كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

خليك بعيد يا شيخنا



شارك الموضوع :

قبل ﻛﻢ ﺳﻨﺔ ﺍﺗﺼﻞ ﺑﻲ ﻧﻔﺮ ﻣﻦ ﻣﻮﺍﻃﻨﻲ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﻳﺴﺘﻐﻴﺜﻮﻥ ﻣﻦ ﺗﺤﻮﻳﻞ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺑﺎﻟﺤﻲ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻮﻧﻪ ﻛﻤﻜﺎﻥ ﻟﻼﺣﺘﻔﺎﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺨﺺ ﺍﻟﺤﻲ ﻋﻼﻭﺓ ﻋﻠﻰ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﻴﺪﻳﻦ (ﻭﺑﺎﻟﻄﺒﻊ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﻛﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﻡ)، ﻭﺗﺤﻮﻳﻠﻪ ﺇﻟﻰ (ﺳﻮﺑﺮﻣﺎﺭﻛﺖ)، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﻤﺤﻈﻮﻇﺔ ﻗﺪ ﻗﺎﻣﺖ ﺑﺈﻧﺰﺍﻝ (ﺍﻟﺴﻴﺦ ﻭﺍﻟﻄﻮﺏ ﻭﺍﻷﺳﻤﻨﺖ) ﺣﺎﺭ.. ﺣﺎﺭ!!
ﻭﻛﺘﺒﻨﺎ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﻣﻘﺎﻻً ﻧﺤﺬﺭ ﻓﻴﻪ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﻣﻦ ﻣﻐﺒﺔ ﺍﻟﺘﻤﺎﺩﻱ ﻓﻲ (ﺗﻤﻠﻚ) ﺃﺭﺽ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥ ﻛﻤﺎ ﻃﻠﺒﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻣﻌﺘﻤﺪ ﺑﺤﺮﻱ (ﺣﻴﻨﻬﺎ) ﺃﻥ ﻳﺸﺮﺡ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﺤﺎﺻﻞ ﻭﻳﻮﺭﻳﻨﺎ (ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﻤﺤﻈﻮﻇﺔ ﺩﻱ) ﻭﻗﻊ ﻟﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥ (ﻓﻲ ﻳﺎﺗﻮ ﻛﺮﺗﻠﺔ)
ﺑﻌﺪ ﻧﺸﺮ ﺍﻟﻤﻘﺎﻝ ﺑﺄﺳﺒﻮﻉ ﻓﻘﻂ ﺟﺎﺀﻧﻲ ﻃﻔﻠﻲ (ﻧﺎﺟﻲ) ﻭﻣﻌﻪ ﺃﻗﺮﺍﻧﻪ ﻭﻫﻢ ﻳﺬﺭﻓﻮﻥ ﺍﻟﺪﻣﻊ ﺍﻟﺜﺨﻴﻦ ﻳﺸﺘﻜﻮﻥ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺴﺎﺣﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻠﻌﺒﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ (ﺍﻟﺪﺍﻓﻮﺭﻱ) ﺑﺎﻟﺤﻲ (ﻭﺃﻧﺎ ﺫﺍﺗﻲ ﻟﻌﺒﺘﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻗﺒﻞ 50 ﺳﻨﺔ) ﻭﺍﺳﻤﻬﺎ (ﺳﺎﺣﺔ ﺍﻟﺮﻋﺪ) ﺑﺒﻴﺖ ﺍﻟﻤﺎﻝ، ﻗﺪ ﺗﻢ ﻣﻨﺤﻬﺎ ﻟﺠﻬﺔ ﻣﺎ ﻭﺃﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﻗﺎﻣﺖ ﺑﺘﺴﻮﻳﺮ ﺍﻟﺴﺎﺣﺔ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ (ﻧﺰﻟﺖ) ﺍﻷﺳﻤﻨﺖ ﻭﺍﻟﻄﻮﺏ ﻭﺍﻟﺴﻴﺦ ﻭﺍﻟﺮﻣﻠﺔ (ﻃﻮﺍﻟﻲ ﻫﻢ ﺟﺎﻫﺰﻳﻦ)، ﻓﻘﻤﺖ ﺑﻜﺘﺎﺑﺔ ﻣﻘﺎﻝ ﻟﻠﻤﺴﺆﻭﻟﻴﻦ ﻋﻄﻔﺎً ﻋﻠﻰ ﻣﻘﺎﻝ (ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ) ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ (ﺗﺠﻮﻧﻲ ﻓﻲ ﻣﻴﺪﺍﻧﻲ)!
طيب شنو مناسبة المقدمة دي ؟ أقولي ليكم..

بالأمس وعلى صحيفتنا هذه كان العنوان الرئيس هو (تحذير من نتائج كارثية لظاهرة (النز) بأمدرمان) – (تعرض (2000) فدان للتلف وسقوط نحو (600) منزل بالبرقيق وبيت المال بـ(النز)!
يقول الخبر بأن رئيس لجنة البحث العلمي بالبرلمان عبد الجليل النذير الكاروري، قد حذر من نتائج كارثية لظاهرة النز المائي، والتي تعرض منازل ومساجد بأحياء أمدرمان المجاورة للنيل للانهيار، فيما كشف معتمد البرقيق بالولاية الشمالية أمير فتحي عن تعرض أكثر من (2000) فدان للتلف وسقوط ما يفوق (500) منزل.
وأعلن الكاروري عن انهيار اكثر من (100) منزل بمنطقة بيت المال، فيما يهدد النز العباسية المجاورة لخور ابوعنجة، ومسجد الأدارسة الذي كان آيلاً للسقوط في وقت سابق.

وشدد الكاروري خلال ورقة بعنوان (النز من تصرفات النهر) قدمها خلال ورشة اقامتها لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بالبرلمان أمس، وفسر رئيس لجنة البحث العلمي، ظاهرة النز بالحماداب ومروي، بسبب الضغط الاسموزي مع عدم التنفيس العلوي باجراء الترع، والذي أدى الى جعل المنطقة تشرب من الأسفل إن لم تشرب من الفيض، وطالب بتغيير التركيبة المحصولية في مروي باستبدال زراعة النخيل بالموز وقصب السكر والأرز الهوائي لأنها سطحية الجذور وتحتاج للرطوبة..!!
إنتهى الخبر.. وواضح إنو (الشيخ) جانا في حتتنا، وحيث أن العبدلله من سكان (بيت المال) ومن المتضررين بظاهرة المياه هذه والتي أصبحت مقلقة للحد البعيد فقد (إستغرشت) أيما (إستغراش) كون أن فضيلة الشيخ قد قام بتقديم ورقة علمية (يشغل منصب رئيس لجنة البحث العلمي بالبرلمان) فالرجل لا علاقة أكاديمية له لا بالبحث العلمي وللا بالمياه وللا بالجلوجيا!
وحتى لا نكون قد (أفترينا على الرجل) فهذه سيرته الذاتية المنشورة على موقعة على هذا الرابط: shikhalkarori.com/cv.htm

الإسم: عبد الجليل النذير الكاروري
مكان وتاريخ الميلاد: نوري 1945م
الجنسية: سوداني
الحالة الاجتماعية: أب لعدد من الأولاد والبنات
المؤهلات العلمية: بكالوريوس آداب وثائق و مكتبات – جامعة أمدرمان الإسلامية
الاهتمامات العلمية: علوم تطبيقية وآداب وفنون
المشاركات العلمية: محاضرات – ندوات وأبحاث

الاصـدارات والبحـوث والأوراق العلمـية:

التقوى والتقنية، الزي والزينة، رواية الرواح، رسالتنا الاجتماعية، دراسة في آيات الكون والكتاب، فقه الوقاية، النخلة شجرة البلاد، النفس المطمئنة، رحلة الاسراء، التحولات الاجتماعية، الماء في القرآن، المشروع الحضاري – قراءة اجتماعية، الجلال والجمال (مجموعة شعرية)!!

الوظائف:
• رئيس مجلس إدارة المركز العالمي لأبحاث الإيمان
• رئيس دائرة العلوم الطبية بالمركز
3-أمين عام جمعية الإصلاح و المواساة
• رئيس مجلس إدارة مجمع الشهداء
• عضو مجلس جامعة أمدرمان الإسلامية
• رئيس دائرة الثقافه والإعلام مجمع الفقه الإسلامي
• عضو مجلس الولايات
• رئيس الجمعية السودانية للمخترعين
• رئيس المنظمة السودانية للإحصان وتنمية المجتمع

العبدلله لا يعنيه أبداً في هذا المقام عقد أي مقارنات بين الكسب الأكاديمي (للشيخ) وما يحتله من مواقع ومناصب، أو ما قام به من (إختراعات) لا ترى بالعين المجردة أو (أبحاث علمية) تخلو منها سيرته الذاتية ولكن طالما المسألة ليها علاقة بحي بيت المال الذي أسكنه، فإنني أطلب من الشيخ وبصورة (ودية) عدم التحدث عن كارثة المياه الجوفية التي يعاني منها الحي و(بعض الأحياء المجاورة) وترك الأمر للمختصين (المتخصصين) لأن الموضوع فيهو (أرواح) و(ممتلكات)، ولا مانع لدينا وأنت (خريج مكتبات) أن تقوم الدولة بتعيينك رئيساً للمجلس القومي لأبحاث الفضاء… بس نحنا ما تقربنا وخليك بعيد يا شيخنا!!

كسرة:
قال المسؤول لقريبه: ولدك ده خريج تاريخ عاوزني أعينو ليك في الطرق كيف؟
فأجابه: إن شاء الله يكتب ليكم (تاريخ كل حفرة)!

• كسرة تصريح النائب العام: (لا حماية لفاسد ولا كبير على القانون)… في إنتظار ملف هيثرو (ليها شهر)!

كسرة جديدة لنج: أخبار كتب فيتنام شنو (و) يا وزير المالية ووزيرة التربية والتعليم شنو (و)… (ليها ستة شهور)

• كسرة ثابتة (قديمة): أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو؟ 94 واو – (ليها سبع سنوات وحداشر شهر)؟

• كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو؟ 53 واو (ليها أربعة سنوات وستة شهور)

 

 

ساخر سبيل – الفاتح جبرا
صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

10 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ابو عبدالرحمن

        ليس هناك قانون يمنع لإى شخص عمل بحث علمى حتى ولو كان خارج نطاق تخصصه… وإنت زاتك طوالى حاشر نفسك فى مواضيع خارج دائرة إختصاصك ومطول لسانك فى قضايا لا تخصك حتى كصحفى… ومافى زول هببو ليك . وبصراحة نقدك زاتو أصبح سخيف وممل وبقيت تكرر نفسك لغاية ما الناس ملتك وملت كتاباتك..وآخرتها جاى تتطاول على رجل فى قامة السيخ الكارورى يا رويبضة

        الرد
        1. 1.1
          احمد

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          انت اكتب وهو يكتب وانا اكتب ويا ريت الكل يكتب وفى الاخر العقل يحكم

          من غير اساءة او تجريح وفقنا الله لما فيه الخير والكشف عن المسروق ومخبا

          الرد
        2. 1.2
          فاضح الكيزان

          تشتمه لانه يعري الحقاىق ونحن كشعب نقول كل شتاىمك تعود اليك

          الرد
        3. 1.3
          أب زرد

          وانت منو ذاتك يا ابو عبد الرحمن، وجبرة دا حرم يساوي مليون واحد زي النصاب بتاعكم الكارو دا، داهية تاخدك انت وهو يا كيزان يا تافهين

          الرد
        4. 1.4
          ابو قصي الدمام

          يا ابو عبد الرحمن انت انسان حاقد وقلبك اسود سواد وجهك … الفاتح جبرة حفظه الله ورعاه من القلائل الذي يكتبون في مايمس هذا الشعب الصابر … هذا الشيخ الذي تدافع عنه قل لي ماهذه المناصب الكثيرة وهو خريج مكتبات … تدافع عن شخص يعرفه الجميع متملق وانتهازي رغم كبر سنه … انت في النهاية انسان حاقد ليس إلا

          الرد
      2. 2
        بروف الجعلي

        أعتقد أن الأستاذ جبرا قد فال الحقيقة كعهدنا به دوماً ، يمكن أن يكون الشيخ الكاروري كثير الإطلاع في مختلف العلوم وهنالك أناس كثر لديهم من الطاقة والقدرة على الإستيعاب ليطلعو في مختلف العلوم ولكن هذا الإطلاع لا يمكن أن يرقى إلى الأبحاث العلمية التي تفترض بلوغ الباحث إلى مرتبة علمية في المجال المحدد ومثل هذه المرتبة لا تتأتى إلا بالدراسة الأكاديمية الطويلة وليست بالإطلاع والهواية ، وفي الموضوع الذي طرقه الأستاذ جبرا نجد أن الأمر له علاقة مباشرة بالممتلكات والأرواح (هندسي/جيولوجي) لذا فليترك الأمر للمتخصصين وشكراً ..

        الرد
      3. 3
        أحمد ودالفادنية

        يا الإسمك ابوعبدالرحمن والله أنا من زمان قايل شيخ الكاروري ده عندو دكتوراة في الفلك أتاريهو بكالريوس مكتبات .. بكالريوس مكتبات وماسك ليه تسعة مناصب ياخ أنا عندي ماجستير مكتبات من جامعة الخرطوم وطاير ليا عشرة سنين وهسع سايق ركشة قربت أنسى القريتو ظاتو كلموا يفك لينا منصب واحد بلد ماشه بالقلبه

        الرد
      4. 4
        أبوداؤود

        ” المؤهلات العلمية: بكالوريوس آداب وثائق و مكتبات – جامعة امدرمان الاسلامية
        الاهتمامات العلمية: علوم تطبيقية و آداب و فنون ”
        الاخوة الاعزاء قراء الراكوبة
        لكم التحية
        قرأت مقال الاستاذ وكل تعليقات القراء ولاحظت الاتى :
        1- الشيخ الكارورى خريج اداب – وثائق ومكتبات .
        2- أهتمامات علوم تطبيقية واداب وفنون .
        كيف استحل اتباع الشيخ أن يلقبوا صاحبهم بالعالم ولو افترضنا انه عالم ففى أى مجال : هل فى المكتبات أو فى العلوم التطبيقية أو فى الاداب أو فى الفنون ؟
        ما المؤهلات التى تفوضه أن يكون أماما وفقيها يفتى فى أمور الدين وسجله خالى من أى دراسات فقهية أو دينية ؟
        كيف يستحل الشيخ الكارورى تلقى مخصصات مالية من بنوك يفترض أن يكون فيها مفوضا بالبت فى شرعية المعاملات البنكية وهو غير مؤهل لذلك ؟
        الشيخ الكارورى يتولى منصب ” رئيس دائرة العلوم الطبية بالمركز العالمي لأبحاث الايمان” !!!! أى مؤهلات للشيخ تخوله تولى هذا المنصب وهل مجرد الاهتمام بالعلوم التطبيقية كاف لتأهيله لتولى هذا المنصب ؟ ألا يوجد بين الاسلاميين المؤمنين (وهو أمر مقره القلب ) من هو مؤهل لتولى هذا المنصب ؟
        ألا يتفق معى الشيخ الكارورى أن تعرضه للزراعة والرى والاقتصاد والهندسة والطب والاختراعات والسياسة والدين والنفط وأدوات الحرب والارصاد (القول بأن اسرائيل حولت السجاب الممطر بقنوات هوائية ..) وغيرها من العلوم مجرد رجم بالغيب وعلى احسن الفروض تخرصات لا تسندها أى خلفية علمية ؟ يقينى أن بلة الغائب (ذلك الدجال) أكثر مصداقية من شيخ الكارورى لانه يستند على أوهام تنتشر بين المنجمين أساسها علم التنجيم وهو علم مثير للجدل وخلافى أما تخرصات شيخ الكارورى فأخراجها يتمظهر فى ثوب فقهى أن مستمعيه مفتونون به ومتعلقين بما يقول دون وعى منهم أنه كما يقول المثل الانجليزى (jack of trades master of nothing)
        وهذا الامر بجانب خطورته ينتقل للمريدين والحواريين وهم يجهلونه مما يراكم الجهل والتجهيل ….

        ==== منقول من تعليق لي على مقال للأستاذ فيصل بابكر عن الشيخ الكاروري بالراكوبة ======

        الرد
      5. 5
        الصادق

        بالحتة الفيها الحديدة يا أستاذ جبرا ديل عذبونا فال ايه مخترع … قوم لف والله أنزل موقف جاكسون ده أجيب ليك ميه زول عندو بكالريوس مكتبات

        الرد
      6. 6
        شرف

        سياتي زمان لا يسال فيه المرء عن شهاداته لا نها ليست دليل قاطع علي تعلمه وهناك الكثير من يحملون شهادان كالحمير تحمل اسفارا وبعضها مزور. علي حسب متابعتي للشيخ هو عالم ومطلع فعلا في عديد من المجالات وقد اجتهد هو في دراسة بعض العلوم تابعوا الشيخ في خطبه وندواته وسيتاكد لكم مدي غزارة علمه. انا سخصيا اعمل باحدي الشركات الامريكية بالرياض كمهندس نظم حاسوب وشبكات وليس لي شهادة من اي جامعة في العالم ولكنني اجيد عملي والدليل انني اعمل في هذا المجال منذ العام 2000 وقد تعلمت هذه الصنعة باجتهادي ومساعدة زملائي بالشركة التي كنت اعمل بها وبعد ان احترفت الصنعة امتحنت عن طريق شركة مايكروسوفت وسيسكو للحصول علي شهادة تحسيا للمستقبل اذا رجعت الي بلادي سيسالني صاحب الشركة ان تقدمت لوظيفة من شهاداتي وليس مؤهلاتي علما بانه للان لم تطالبني الشركات التي عملت بها من شهاداتي ولا يوجد في ملفي اي شهادة لي فقط يتم تعيني بعد المعاينة.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.