عالمية

مصر: تخزين المياه بسد النهضة لن يؤثر على السد العالي


تحدث وزير الري والموارد المائية المصري، محمد عبد العاطي، عن إمكانية تأثير بدء تخزين المياه بسد النهضة الإثيوبي على السد العالي.

وقال الوزير إن التخزين في بحيرة السد العالي يعتمد على مناسيب وكمية المياه المخزنة وملامح موسم الفيضان سواء كان عاليا أو متوسطا أو أقل من المتوسط، نافيا بذلك الأنباء التي تحدثت عن التأثير السلبي لبدء تخزين المياه بالسد الإثيوبي على السد العالي.

وذكر الوزير، في حوار له مع صحيفة “أخبار اليوم”، أمس السبت 24 فبراير/ شباط، إن هذه العوامل هي التي تحدد مخزون السد من المياه كل عام، ومن المنتظر تحديد سنوات ملء خزان سد النهضة بما لا يضر بمصالح مصر المائية.

وأضاف عبد العاطي أن “هناك إعلان مبادئ وأطر سياسية وقانونية تحكم التعاون بين مصر وإثيوبيا والسودان، ولا أعتقد أن أديس أبابا والخرطوم سوف تخالفان تلك الأطر”.

كما أشار إلى أن هناك إصرارا من الجانب المصري على إنهاء مفاوضات سد النهضة بشكل يحمي مصالح الجميع، متابعا “لأننا يربطنا شريان مياه واحد ومن المستحيل الانفصال عن بعضنا البعض ومن الضروري الوصول لاتفاق عادل يرضي كل الأطراف”.

سبوتنك.


‫2 تعليقات

  1. كل ما يهمنا ان حصة السودان التي كانت تسرقها مصر منذ ستين عاما وتقدر بمتوسط 7 -8 مليار متر مكعب سنويا, هذه الحصة تخزنها اثيوبيا خلف سد النهضة بحيث يبقي مخزوننا قيد ورهن حاجة استخدامنا له في بلدنا وهو خير وافضل واصلح للسودان بدل ان تسرقه مصر الخربة ثم تسبنا وتنكر السرقة ومنذ عشرات السنوات.
    اللهم انصر السودان آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين

  2. كلامك فى محلو يسلم قلمك…..
    ومصر لو عايزا نصيبنا السائب من المياه تدفع كاش عن كل جالون من مياهنا وبإثر رجعى حسب الإتفاقية الجائرة التى لم تلتزم مصرائيل ببنودها ومنها إعمار حلفا الجديدة وتعويض أهلها……

    شايف اللهجة بقت مختلفة والعنجهية وطولة اللسان إختفت ورجعو تانى يتكلمو عن التعاون والمصالح المشتركة والشريان الواحد ونحن أخوات ….
    لازم الحكومة تكون صاحية وما يفوت عليها التطبيل وتبويس الأشناب الذى برعت فيه المصرائيل خاصة لما تكون بتخطط لشئ خبيث يضر بمصالح البلد وتخريب الإقتصاد….
    وليس دعم التمرد بالمدرعات الحربية ومحاولة دعم الإنقلاب الفاشل من الشرق وتزيف العملة وإدخال المواد المسرطنة ومنتجات الصرف الصحى وسرقة الآثار وإمتصاص العملات الصعبة وتأليب دول الجوار وإيواء المعارضة ودعمها عسكريا وإعلاميا ولوجستيا هذا خلاف جواسيسها المنتشرين فى البلاد تحت مسميات وأساليب مختلفة…والقائمة تطول…….ليس ذلك منا ببعيد….لايلدغ المؤمن من جحر مرتين ولكن للأسف لدغنا من جارة السؤ هذه مئآت المرات …وإحتلال حلايب خير مثال للغدر والخيانة لدولة لاتحترم العهود والمواثيق كما يشهد به تاريخها الملوث والمزيف