منوعات

مجتمع توتي يتصدي للجوعى والمحتاجين عبر مشروع (رغيفة أم الخير) الصدقة اليومية


من أجل التكاتف والتراحم وإعلاء قيم التكافل المجتمعي ومساعدة المحتاجين، وفي ظل الأوضاع الاقتصادية المعيشية الصعبة وغلاء الغذاء لا سيما الخبز، أطلقت منظمة أم الخير هذه الأيام مشروع رغيفة أم الخير، وهو عبارة عن صدقة يومية مستهدف بها الطلاب والأسر المتعففة والمحتاجين بالمنطقة، من إشراف: (مجمع الشهيد محمد الطيب الإسلامي -مسجد الخير) كما جاء في إعلان المنظمة عن المشروع أنه سينطلق عبر مخابز بجزيرة توتي.

ومن مبدأ الشفافية قامت المنظمة بوضع ملصقات على بوابة المخبز توضح فيها أهدافها وكيفية الدعم الذي يتم عبر تحويل الرصيد والبنوك. وأوضحت فيه خطتها وإيراداتها ومنصرفاتها وموقفها المالي، مبينة أن جملة إيراداتها العام الماضي 2017م في نوفمبر بلغت 22 ألف جنيه، بجانب صندوق للمساهمات.

وتجيء رغيفة أم الخير كغيرها من مبادرات الاهتمام بالآخر كـ(اشتر لك ولغيرك) التي تنتظم بمجموعة مخابز عيني على سيقا وغيرها.

جدير بالذكر أن مجتمع وأهالي الجزيرة الساحرة معروف عنهم الالتحام في التراحم والتكافل الاجتماعي أوساط الضعفاء والمحتاجين، والوقوف جنباً إلى جانب فيما بينهم في السراء والضراء، ولاسيما مبادراتهم الإنسانية الهادفة أيضاً: منها العمل الجماعي (النفير) أثناء فيضان النيل ودرء الكوارث، حتى اختارها برنامج الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث ضمن أفضل ثمانية مناطق على مستوي العالم، وعبر الجهد المجتمعي ومن خلال استخدام المهارات التقليدية والثقافة المحلية للحد من مخاطر الفيضان، وذلك قبل أعوام في 2015م، كما يتمتعون بكثير من القيم السمحة المشهودة لناس توتي داخل وخارج السودان.

المجهر.