تحقيقات وتقارير

المجهر ترصد تفاصيل الأجتماع الطويل لقيادى المؤتمر الوطنى


لم يكن مجرد اجتماع اعتيادي للمكتب القيادي للمؤتمر الوطني، أمس (الأربعاء)، تداعت وسائل الإعلام وسط ترقب للمخرجات بعد تكهنات، وتحليلات، ماذا يريد أن يفعل الحزب الحاكم في المرحلة المقبلة؟
الوقت المعلن للاجتماع الساعة السابعة مساءً، في جلسة رباعية خاصة قبل الاجتماع بين الرئيس “عمر البشير” رئيس المؤتمر الوطني، ونوابه الفريق أول “بكري حسن صالح” و”حسبو محمد عبد الرحمن”، ومساعده “إبراهيم محمود”.
جاء الشيخ “علي عثمان محمد طه” مبكراً للمركز العام، و”نافع علي نافع” وغاب “أمين حسن عمر”.
خرج وزير المالية “الركابي” من اجتماع المكتب القيادي قبل انتهائه، وهو ليس عضواً بالمكتب القيادي، وقال وزير الدولة بالإعلام “ياسر يوسف”، في توضيح: “من الثابت أن المكتب القيادي حين يناقش بعض القضايا يستدعي لها أصحاب الملف من غير أعضاء المكتب القيادي، وحين ينتهي مناقشة تقريرهم يسمح لهم بالانصراف”.

وقدم التقرير عن الواقع الاقتصادي بالبلاد “حسن أحمد طه” رئيس القطاع الاقتصادي بالمؤتمر الوطني.ومعه وزير الدولة بوزارة المالية “عبد الرحمن ضرار”.
يتكون المكتب القيادي من (45) ويشمل الرئيس ونوابه “بكري حسن صالح” و”حسبو عبد الرحمن” ونائبه في الحزب مساعد الرئيس “إبراهيم محمود حامد”.
وتشمل قائمة المرأة، “انتصار أبو ناجمة”، “سامية أحمد محمد”، “مها الشيخ”، “زينب أحمد الطيب”، “سمية أبو كشوة”، “حليمة حسب الله”، د.”بدرية سليمان”، “رجاء حسن خليفة”، بروفيسور “سعاد الفاتح البدوي” التي غابت عن الاجتماع.
من عنصر الرجال ظهر “ياسر يوسف، نافع علي نافع، د.أمين حسن عمر، عيسى بشري، الحاج آدم، محمد حاتم سليمان، الفاتح عز الدين، عبد الجليل النذير الكاروري، أحمد إبراهيم الطاهر، عوض الجاز، الأمين دفع الله، خميس كجو، علي عثمان محمد طه، بروفيسور إبراهيم غندور، أوشيك، جمال محمود، مأمون حسن، عصام أحمد عبد الله، د.عبد الرحمن الخضر، الزبير أحمد الحسن، فيصل حسن إبراهيم”.

إجراءات الجرح والتعديل

خرج المرشح لموقع نائب رئيس المؤتمر الوطني “فيصل حسن إبراهيم” لإجراءات الجرح والتعديل، عقب إعفاء “إبراهيم محمود” منذ الساعة العاشرة مساء، وسط تباين في وجهات النظر بين أعضاء المكتب القيادي، وقال مصدر مطلع لـ(المجهر) إن قيادات الوطني دفعت قبل الاجتماع بعدة مرشحين من بينهم مولانا “أحمد هارون” و”أحمد إبراهيم الطاهر”.
حسمت قيادات الوطني أمر نائب رئيس الحزب بعد الترشيح قبل اجتماع المكتب القيادي، وأعفى الحزب المهندس “إبراهيم محمود” مساعد رئيس الجمهورية، ونائب رئيس المؤتمر الوطني السابق.

تصريح مقتضب

انتهى الاجتماع في منتصف الليل، وانتظر الإعلاميون من سيأتي للتصريح؟، ظهر وزيرا الدولة بالإعلام “ياسر يوسف” ومعه وزير الدولة بالخارجية “حامد ممتاز”، وخارج قاعة الاجتماع شاهدت (المجهر) “فيصل حسن إبراهيم” وهو يتبادل الهمس مع بعض القيادات قبل أن يقول :” عقد المكتب القيادي للمؤتمر الوطني اجتماعه الدوري وناقش ( 3 ) موضوعات أساسية، شملت الوضع الاقتصادي والإجراءات وتعزيز البرنامج الاقتصادي وإنفاذ الميزانية واتخذ عدداً من الإجراءات معني بها للجهاز التنفيذي في إنفاذها، وكذلك أجهزة الحزب.”
وأضاف بالقول :” والموضوع الثاني خاص ببناء وتعزيز القدرات القيادية “قيادات المستقبل” وناقش هذا الموضوع باستفاضة.
سيمضي المؤتمر الوطني في تعزيز بناء القدرات في هذا العام والعام الذي يليه مجلس ابتدار السياسات وهو واحد من المجالس المقترحة في إصلاح الحزب هذا المجلس معني بابتدار السياسات في كل المجالات واقر أيضاً مسألة تكوين المجلس ووظائفه.”
انهى “فيصل حسن إبراهيم” كلماته، وهم بمغادرة منصة المؤتمر الوطني دون أن يروي ظمأ الإعلام من المعلومات بعد ما راجت قصص عن إعفاءات قادمة وتعديل، سألته (المجهر) قبل: “وماذا بخصوص التعديلات في المؤتمر الوطني والحكومة”؟
رد بالقول: “من واقع التصريح واضح أن المكتب القيادي اتخذ قراراً بتعديل في موقع نائب الرئيس، اتقدم بالشكر والتقدير العالي للأخ “إبراهيم محمود حامد” النائب السابق للمؤتمر الوطني، وقد كلفت من قيادة الوطني بقيادة الحزب في المرحلة المقبلة في موقع نائب رئيس الحزب للشؤون الحزبية، نسأل الله التوفيق لنا ولكم.”

ثم توجه إليه سؤال آخر عن القرارات الاقتصادية، فسارع وزير الدولة بالإعلام “ياسر يوسف” ليهمس له، فقال نائب رئيس المؤتمر الوطني “فيصل حسن إبراهيم”: سيكون لدينا مؤتمر صحفي نجاوب ونتكلم عن المرحلة المقبلة والإجراءات القادمة.”
ويشغل د. “فيصل حسن إبراهيم”، منصب وزير ديوان الحكم الاتحادي حتى لحظة تعيينه في المنصب الجديد.
ولد د. “فيصل” في قرية “البحرية” التابعة لمحلية أم دم حاج أحمد بولاية شمال كردفان في العام 1956م. وتوزعت دراسته الأولية بين مدرسة القيادة الوسطى بالأبيض، ومدرسة البوليس (الشرقية الأم) بالنهود، بينما درس المرحلة الوسطى في مدرسة النهود الأميرية، والمرحلة الثانوية بمدرسة النهود الثانوية. وفي الجميلة ومستحيلة (جامعة الخرطوم) درس البكالوريوس والماجستير في العلوم البيطرية ونال دكتوراه في العلوم البيطرية.
وفي العمل النقابي شغل عدداً من المواقع في اتحاد طلاب جامعة الخرطوم وكلية الزراعة والبيطرة بشمبات، ويمتلك عضوية الاتحاد العام للأطباء البيطريين العرب، وعدداً من المواقع بجمعية البيطرة السودانية.
شغل عدداً من المواقع الإدارية في مجال عمله المهني التي كان آخرها نائب المدير والمدير الفني لشركة تنمية الثروة الحيوانية (لاركو).

مسيرة دستورية حزبية

تقلد د. “فيصل” مناصب وزير الزراعة والموارد الطبيعية بولاية البحيرات، ووزير الزراعة والثروة الحيوانية والري بولاية الخرطوم، وأيضاً أمضى فترة كوالٍ لشمال كردفان، ووزيراً للثروة الحيوانية والسمكية الاتحادية، ووزير ديوان الحكم الاتحادي، ثم أخيراً مساعدا للرئيس السوداني.
وفي العمل الحزبي شغل عدداً من المواقع التنظيمية الرفيعة بحزب المؤتمر الوطني من رئيس قطاع الاتصال التنظيمي، وآخرها نائباً للرئيس لشؤون الحزب.

المجهر .