وأشار إلى أن المشروعات تشمل تشييد مركز ثقافي بمنطقه تلودي وأبوجبهة، ومتحف في العباسية تقلي بجانب “حلبة للمصارعة” ومجمع ثقافي بالدلنج ومتحف ومجمع بكادوقلي.

الصيحة.


تعليق واحد