سياسية

حميدة: سنغلق مستشفيات الأسنان إذا أقلع الناس عن التبغ و التمباك


امتدح وزير الصحة في ولاية الخرطوم، بروفيسور مأمون حميدة، الدور الكبير الذي تقوم به المنظمات الطوعية والخيرية في المجال الصحي في الخرطوم، وقال إنهم يشجعون هذه الشراكات.

وقال حميدة لدى مخاطبته مخيم عمليات الشفة الأرنبية المجاني، الذي نظمته جمعية الأسرة الطبية السودانية بدبي والإمارات الشمالية، ومنظمة البر والتواصل في مستشفى الأسنان التعليمي أمس، قال إن مشاكل الأسنان تكمن في تعاطي التبغ والتمباك، وتابع «إذا أقلع الناس عن تعاطي التبغ و التمباك سوف تغلق جميع مستشفيات الأسنان» موضحاً قرب افتتاح مستشفى الأسنان بمستشفى حاج الصافي قريباً، وأقر أن الشفة الأرنبية تظل هاجساً.

وقال إن هنالك كوادر طبية تأتي من أمريكا وتركيا لإجراء العديد من العمليات بالبلاد، مشيراً أن وزارته بالتعاون معهم عالجت الكثير من المشاكل الصحية مثل الناسور البولي وأمراض الكلى والقلب، حيث لا توجد قائمة انتظار لهذه الأمراض في معظم المستشفيات، مشدداً على أنهم يعملون من أجل رضا المواطن.

من جهتها قالت ممثلة منظمة البر والتواصل، نعمات علي عيسى، إن شراكة منظمة البر والتواصل قديمة وإن هذا المخيم يمثل بداية قطرة في أول الغيث، حيث يشهد المخيم الحالي إجراء أكثر من 15 عملية شفة أرنبية وستتواصل العمليات في شهر مارس المقبل، وأوضحت أن المنظمة تسعى أن يكون المخيم نصف وربع سنوي، يتيح الفرصة لأكبر عدد من المرضى في المركز والولايات. وفي سياق متصل أكد رئيس مجلس أمناء جمعية نجود الخير لمرضى الشفة الأرنبية، عثمان الجندي، قال إن الجمعية تمكنت حتى الآن بالتعاون مع عدة جهات من إجراء أكثر من 1430 عملية شفة أرنبية، مؤكداً أن مستوى إجراء العمليات كان ممتازاً وفيها من الدقة والمهنية والتطور.

الانتباهه.


تعليق واحد

  1. صحيح التبغ أو التمباك قد يسبب سرطان الأسنان
    لكن هناك أمراض للأسنان مثل تسوس الأسنان ، تقويم الأسنان ، زراعة الأسنان كلها ليس لها علاقة بالتبغ أو التمباك. فكيف لوزير صحة وبروفيسور طب أن يكون غير مدركا لهذا ويقول أنه سيغلق مستشفيات الأسنان لو أقلع الناس عن التبغ والتمباك؟؟؟؟

    طيب باقي أمراض الأسنان دي حا تعالجها وين؟؟

    نسيت أن هذا الطبيب المتاجر بالصحة والطب هوايته إغلاق المستشفيات الحكومية فيجوز أن يكون في تخطيطه إغلاق مستشفى الأسنان كما أغلق مستشفى الخرطوم لصالح مستشفاه الخالص وينشيئ أيضا مستشفى أسنان خاص فيضاعف ربحه.
    عقلية تجارية بحتة هذا المستوزر.