رأي ومقالات

(خلوا الباشكاتب يغنِّي)


-1-شقيقي الأكبر كمال الدين، أخبرني بقصَّة طريفة في أيَّام دراسته بالمناقل الثانوية؛ قال إنهم كانوا في مرَّات يُوجِّهون الدَّعوة لأستاذ اللغة الإنجليزية، وهو بريطاني الجنسية، لحضور بعض الحفلات الغنائية التي تُقام بمسرح سينما المناقل.
قال كمال، إن الأستاذ البريطاني ظلَّ يُكرِّرُ ملاحظة واحدة، وهي أن الجمهور السوداني يُصفِّق ويصفر للمُغنِّين بصورة مُشوِّشة لهم، ولمن يريد الاستماع إليهم والاستمتاع بفنهم وغنائهم.
الأستاذ البريطاني أضاف مُلاحظةً أُخرى: وهي أن التصفيق وإبداء الإعجاب، يتمَّ من قِبَلِ الجمهور قبل الاستماع للغناء.
بينما الطبيعيُّ والمنطقيُّ، أن يفعل الجمهور ذلك في الختام، بعد أن يكون قد استمع للغناء واستمتع بالحفل؛ فيُعبِّر عن ذلك بالتصفيق.

-2-
ضجَّت الأسافير خلال اليومين الماضيين، بجدلٍ كثيفٍ حول ما قام به الأستاذ الكبير محمد الأمين، في حفله الأخير بنادي الضباط، الذي أمَّه أكثر من أربعة آلاف من مُعجبي فنه.

القصة ببساطة: أثناء تأدية محمد الأمين أُغنيته ذائعة الصيت (زاد الشجون)، ذات المُقدِّمة المُوسيقيَّة الطويلة نسبياً، والمقاطع اللحنيَّة المُتعدِّدة، كان الجمهور المُتفاعل مع الأُغنية يسبق ود الأمين في ترديد تلك المقاطع.
فجأةً وجد ود الأمين نفسه مُتفرِّجاً ومُستمعاً لغناء الجمهور؛ فحاول أن يُرسل إشاراتٍ بصريَّةً ليُبيِّن عدم رضاه عن ما يحدث.
واصل الجمهور في ترديد المقاطع دون الاكتراث لإشارات الباشكاتب؛ فقرَّر الرجل وضع العود وتربيع يديه وتقطيب جبينه، وتوجَّه للجمهور بسؤال، رأى فيه الكثيرون عدم اللياقة واللباقة والذوق، قال للجمهور: (يا أغنِّي أنا.. يا تغنُّوا إنتو؟).

-3-
صديقنا الحبيب محمد عبد القادر (أبو حباب)، كان ضمن حضور الحفل، وقال في إحدى مجموعات واتساب التي تجمعنا: (أصرَّ محمد الأمين على أن يُغنِّي هو، ويستمع الجمهور، اعتذر للجمهور بقوله: هناك أغنياتٌ تحتمل أن تُغنُّوها معي مثل: الموعد، ويا حاسدين غرامنا، ولكن دعوا لي الأُغنيات الكبيرة، حديث محمد الأمين (وقَعْ زي العسل) على الجمهور الذي كان يهتف أثناء حديثه … الذي ذكَّرهم بذكاء ومودة: اتذكَّروا إنَّكم جايِّين تستمعوا مش تغنُّوا).
أبو حباب بطرافته المعهودة، وصف أداء أُغنية (زاد الشجون) بعمليَّة القلب المفتوح، التي تحتاج إلى تركيز.

-4-
صحيحٌ أن تعبير الباشكاتب كان حادَّاً وصادماً؛ لكن من الواضح أن ذلك لم يكن عن غرورٍ واستعلاء أو ازدراء للجمهور.
ما حدث تعبيرٌ عن استيائه من بعض الأصوات النشاز، التي تُصادر حقَّه في تعديل اللحن أو الإضافة إليه، في ميقات تجلِّيات اللحظة الإبداعية.
الأستاذ محمد الأمين، لأكثر من نصف قرن، يُغنِّي كُلَّ أغانيه، وخاصَّة (زاد الشجون) من أعماقه، لا من حنجرته، يُغنِّي بكُلِّ انفعالاته المنظورة والخفيَّة، وتفاعلاته مع لحظات الإبداع والتجلِّي، أعصابه مشدودةٌ وإحساسه مُرهف، لا يحتمل النَّشاز ولا الخروج عن النص المُوسيقي.

-5-
قبل أربعة أعوام، كنتُ في زيارةٍ لمدينة الأبيض، في معية أستاذنا حسين خوجلي، حضرنا معاً حفلاً غنائيَّاً أحياه الأستاذ محمد الأمين.
لاحظت أن الباشكاتب يُكثر من دخول غرفة في كواليس المسرح بعد انتهائه من كل أُغنية طويلة.
سألت أحد أعضاء الفرقة عن ذلك، ودُهشت حينما أخبرني بأن الأستاذ يربط حزامَين على بطنه، لأنه يُعاني من (فتق)، يُعيقه في أداء الأُغنيات بارتياح، والأحزمة تُعينه على إخراج الصوت من الأعماق.

-6-
ما حدث مع ود الأمين بمسرح نادي الضباط، لا يخلو من لمحةٍ مُشرقة، في أزمنة الخِفَّة وتلوُّث المسامع بقاموس الغناء الهابط، الصاعد من أسفل المدن ومن أزقَّتها؛ فما يزال هناك جيلٌ جديدٌ ينتقي لنفسه الكلمات النظيفة والألحان العذبة، ويُعجَبُ بالأداء الوقور.
المُشكلة في اختلاف ثقافة الاستماع من جيلٍ إلى جيل، واختلاف مواقيت التفاعل بين المُغنِّي السبعيني وجمهور العشرينيَّات والثلاثينيَّات من العمر.

أما الجانب الآخر من الصورة؛ فيكشف عن حالة سودانية خالصة، حالة انهيار الحواجز بين المطرب والمعجبين، والسياسي والجمهور، والكاتب والقُرَّاء، والمُدرِّب والمُشجِّعين.
لا أظنُّ ذلك بعيداً عن ظاهرة فقه الاستباحة، التي حدَّثني عنها دكتور منصور خالد، في أحد حواراتي التلفزيونية معه.
-أخيراً-

لا أحد يقبل أن يكون في دور المُتلقِّي ومقاعد المُتفرِّجين

ضياء الدين بلال