عالمية

موانئ دبي العالمية ستلجأ إلى التحكيم الدولي ضد حكومة جيبوتي


قالت شركة مؤاني دبي العالمية الإماراتية (حكومية)، إنها ستلجأ إلى التحكيم الدولي ضد حكومة جيبوتي، بعد أن أنهت عقدا لها لتشغيل محطة “دوراليه” للحاويات.

وأضافت الشركة التابعة لمجموعة دبي العالمية، المملوكة لحكومة دبي، في بيان أصدرته مساء اليوم الخميس، أن الحكومة الجيبوتية سيطرت على محطة الحاويات “بشكل غير قانوني”، وعليه ستسعى للتحكيم الدولي.

وبحسب البيان الذي اطلعت الأناضول عليه، “تم الاستيلاء غير المشروع على المحطة لإجبار موانئ دبي، على إعادة التفاوض بشأن شروط الامتياز”.

وأعلن مكتب الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله، في وقت سابق اليوم، إنهاؤ جيبوتي عقدا مع موانئ دبي لتشغيل محطة “دوراليه” للحاويات، من جانب واحد وبأثر فوري، لحماية “السيادة الوطنية والاستقلال الاقتصادي للبلاد”.

وقال مكتب الرئيس، إنه جرى إنهاء العقد بعد الإخفاق في حل نزاع طال أمده بين الجانبين بدأ في 2012، على أن يخضع لسلطة شركة إدارة محطة حاويات دوراليه المملوكة بالكامل للحكومة، ولم يذكر أية تفاصيل أخرى بشأن طبيعة النزاع.

وفي فبراير/ شباط 2017، قالت حكومة دبي إن محكمة لندن للتحكيم الدولي، برأت موانئ دبي العالمية، من الإدعاءات الموجهة إليها بسوء السلوك، والمتعلقة بامتياز تشغيل المحطة لمدة 50 عاماً.

وفي 2014، رفعت حكومة جيبوتي دعاوى تتهم موانئ دبي، بتقديم مبالغ مالية غير شرعية إلى رئيس هيئة الميناء والمنطقة الحرة في البلاد، عبد الرحمن بوريه، لتأمين الحصول على الامتياز الخاص بمحطة دوراليه للحاويات.

وافتتحت محطة حاويات “دوراليه” في 2009، إذ قامت موانئ دبي، ببناء وتشغيل المحطة التي تربطها مباشرة مع إثيوبيا.

وتعتبر محطة “دوراليه” أكبر محطة حاويات في إفريقيا، ويسهم قطاع النقل بنحو ثلث الناتج المحلي الإجمالي لجيبوتي، وفق بيانات سابقة للحكومة.

وموانئ دبي العالمية، تعد من أكبر مشغلي الموانئ في العالم، وتضم محفظة أعمالها أكثر من 77 محطة بحرية موزعة على ست قارات بما في ذلك المشاريع الجديدة قيد الإنجاز في كل من الهند وإفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط.

محمد إبراهيم/ الأناضول


‫2 تعليقات

  1. تحيا الرئيس الجيبوتي ( إسماعيل عمر جيله ) وتحياتي له ، هذا ما ستفعله الإمارات في مصر بقيادة العميل أخنس مصر الأموي المدعو ( عبدالفتاح السيسي ) وهذا ما سيفعله آل سعود بإقامة مشروع نيوم في شمال سيناء بمصر أيضا بقيادة العميل المرتزقة أخنس مصر الأموي المدعو ( عبدالفتاح السيسي ) . وهذا ما يريدون فعله في مصر بتهجير أهالي جزيرة الوراق وشمال سيناء أخرها استيراد الغاز من إسرائيل ب 15 مليار دولار من العدو الصهيوني الحرماي المحتل دون استحياء ، مصر بقت للبيع يا أشقائنا العرب ( لك الله يا مصر ) يسقط يسقط أخنس مصر الأموي ( عبدالفتاح السيسي ) العميل البجح المتبجح .

  2. العرب المستعربه
    يصبون المال صبا ع العيون
    الخضراء والزرقاء مع انهم ال الصليب
    ويبخلون ع المال ع اخوانهم
    لو كان الامر مجزي لما كان حصل
    وبعدين قصه رشوه مسؤل المواني
    قصه موجوده هنا بكثره من اجل كرش واحده تمتلي تجوع ملايين الكرووش
    توووووووف
    سالو وزير ماليه سابق وقيادي ف الحزب الحاكم وصاحب اغلي منزل ف الخرطوم
    قالو له من اين لك بهذا
    قال لهم عموله ههههههههه
    هلا جلست ف بيت ابوك وامك وحبوبتك
    كانت سوف تاتي اليك هذه الملايين من الدولارات
    والغريب ف الامر الريس اقول ماف فساد ولو زول عندو مستند اجيبوا
    اها نحن حسي جبنا ليك مستند وزير الماليه ده
    وبيتو طبعا معروف لانو البلغ عنو بتاع العقارات الباعو ليهو لانو ابي اديهو عموله كبيره
    اه يا زمن
    خلونا نحكي الكلام مجاني