منوعات

خبراء يحذرون من تزايد ظاهرة تعاطي الشيشة وسط النساء


غرف خاصة للمدخنين بمطار الخرطوم
كشف خبراء مختصون عن مخاطر كبيرة تواجه الشباب نتيجة لتزايد ظاهرة تعاطي (السجائر والتمباك والشيشة) خاصة وسط النساء وطلاب الجامعات، مؤكدين أن إعداد التمباك بطريقة بدائية يؤدي لانتقال الأمراض المعدية.

وفي وقت دشنت فيه وزيرة الدولة بوزارة الصحة الاتحادية الدكتورة “فردوس عبد الرحمن” أمس بمطار الخرطوم الدولي انطلاقة الحملة التوعوية والتثقيفية لمبادرة يوم واحد بلا تدخين بالتعاون مع إدارة مطار الخرطوم الدولي، حيث افتتحت المعرض المصاحب لشرح مضار التدخين وآثاره الصحية والاجتماعية بجانب العيادة المجانية وقسم الاستشارات الملحق بالمعرض والذي يستمر ليومين قادمين، وأشادت الوزيرة بالمبادرة وأثنت على القائمين عليها، مشيرة بأنها مبادرة ذات رسالة معلنة دعم وزارتها لمثل هذه المبادرات التي تهتم بصحة الإنسان من أجل مجتمع خالٍ من أمراض التدخين بأنواعه المختلفة، وكذلك المخاطر الصحية لتعاطي التمباك.

من جانبه حذر د. “أحمد زكريا” مدير إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة الاتحادية من حدوث كارثة نتيجة انتشار الظاهرة وسط النساء، مشيراً إلى أن نسبة تعاطي التبغ وسط النساء كبيرات السن بلغت ( 6%)، مشيراً لحرص وزارته على دعم الشراكات في مجال تعزيز الصحة، وتنفيذ البرامج التي من شأنها أن تقلل المخاطر الصحية. في الوقت الذي أكد فيه مدير شركة مطار الخرطوم الدولي “عصام الدين أحمد محمد طاهر” اكتمال كافة الاستعدادات لانطلاقة الحملة، مضيفاً بأن إدارته قد أكملت وضع التصاميم اللازمة لتأهيل وصيانة غرف المدخنين الملحقة بصالات المطار، بجانب وضع الإشارات واللافتات المطلوبة والعمل على تفعيل قانون منع التدخين في الأماكن المغلقة، وقال الدكتور “أزهري عبد الرحيم” رئيس منظمة أطباء عبر القارات ورئيس المبادرة، إن أنشطة المبادرة وبرامجها ستظل مستمرة في المركز والولايات حتى منتصف أبريل المقبل.

المجهر.