طب وصحة

لمريض السكر.. الخلل فى جرعات الأنسولين يحوله من علاج لسبب فى مشاكل صحية


مريض السكر يكون له حالة خاصة يجب التعامل معها بحذر سواء فى التشخيص أو العلاج، حيث قالت الدكتورة نيرة هانى عبد العزيز، أخصائى الغدد الصماء والسكر والميتابوليزم، إن الأنسولين أنواع ولكل منهم طريقة تعامل خاصة به ويجب الالتزام بها من جانب المريض حتى يتجنب حدوث المضاعفات.

وأضافت أخصائية الغدد الصماء والسكر والميتابوليزم، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن هناك نوعا من الانسولين طويل المفعول، يتم تناوله مرتين فى اليوم، له نظام غذائى معين يستوجب تناول المريض لوجبة غذائية بعد نصف ساعة من الجرعة المحددة ثم بعد ساعتين ثم بعد ساعتين أخرى، وكلها تكون وجبات صغيرة.

وأكدت عبد العزيز، أنه فى حالة عدم الالتزام يحدث هبوط وارتفاع فى سكر الدم، ويتعامل الكبد بشكل مضطرب، وتنتج عدد من المضاعفات منها التنميل والزغللة ومشكلات بالشبكية والأطراف، وذلك بالإضافة لمضاعفات أخرى مثل القدم السكرى والفشل الكلوى، فيجب أن يتم استخدامه بنوع من الخبرة.

كما أشارت عبد العزيز إلى أن هناك أنواع أخرى من الأنسولين يتم تناولها قبل الأكل بخمس دقائق، وكذلك أقراص لضبط السكر، وكل ذلك يجب أن يتبع فيه الشخص جرعات محددة ومواعيد لتناوله، مضيفة أن السكر المضبوط يكون الصائم لا يزيد عن 140 ولا يقل عن 70، والفاطر لا يزيد عن 180.

اليوم السابع