سياسية

وزير الإعلام: الحكومة ليست ضد الصحافة المُعارِضة


أكد وزير الإعلام د. أحمد بلال حرصه على معالجة المشكلات التي تُعاني منها الصحافة الورقية، وشدد على أن الوضع الحالي الذي تشهده الصحافة ليست له علاقة بالوضع الاقتصادي الذي تعيشه البلاد، لافتاً إلى أن الظروف الحالية تمُر بها كل الصحافة في العالم.

وقال بلال لدى مُخاطبته ورشة “مستقبل الصحافة الورقية في السودان ” نظمتها مجموعة “عُصبة الكرام الثقافية الإعلامية” بمركز الشهيد الزبير للمؤتمرات أمس، إن الصحف الورقية ارتبطت بالمصداقية والموثوقية من الخبر بخلاف ما يثار من إشاعات في الوسائط الحديثة، ونفى بلال بصورة قاطعة أن تكون وزارته ضد ما أسماها “الصحافة المُعارضة”، وقال إنها مثلها مثل الصحافة المؤيدة، وأضاف “كلاهما مهمان لأجل إحداث التوازن وتحقيق الديمقراطية”.

وأوضح بلال أن الحكومة تفرض 6% فقط كجمارك على الصحافة، ووعد بمراجعة هذه النسبة إذا كانت من المكبلات للصحافة السودانية، وقال “إن الدولة لن تستطيع دعم الصحافة بشكلها الحالي”، وأثنى على فكرة دمج الصحف، وأضاف “بعد دمج الصحف الحكومة ستكون قادرة لإجراء تسهيلات بنكية أو قروض حسنة، وهذا الأمر سيكون بمثابة دعم للعاملين في مجال مهنة المتاعب ولأسرهم التي تقف من ورائهم”.

وبشأن مصادرة الصحف قال وزير الإعلام “إن الصحافة قريباً ستتعافى من مرض المُصادرة”، وشدد على ضرورة إقامة تعديلات على قانون الصحافة السودانية حتى يتم التحاكم إليه.

الخرطوم: نجاة إدريس
صحيفة الصيحة