منوعات

ماذا تعرف عن يوجا الضحك؟ .. إليك فوائدها


«يوجا الضحك».. ممارسة فريدة من نوعها تجمع بين الضحك غير المشروط، والتنفس اليوجي .(Pranayama)

وبحسب ما نُشر على موقع «هيلث سايت»، فيمكن لأي شخص أن يضحك دون الاعتماد على الفكاهة أو النكات، وفي بداية التدريب يقوم الشخص بمحاكاة الضحك مع الحفاظ على النظر للآخرين في المجموعة المتدربة، ليشجعون بعضهم البعض، وهذا يؤدي بدوره إلى الضحك الحقيقي.

تبدأ جلساتبالإحماء الخفيف والتي تشمل تمدد الجسم، والتصفيق وحركة الجسم، وتستخدم تمارين التنفس لإعداد الرئتين للضحك، تليها سلسلة من «تمارين الضحك» التي تجمع بين طريقة التمثيل وتقنيات التصور.

يوضح كاتاريا، أحد مدربي اليوجا، أهمية الضحك للجسم، ويقول: «عندما تبدأ الضحك تتغير الكيمياء، وتتغير فسيولوجيا الجسم، فإن فرصك في تجربة السعادة أكبر بكثير، إنليست أكثر من استحضار الجسم والعقل من أجل السعادة».

ومن فوائد يوجا الضحك:

1- يرفع الحالة المزاجية: ضحك اليوجا يمكنه تغيير الحالة المزاجية في غضون دقائق عن طريق إفراز الاندورفين، وهذا يضفي شعورًا جيدًا، ويبقي البهجة على مدار اليوم.

2- يحسن الصحة: ​​الضحك يقلل الإجهاد ويقوي جهاز المناعة.

3- مزيد من الطاقة: الدماغ يحتاج 25٪ أكثر من الأكسجين لتحقيق الأداء الأمثل، ويمكن لتمارين الضحك زيادة صافي إمدادات الأكسجين إلى الجسم والدماغ ما يساعد على تحسين الكفاءة والأداء، ويضفي شعورًا بالحيوية، وزيادة القدرة على العمل.

4- يبني موقفًا إيجابيًا: يمكن لأي شخص أن يضحك في الأوقات السعيدة، ولكن ضحك اليوجا يعلم الناس الضحك دون قيد أو شرط حتى يتمكنوا من الضحك حتى في الأوقات صعبة، فإنه يوفر قوة في المِحن، ويساعد الناس على الحفاظ على موقف عقلي إيجابي بغض النظر عن الظروف التي هم فيها.

مصراوي